-->

الاكتئاب.. أسباب غير كيميائيّة تُسبب المرض وأهم طُرق العلاج

الاكتئاب.. أسباب غير كيميائيّة تُسبب المرض وأهم طُرق العلاج
    الاكتئاب, الاكتئاب والشتاء, الاكتئاب.. أسباب غير كيميائيّة تُسبب المرض وأهم طُرق العلاج


    نرى كثيرون يعتقدون أنّ الاكتئاب سببه وجود اختلال في التوازن الكيميائيّ في الدّماغ وأنه ما من أسباب أخرى للاكتئاب، ويأخذ مرضى الاكتئاب يتناولون أدوية كثيرة لكن بعد عدّة أعوام، نرى أنّ المُصابين بالاكتئاب ما زالوا يعانون من الاكتئاب.

    الاكتئاب و"الايبيجينوم" أو "ما فوق الجينات"

    لا يعلم كثيرون أنّ من ضمن أسباب حدوث الاكتئاب شيء يُسمى "ما فوق الجينات"، وهي عبارة عن عوامل تتحكم في الجينات وكثير منها موجود في البيئة وفي الطعام الذي نتناوله، وفي التغذية. كلها عوامل قد تؤثر على الجينات.

    أهم أسباب الاكتئاب الغير كيميائيّة.

    ·        نقص فيتامين (د) والاكتئاب.  عادة ما يشعر الناس شتاءً بالحزن والاكتئاب وذلك بسبب قلّة تعرضهم لأشعة الشمس. معروف أنّ فيتامين (د) يُحسّن المزاج، ويُخرج المرء من الاكتئاب.
    ·        نقص فيتامين (ب 12) والاكتئاب.  تُخزّن أجسادنا فيتامين (ب 12) حتى عام كامل، لكنّك في مرحلة ما وخاصّة إذا كنت لا تتناول منتجات حيوانية، أو كنت تعاني من مشاكل في القناة الهضمية، أو كنت تخسر فيتامين (ب 12)، فأنت ستُعاني من مشاكل عصبيّة، وستعاني من الاكتئاب.
    ·        نقص "الزّنك" و"الكروم" والاكتئاب.  يتواجد كل من "الزّنك" و"الكروم" في القشريات والاسماك الصدفيّة والمحار، ويتحسّن الكثيرون حين يتناولون القشريات، وذلك حيث يتحسّن المزاج.
    ·        اختلال نسبة السكر في الدّم والاكتئاب. نقص السكر في الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم من ضمن أسباب حدوث الاكتئاب، فإذا كان مريض الاكتئاب يُعاني من "ارتفاع نسبة السكر في الدم" فـستزداد احتمالية "زيادة نسبة الأنسولين"، حيث أنّ هرمون "الانسولين" مسؤول عن تخفيض نسبة السكر في الدم. لذا قد يعاني الشخص من الاكتئاب بسبب "نقص السكر في الدم"، أو بسبب "ارتفاع نسبة السكر في الدم"، بل ربما تكون نسبة السكر طبيعيّة لكن مريض الاكتئاب مُصاب بـ "مقاومة الخلايا للأنسولين" وهنا تأتي أهميّة "الصيام المتقطّع"، وذلك حيث يتحسّن المزاج إذا اتبع الشخص "الصيام المتقطع". وهنام دور أيضاً للحميّة الكيتونيّة، حين يتبع المُصاب بالاكتئاب "الحمية الكيتونية"، تتواجد الاجسام الكيتونية في مجرى الدّم، وتُعد الاجسام الكيتونيّة من مُحسّنات المزاج، وأيضًا تُعد الاجسام الكيتونيّة غذاءً للدماغ.
    ·        قلة النوم والاكتئاب. حين يُذكَر الاكتئاب، فالمقصود هو الشعور بـ "اليأس" أو الشعور بـ "اللامبالاة"، حيث يجد مريض الاكتئاب نفسه لم يعد يهتم بأي شيء. وهذا على العكس من الإصابة بالـ "هلع"، فهذا شيء مختلف. يتعلق "الهلع" بالشعور بالتوّتر، ومواصلة التفكير في المشاكل وذلك بدون وجود حلول لهذه المشاكل التي يفكر فيها الشخص باستمرار. هذا هو تعريف "الهلع".
    ·        التّعب الجسديّ والاكتئاب. يلازم التعب الجسديّ كثير من المُصابين بالاكتئاب، يُشعِر التّعبُ الجسديّ المٌصابَ به بـ "الاكتئاب" ومُحال أن يجتمع النّشاط والشّعور بالاكتئاب، وهنا تأتي أهميّة النّوم كطريقة لعلاج الاكتئاب.
    ·        "فترة النفاس وما بعد الولادة والاكتئاب". أحياناً تُنجب المرأة المولود ثمّ تشعر بـ "اكتئاب ما بعد الولادة"، وهذا بسبب قلّة الاستروجين لدى المرأة.
    ·        "اكتئاب الدورة الشهرية". قلة الاستروجين هي السبب في "اكتئاب الدورة الشهرية".
    ·        أدوية تُسبب الاكتئاب كأثر من ضمن آثارها جانبية. تكمن المشكلة في انّه مع بعض الأدوية النفسيّة يحدث تثبيط لبعض النواقل العصبية، وتُعد مادة "السيروتونين" من أهم النواقل العصبيّة، لذا يحدث ما يُسمى "تأثير إعادة الاستخدام"، ويحدث منع لفقدان "السيروتونين". والمشكلة، أنّه بمرور الوقت تقلّ أعداد المستقبلات، ويُصبح المريض بالاكتئاب بحاجة لزيادة جُرعة الدواء وذلك ليحصل على نفس التأثير العلاجيّ، ويزداد الاحتياج لزيادة جُرعة الدّواء بمرور الوقت وبالتالي تزداد احتمالية إصابة المريض بالاكتئاب بالآثار الجانبيّة للدواء، بل قد يُصبح المريض في حاجة لأدوية أخرى، وبالتالي تزداد احتمالية الاصابة بالآثار الجانبية لهذه الأدوية الأخرى.
    ·        الشعور بالإرهاق بسبب الحزن والاكتئاب. حين يفقد الشخص حبيباً، يُعدّ الاكتئاب استجابة طبيعية في هذا الوقت وذلك نتيجة لحزن المرء على فقدان حبيب، ويجب أن تنتبه لوجود مشكلة إذا لم يُصيبك الاكتئاب بعد فقدان شخص عزيز عليك، فالاكتئاب المرافق للحزن أمر طبيعيّ.
    ·        وجود مشكلة بيئية والاكتئاب. يُصاب المرء بالاكتئاب حين يواجه مشكلة لا يعرف حلّا لها.

    علاج الاكتئاب بطرق طبيعيّة

    -        الحرص على النوم بصورة جيدة، يزيد النوم الجيّد الطاقة الداخلية، وذلك يقلل مخاطر الإصابة بالاكتئاب.
    -        علاج نقص فيتامين (د).
    -        علاج نقص فيتامين (ب 12).
    -        علاج نقص المعادن الهامّة، والعناصر الغذائية الهامّة.
    -        الاتباع المعتدل لـ "حميّة الكيتو" أو "نظام الكيتو".
    -        الاتباع المعتدل لـ "الصيام المتقطّع".



    إرسال تعليق