-->

لون البول..أهم اسباب تغيره من ضمنها بعض الاطعمة والمشروبات

لون البول..أهم اسباب تغيره من ضمنها بعض الاطعمة والمشروبات
    لون البول..أهم اسباب تغيره من ضمنها بعض الاطعمة والمشروبات


     إنّ اللون الطبيعي للبول هو اللون الاصفر، سواء كان لون البول أصفر فاتح أو أصفر داكن، هذا أمر طبيعي بالنسبة للبول، وهذا يدل على أنّ الكلى والكبد بصحّة جيدة، إلا إذا كنت تعاني من أعراض مثل الشعور بألم أثناء التبول، والعجز عن التبول، والبول الرغوي، حينها عليك زيارة الطبيب.

    لون البول بنيّ مثل البيبسي

    يتغيّر لون البول ليُصبح مثل مشروب كوكا كولا، قد يُسبب تغير لون البول للون البنيّ ليكون البول كالبيبسي تقريبا وجود مشاكل في الكبد أو الكلى أو أنّ هناك دمّ يخرج مع البول وذلك بسبب اعتلال "النيفرون" وانابيب تركيز البول داخل الكلى، وذلك نتيجة بقاء الدم في هذه الأماكن لفترة طويلة، ويبدأ في التحوّل للون البنيّ. أيضاً قد يُسبب تغير لون البول للون البنيّ تسمم الجسم بالنحاس، والتسمّم بالفينول. أيضاً قد يُسبب تغير لون البول للون البنيّ وجود ورم خبيث في المثانة أو في مجرى البول أو في الجهاز البوليّ. وتوُجد أطعمة تُسبب تغير لون البول للون البنيّ مثل عشبة الراوند، وحبوب الفاصولياء، ونبات الأَلْوَة الحقيقية. أيضًا يوجد دواء سبب تغير لون البول للون البنيّ وهو فلاجيل أو"ميترونيدازول". كانت هذه هي اهم اسباب أن يكون لون البول مثل البيبسي أو الكولا.

    لون البول برتقالي

    إذا كان لون البول برتقالياً، فربما يكون ذلك أمراً طبيعياً، لكن إذا كان لون البول برتقاليا داكنا فربما يُشير تغير لون البول هكذا إلى وجود اعتلال ما، وربما يُشير إلى أنّك مُصاب ببعض الجفاف وتحتاج لأن تتناول بعض المياه، أيضاً توجد أدوية تُسبب تغير لون البول للون البرتقالي مثل الادوية المضادة للالتهابات وبعض المضادات الحيوية وبعض المسهلات أو الملينات، وأيضاً بعض الأدوية التي قد تُوصف بدون وصفة طبية والتي يلجأ إليها المريض حين يشعر ببعض الأعراض بمجرى البول أو يُصاب بالتهاب في المسالك البولية، تُسبب هذه الادوية تغير لون البول إلى اللون البرتقاليّ. أيضًا توجد أطعمة تُسبب تحوّل لون البول إلى اللون البرتقاليّ مثل الخضراوات الملوّنة الغنية بعنصر الكاروتين. أيضًا تناول الفيتامينات وعدم قدرة الجسم على امتصاصها قد يُسبب تحوّل لون البول إلى اللون البرتقاليّ.  إذا كنت لا تأكل شيئا مما سبق أو تتناول شيئاً مما سبق وكان لون البول برتقالياً، عليك زيارة الطبيب، فربما تكون هناك مشاكل في الكبد أو الكلى لا سيما إذا كان هناك اصفرار بالعين، أو إذا كانت حركة الأمعاء بحالة سيئة، فهذا يُشير إلى وجود مشكلة في الكبد، وعليك زيارة الطبيب حينها.

    لون البول أحمر، لون البول وردي

     توجد أطعمة ومشروبات قد تُساهم في تغيّر لون البول إلى اللون الورديّ أو اللون الأحمر، أطعمة مثل البنجر والتوت الأحمر، وراوند الحدائق، أو عشبة الراوند.  أيضاً توجد أصباغ قد تُساهم في تغيّر لون البول إلى اللون الورديّ أو اللون الأحمر، تتواجد هذه الاصباغ الصناعية في المشروبات الغازية وفي مشروبات الأطفال. توجد أيضاً أدوية قد تُساهم في تغيّر لون البول إلى اللون الورديّ أو اللون الأحمر والتي تُصرّف بدن وصفة طبية في بعض البلدان وذلك حين يعاني المريض من أعراض التهاب المثانة.  أيضاً دواء "بروبوفول" المضاد للصرع قد يُساهم في تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر أو اللون الورديّ. أيضا يتحوّل لون البول للون الأحمر او اللون الورديًّ إذا كانت هناك جلطات دموية في البول، أو دمّ في البول، عليك زيارة الطبيب. أيضاً قد يُسبب تغيّر لون البول للأحمر وجود عدوى في مجرى البول أو حصوات بولية والتي ربما لا يُصاحبها ألم، وأيضاً قد يتغير لون البول للون الأحمر في حال وجود ورم في الكلىسواء كان حميداً أو خبيثاً، وذلك لأّنه ربما يكون هناك مصدر للنزيف داخل الكلى نتيجة وجود مشاكل التهابية بالكلى وذلك مثل "الالتهاب الكلويّ البينيّ"، "التهاب وحدة الكلى الوظيفية "النفرون". وأيضاً إذا كنت قد بذلت مجهودا كبيرا مثل الركض أو رفع أوزان ثقيلة، هذا قد يُسبب تحللا في بعض الانسجة العضلية مما يُسبب تواجد بروتينات في الدم تُسمى "جلوبيلونز" أو بروتينات الدّم العضلية والتي بدورها تتجه إلى الكلى ومن ثمّ إلى البول مسببة تحوّل لون البول للون الأحمر. أيضاً قد يُساهم في تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر وجود التهابات أو عدوى في البروستاتا وذلك نتيجة خروج بعض الدم مما يسبب تحول لون البول للون الأحمر.

    لون البول شفاف مثل الماء

    من ضمن أسباب وجود بول شفاف بلا لون مثل الماء تماماً هو الافراط في شرب الماء وربما يستمر ذلك ليومين، لا ضرر في ذلك. لكن إذا استمر تواجد " بول شفاف بلا لون مثل الماء تماماً" طويلاً، فربما يؤدي ذلك إلى نقص في العناصر الغذائيّة والعناصر المعدنية في جسمك وقد تُصاب بـ "نقص صوديوم الدم"، أو انخفاض نسبة الصوديوم في الدم بصورة كبيرة وهذا أمر خطير جداً

    اصفرار لون البول ليكون لونه أصفراً زاهياً مثل الفلورسنت

    يُعد الافراط في تناول فيتامين (ب) من ضمن أسباب تحوّل لون البول ليُصبح أصفر زاهيا مثل الفلورسنت.

     لون البول أبيض مثل لون اللبن أو الحليب "البول الأبيض"

    قد يُصبح لون البول أبيض كالحليب وتُعد عدوى مجرى البول من ضمن أسباب تغيّر لون البول ليصبح مثل لون اللبن أو الحليب "البول الأبيض" سواء كانت هناك عدوى في الحالبين أو المثانة أو حتى الكُلى أو كانت هناك عدوى في وحدة الكلى الوظيفيّة "النفرون". أيضًا دواء بروبوفول يُعد من ضمن أسباب تغيّر لون البول ليصبح مثل لون اللبن أو الحليب "البول الأبيض". كانت هذه هي اهم اسباب أن يكون لون البول أبيض مثل الحليب. 

     لون البول مثل لون الكهرمان

     يُعدّ تغيّر لون البول ليكون مثل لون الكهرمان علامة واضحة على وجود جفاف بالجسم، قد يُعاني من ذلك مثلا شخص بقي عدّة أيام مريضاً طريح الفراش دون أن يشرب كفايته من السوائل والماء. أيضاً من ضمن أسباب تغيّر لون البول ليكون مثل لون الكهرمان وجود مشكلة في تخليق الدم أو وجود مشكلة تُسبب تكسير الدم أو جود مشكلة في الكبد،

     

    لون البول أخضر أو ​​أزرق

    من ضمن أسباب تغيّر لون البول للون الأخضر أو ​​الأزرق تناول التوت الأرجوانيّ أو الأسود، تناول كمية كبيرة من الصبغات الزرقاء الصناعيّة الموجودة في المشروبات، أيضاً من ضمن أسباب تغيّر لون البول للون الأخضر أو ​​الأزرق هو التداوي ببعض الادوية مثل أميتربتيلين الذي يعالج القلقوالاكتئاب وبعض الأمراض النفسية الأخرى. أيضاً من ضمن أسباب تغيّر لون البول للون الأخضر أو ​​الأزرق هو التداوي ببعض مضادات الالتهابات، وكذلك دواء بروبوفول. أيضاً من ضمن أسباب تغيّر لون البول للون الأخضر أو ​​الأزرق وجود عدوى في المسالك البولية. كانت هذه هي أهم أسباب لون البول الاخضر

    لون البول أسود

    من ضمن أسباب تغيّر لون البول للون الأسود هو الافراط في تناول مأكولات مُحلاة بمادّة السوربيتول. أيضاً من ضمن أسباب تغيّر لون البول للون الأسود هو تناول بعض أدوية الإمساك، ودواء فلاجيل أيضاً قد يُسبب أيضاً تغيّر لون البول للون الأسود، ودواء كلوروكين الذي يُوصف لعلاج الملاريا قد يُسبب أيضاً تغيّر لون البول للون الأسود. أيضًا دواء ليفودوبا الذي يوصف لعلاج مرض الشلل الرعاش قد يُسبب أيضاً تغيّر لون البول للون الأسود.

    إرسال تعليق