-->

الاكتئاب وسنّ اليأس... كيفية علاج نقص هرمون الانوثة "الاستروجين"

الاكتئاب وسنّ اليأس... كيفية علاج نقص هرمون الانوثة "الاستروجين"
    الاكتئاب وسنّ اليأس... كيفية علاج نقص هرمون الانوثة "الاستروجين"

    غالباً ما ينقص هرمون الاستروجين بعد تجاوز المرأة فترة الخصوبة وبداية سنّ اليأس أو ما بعد الطمث، ونجد سيدات كثيرات يشتكين من نقص "هرمون الاستروجين" وما يُصاحب ذلك من أعراض مثل الاكتئاب، ونقص فيتامين (دال) وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل.
    أعراض "نقص هرمون الاستروجين".
    ·        الهبات الساخنة.
    ·        الشعر الخفيف.
    ·        ضمور الثديين.
    ·        جفاف المهبل.
    ·        الاكتئاب.
    ·        التهابمجرى البول.
    ·        فقدان مادّة "الكولاجين".
    الكوليسترول وهرمون الاستروجين
    الحميّة الغذائيّة قليلة الدّهن لن تنفعك هنا، حيث أنّ الكوليسترول يتواجد في الدّهون، لكن ستنفعك "الحميّة الكيتونيّة" التي تحوي دهوناً. لماذا؟  وذلك لأنّ "الكوليسترول" مطلوب لصناعة "الاستروجين".
    عنصر البورون والاستروجين.
    يُعد " البورون" من المعادن الهامة ذات النسبة القليلة في الجسم، والتي تلعب دوراً هاماً في ثبات نسبة الكوليسترول الطبيعيّة، ويُساعد عُنصر "البورون" في ثبات "هرمون الاستروجين" عند المستوى الطبيعيّ، وذلك سواء كان هناك "ارتفاع في نسبة هرمون الاستروجين"، أو كان هناك "انخفاض في نسبة هرمون الاستروجين" لدى المرأة.

    أعشاب ترفع نسبة "هرمون الاستروجين" أو هرمون الانوثة لدى المرأة
    ·        نبات "الكوهوش الأسود"، أو "جذر الهنود".
    ·        "الشمر".
    ·        "اليام البري".
    ·        عشب "بوريريا ميريفيكا" التايلانديّ.
    الصيام ودوره في زيادة نسبة هرمون الانوثة "الاستروجين".
    يُعد اتّباع "الصيام المتقطّع"، وكذلك اتباع "حميّة غذائيّة قليلة الكربوهيدرات" أمراً هاماً لكي تحافظ المرأة على نسبة هرمون "الاستروجين" طبيعيّة في الجسم، وذلك لأنّ "الصيام المتقطّع"، و"اتباع حميّة غذائيّة قليلة الكربوهيدرات" يُقلل نسبة "الأنسولين"، ومعروف أنّ "الأنسولين" الزائد عن الحدّ الطبيعيّ يرفع نسبة "هرمون الأندروجين" في جسم المرأة، الأمر الذي يُقلل نسبة "هرمون الاستروجين" بشكل غير مباشر، لذا يجب الامتناع عن الاكل بشكل متكرر وكذلك الامتناع عن الإكثار من الكربوهيدرات، لأنّ هذه الأمور تُقلل نسبة "هرمون الاستروجين" أو "هرمون الانوثة".

    فيتامين (إي) وهرمون الانوثة "الاستروجين"
    يلعب "فيتامين (إي) دوراً هاماً في جسم المرأة، ولك لأنّه من بين كل الغدد الموجودة في جسمك، فحاجةُ الغدة النخامية لـ "فيتامين (إي) كبيرة، خاصة بعد تجاوز المرأة لـ "سنّ اليأس"، يُعيق نقص "فيتامين (إي)" لدى المرأة إنتاج الهرمونات التي تُحفّز المبيضين والغدة الكظرية على إنتاج "هرمون الاستروجين".

    التوتّر ونقص هرمون الانوثة "الاستروجين"
    يجب على المرأة أن تحرص على "عدم التوتر"، وذلك لأنّ زيادة التوتر يزيد من إفراز "الكورتيزول"، الأمر الذي يُقلل نسبة "هرمون الاستروجين" لدى المرأة خلال "سنّاليأس" أو "فترة انقطاع الطمث"،
    التوّتر يُجهد الغدّة الكظريّة التي تُنتج هرمون الاستروجين، لذا إذا كانت الغدّة الكظريّة مُجهدة، وضعيفة خلال "سن اليأس"، فستكون أعراض قلّة هرمون الاستروجين شديدة، لذا مهمّ أن تُقلل المرأة حدّة التوتر، وذلك لأنّ هذا سيساعد جسم المرأة على تكوين هرمون الاستروجين بنسب مقبولة وذلك لأنّ الغدّة الكظرية تعمل بشكل مقبول وليست ضعيفة.

    إجهاد الجسم بدنياً وهرمون الانوثة "الاستروجين"
    يُنصَح بعدم الافراط في التمرّن، وأن تتمرّن المرأة وتمارس أعمالها اليومية بقدر معقول غير مبالغ فيه، وذلك لأن الافراط في إجهاد الجسم يجعل تعافي الجسم بطيئاً، وهذا الأمر من شأنه أن يقلل نسبة هرمون الاستروجين بنسبة كبيرة.
    لذا مهمّ أن تنال المرأة قسطاً كافياً من النّوم، وذلك كي يتحسّن تعافي الجسم بعد ممارسة التمارين أو بذل أي مجهود.
     يُنصّح بممارسة التمارين مرّة أو مرتين أسبوعياً وعدم الإكثار، وذلك لأنّ الاكثار من ممارسة التمارين الرياضيّة، وبذل المجهود يُنهك الجسم ويجعل الجسم في آلام مستمرة، الأمر الذي يُقلل نسبة "هرمون الاستروجين" بشكل كبير.



    ذكرنا لكم في طبيب نت أهمّ ما يمكن فعله لزيادة نسبة هرمون "الانوثة" أو "هرمون الاستروجين"، خاصّة بعد انقطاع الطمس "سن اليأس".
    طبيب نت

    إرسال تعليق