-->

الحياة بعد استئصال البروستاتا.. الضعف والعجز الجنسي وخروج البول

الحياة بعد استئصال البروستاتا.. الضعف والعجز الجنسي وخروج البول

    الحياة بعد استئصال البروستاتا

    "هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا" "تأثير استئصال البروستاتا على الانتصاب".  أمور تراود كل مَن أجرى جراحة استئصال البروستاتا ولا شكّ أنّ أمر الانتصاب وجودة الحياة بعد استئصال البروستاتا تُعد أمراً هامًا للكثير من الرجال، لذا في طبيب نت سنتطرّق إلى "الانتصاب والبروستاتا" لا سيما بعد إزالة البروستاتا وتأثير إزالة البروستاتاواستئصالها على جودة الحياة.

     

    الحياة بعد استئصال البروستاتا, الانتصاب وخروج البول بعد استئصال البروستاتا


    بعد التعافي من سرطان البروستاتا

    يُعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر السرطانات شيوعاً لدى الرجال لا سيما بعد سن الخمسين وغالباً ما يُجرى لمرضى سرطان البروستاتا جراحة تُسمى "الاستئصال الكليّ للبروستاتا" أو بالإنجليزية " Radical prostatectomy” حيثُ تُزال فيها البروستاتا وما يُحيطها من أنسجة وغالباً ما تظهر مصطلحات جديدة بعد إزالة البروستاتا:

    -        "الضعف الجنسي لدى الرجال بعد استئصال البروستاتا" وبشكل خاصّ "ضعف الانتصاب"

    -        سلس البول أو خروج البول وقت الجماع أو أثناء القذف.

     

    ضعف الانتصاب بعد استئصال البروستاتا

    غالبا ما يتعافى الرجل من ضعف الانتصاب الناتج عن إزالة البروستاتا خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 24 شهرا،

    وقد يستغرق ذلك وقتا أطولا لا سيما إذا طالت مدّة الارتخاء الابتدائي الذي يصيب الاوعية الدموية بالقضيب.

    ويحدث اعتلال انتصاب القضيب بعد استئصال البروستاتا بسبب ضمور العضلات المتحكمة في قاع الحوض والتي عادة ما تكون نشطة خلال عملية الجماع، وبسبب ضمورها هذا فإنّ القضيب يعتلّ انتصابه. أيضًا، السلس البولي المصاحب لعملية البروستاتا يُعد عاملا من عوامل الإصابة بما يُعرف بـ "خروج البول وقت الجماع" أو بالإنجليزية " climacturia"

      

    استخدام العلاج الطبيعيّ في علاج خلل الانتصاب والضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا

    لا شكّ أنّ وظيفة الانتصاب قد تتأثّر بشكل واضح بعد عملية البروستاتا، لذا قدّم لنا العلم تقنيات حديثة باستخدام العلاج الطبيعيّ من أجل تحسين وتقوية وظيفة الانتصاب وأيضًا تحسّن علاج ما يُعرف بـ " سلس البول لحظة الجماع وقت القذف" خاصّة بعد إزالة البروستاتا والذي يُعد عرضًا مُحتملاً بعد استئصال بروستاتا فوق العانة. من أهمّ العلاجات الطبيعيّة لتقوية الانتصاب ومنع سلس البول أو خروج البول وقت القذف لدى الرجال:

    -        تدريب عضلات قاع الحوض أو بالإنجليزية " PFMT". وُجد أنّ تمرين تقوية عضلات الحوض لمدّة ثلاثة أشهر على الأقل يُساعد بشكل كبير على الحفاظ على وظيفة انتصاب القضيب بشكل أفضل لا سيما بعد جراحة البروستاتا. ويُفضّل هنا استخدام التكنولوجيا كنهج تعليمية لمعرفة كيفية تدريب عضلات الحوض المتحكمة في الانتصاب.  استخدام المرآة للتأكد من أنّ العضلات الصحيحة هي التي تنقبض خلال تمارين تقوية الانتصاب.

    -        التحفيز الكهربائي مع تدريب عضلات الحوض أو بالانجليزية "PFES, PFMT ". وُجد أنّ استخدام التحفيز الكهربائيّ جنبا إلى جنب مع تمرين عضلات الحوض لدى الرجال المرضى والغير مرجو شفائهم يعود بالفائدة على الحفاظ على الانتصاب ومنع خروج البول وقت الجماع.

    -        الارتجاع البيولوجي لعلاج مشكلة الانتصاب. وهي تقنية تدرب الشخص على التحكّم بجسمه.

     


     


    إرسال تعليق