-->

ميتفورمين.. مادة مسرطنة في دواء السكر الأشهر

ميتفورمين.. مادة مسرطنة في دواء السكر الأشهر

    مادة مسرطنة في السيدوفاج "ميتفورمين"
    ميتفورمين… مادة مسرطنة في دواء السكر الأشهر

    بدأت إدارة الغذاء والدواء تحقيقاتها في احتمالية وجود مواد مسرطنة في واحد من أشهر أدوية السكري "الميتفورمين"، والذي يتواجد في دواء "جلوكوفاج" وغيره من أدوية مرض السكر. حيث أعلنت الهيئة يوم الأربعاء الماضي عن تحقيقات تتعلق بالبحث عن مادة "ثنائي ميثيل نتروزامين" والتي تعتبر مادة مسرطنة في ٣ دول معينة.
    مواد سبق ووُجد بها مواد مسرطنة
    تم الإبلاغ أيضا عن وجود هذه المادة المسرطنة "ثنائي ميثيل نتروزامين" في عدد من الأدوية المعالجة للضغط والحموضة مثل "فالسارتان"،" ذاك الدواء الذي يعالج ضغط الدم المرتفع، و"رانتيدين" أو "زنتاك"، ذاك الدواء الذي يعالج حرقة المعدة.
    دواء ميتفورمين ومرض السكر
    يُعد "ميتفورمين" من أهم وأشهر أدوية مرض السكري حيث يقلل إنتاج الجلوكوز داخل الكبد، ويقلل امتصاص السكر من الأمعاء الدقيقة، ويحفز استجابة الجسم للأنسولين وبالتالي تزداد كفاءة الأنسولين، الأمر الذي يحسن صحة القلب، ويقي من بعض الأورام السرطانية، ويُعد دواء"ميتفورمين"مُستخدما منذ الستينيات بصورة آمنة تماماً. ومن بين اشهر أدوية السكري التي تحتوي على مادة "ميتفورمين" دواء "جلوكوفاج"، ودواء "سيدوفاج"، ودواء "جانوميت" الذي يحوي أيضا مادة "سيتاجليبتين" بالإضافة إلى مادة ميتفورمين. ويُنصح أيضاً بتناول الميتفورمين مع الحفاظ على وزن مثالي.
    تأثير ثبوت وجود مادة مسرطنة في عقار "ميتفورمين"
    لذا، إذا ثبت صحة هذه التحقيقات وتبين وجود مادة "ثنائي ميثيل نتروزامين" والتي تعتبر مادة مسرطنة، سيكون هذا الأمر بمثابة خبر محزن لكثيرين من مرضى السكري حول العالم، وخاصة في الدول الثلاث التي تُجرى بها تحقيقات هيئة الغذاء والدواء
    بدائل "ميتفورمين"
    توجد بالطبع بدائل أخرى لدواء "سيدوفاج" لكن كثير من بدائل "ميتفورمين" له آثار جانبية، وتكلفته أعلى نسبيا من تكلفة الأدوية التي تحتوي على مادة "ميتفورمين".
    مادة "ثنائي ميثيل نتروزامين"
    تُعتبر مادة "ثنائي ميثيل نتروزامين" مادة مسرطنة إذا تواجدت بكميات كبيرة، وبالتحديد إذا تخطت نسبتها "٩٦" نانوجرام يومياً ولعدة سنوات، وتتواجد مادة "ثنائي ميثيل نتروزامين" في الأدوية عرضاً حين يكون هناك خلل في عملية الإنتاج والحفظ الخاصة بالدواء وليس في مادة الدواء الفعالة نفسها، وذلك بناءً على دراسات أُجريت على بعض الحيوانات. توجد مادة "ثنائي ميثيل نتروزامين" بنسبة صغيرة في بعض المأكولات والمشروبات، لذا لا تعتبر مادة مضرة إذا تم تناولها بكميات قليلة.

    تحديث بتاريخ 6/11/2020

    منظمة الغذاء والدواء تطلب من الناس عدم استخدام بعض مشتقات ميتفورمين... سحب ميتفورمين من السوق

    أصدرت منظمة الغذاء والدواء قرارًا بسحب ميتفورمين "إكس آر" بطيء الإمتصاص أو ميتفورمين طويل المفعلول بسبب التلوث بمادة مسرطنة وهذه المادة هي ثنائي ميثيل نتروزامين، حيث وُجد من مادة "NDMA" مستويات غير طبيعيّة في الميتفورمين بطيء الامتصاص.

    ماذا يفعل المريض الذي يُعالج بالميتفورمين بطيء الامتصاص "إكس آر"؟

    على مريض السكري الذي يُعالج بالميتفورمين بطيء الامتصاص التوجّه إلى الطبيب من أجل مناقشة استبدال الميتفورمين بطيء الامتصاص ببديل آخر مناسب لحالته.


    طبيب نت

    إرسال تعليق