-->

البول.. تغيّر اللون والرائحة وأمور يجب معرفتها

البول.. تغيّر اللون والرائحة وأمور يجب معرفتها
    البول.. تغيّر اللون والرائحة وأمور يجب معرفتها, فقاعات البول


    ماذا نعرف من لون البول؟ وماذا يجب أن نفعل إذا تغيّر لون البول؟ وما هي اسباب تغير لون البول؟ حين نذهب إلى المرحاض لنتبول عادة ما نجد لون البول أصفر، لكن لون البول لدى البعض الآخر قد يختلف أو يتغير. إنّ بعض التغيرات التي تطرأ على لون البول لا تعني بالضرورة وجود شيء خطير، لكنّ هناك بعض الأمراض التي تُعدّ مسؤولة عن تغير لون البول ويجب الانتباه إلى هذه الامراض التي تغيّر لون البول حتى تذهب لزيارة الطبيب حال وقوع ذلك. ينصح الأطباء بضرورة تفقّد لون البول في كل مرة نقضي فيها حاجتنا داخل الحمام. لماذا ينصح الأطباء بضرورة تفقّد لون البول؟ ذلك لأنه إذا كان هناك تغيّر في لون البول سيتعيّن عليك ان تزور الطبيب.

    أهمّ ما يجب معرفته عن لون البول
    ثمّة أمور يجب أن يعرفها المرء عن البول وعن رائحة البول، مهمّ أنّ تعرف وجود رائحة لبولك من عدمه.  عادة ما تكون رائحة البول كما نعرفها جميعاً لكن إذا كانت رائحة البول غريبة بعض الشيء فهناك أسباب لذلك.

    أهم أسباب تغير رائحة البول
    يُعد تناول خضراوات براسيكا مثل البروكلي، القرنبيط، الملفوف من أهمّ أسباب تغيّر رائحة البول. لذا إذا كنت قد تناولت الـبروكلي مثلا في آخر يومين وتغيّرت رائحة البول فلا بأس، لا تُشغل بالك بهذه الرائحة. لكن إذا تغيّرت رائحة البول فجأة فربما يُشير تغير رائحة البول هذا إلى وجود اعتلال في الكلى، أو الكبد، أو أنّك مُصاب بالسكري، أو أنّ هناك عدوى لذا في هذه الحالة عليك زيارة الطبيب.

    الشعور بألم أثناء التبول
    إنّ الشعور بألم أثناء التبول يُشير إلى وجود مشكلة داخلية إما في البطن، أو في مجرى البول. إنّ التألم وقت التبوّل ليس أمراً طبيعياً وعليك زيارة الطبيب حال شعورك بألم أثناء التبوّل.

    عدم القدرة على التبول أو العجز عن التبول
    كيف يعجز المرء عن التبول؟ حين تذهب للتبوّل مثلاً وتهمّ بدخول المرحاض وتجد نفسك لا تقدر على تمرير أو إخراج البول فهذا يُشير أيضاً إلى وجود مشكلة. ربما تجد نفسك عاجزاً عن التبوّل بسبب وجود عدوى، أو بسبب وجود ورم ما حميد كان او خبيث يسدّ مجرى البول. وقد يُشير العجز عن التبول إلى وجود مشكلة أخرى في الجهاز البوليّ. عليك زيارة الطبيب إذا عجزت عن التبول.

    البول الرغوي
    ما هو البول الرغوي؟ يُعرّف البول الرغويّ بوجود فقاعات. القليل من هذه الفقاعات بالبول لا بأس به فهذا أمر طبيعيّ لكن إذا كانت الرغاوى أو هذه الفقاعات كثيرة خلال التبوّل فهذا يُشير إلى وجود مشاكل في الكلى، وأنّ جسمك يفقد من خلال الكلى بروتينات أو احماض أمينية، ويُعد فقدان البروتينات في البول هو أشهر أسباب البول الرغوي.  لذا إذا وجدت فقاعات او رغاوي في البول عليك الذهاب لزيارة الطبيب.


    إرسال تعليق