-->

إلتهاب المفاصل المزمن - طبيب نت

 إلتهاب المفاصل المزمن - طبيب نت
     إلتهاب المفاصل المزمن

    التهاب المفاصل المزمن

    ما هو التهاب المفاصل؟
    إلتهاب المفاصل هو مرض يتسبب في ظهور تفاعلات إلتهابية تستهدف المفاصل الموجودة بالجسم ، وخصوصا الكبيرة منها كمفاصل الركبة ، الرسغ ، مشط القدم .. إلخ . الأمر الذي يتسبب في تورم وإحمرار المفصل المصاب ، وهو ما قد يؤدي إلى تيبس المفصل وعدم قدرته على الحركة كما هو معتاد .

    أسباب التهاب المفاصل
    ويمكن إيجاز أسباب الإصابة بإلتهابات المفاصل فيما يلي ..
    ·      العامل الجيني أو الوراثي : حيث أشارت بعض الدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن إلى أن الأشخاص الذين يحملون تاريخا عائليا للإصابة بإلتهابات المفاصل عادة ماتتزايد فرص إصابتهم بالمشكلات الصحية المتعلقة بإلتهابات المفاصل .
    ·      الإصابة بالأمراض المناعية التي تستهدف عادة مفاصل الجسم ، مثل مرض الذئبة الحمراء أو إلتهابات المفاصل الروماتيزمية .
    ·      الإصابة بمرض النقرس ، والذي يتسبب فى ترسب بلورات حمض اليوريك على المفاصل ( تستهدف الإصابة فى البداية مفصل الإصبع الكبير بالقدم ، ثم تنتشر لاحقا إلى مفاصل الجسم ) ، مما يؤدي إلى إلتهاب المفصل ثم تيبسه بعد ذلك .
    ·      التقدم بالعمر : مع التقدم بالعمر ، تصاب الأربطة والعضلات المتصلة بالمفاصل بالضعف ، الأمر الذي يعمل على زيادة قوى الإحتكاك بين هذه المفاصل ، لتصاب بعد ذلك بالخشونة والإلتهابات المزمنة .
    ·      السمنة المفرطة ووزن الجسم الزائد : يشكل وزن الجسم الزائد عبئا على المفاصل الموجودة بالنصف السفلي من الجسم ( وخصوصا مفصلى الركبة ومشط القدم ) الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بإلتهابات المفاصل .
    ·      يلاحظ أن الأشخاص الرياضيين ، ولاسيما الذين يمارسون رياضات عنيفة ، قد يعانون من مشكلة إلتهاب المفاصل نظرا للحمل البدني الزائد الذي قد يتعرضون له في كثير من الأحيان أثناء ممارسة الرياضة .
    وعلى الرغم من سهولة تشخيص الإصابة من خلال الأعراض المرضية الظاهرية ، إلا أنه يجدر القيام ببعض الفحوصات والإختبارات التشخيصية ، وذلك لتحديد العامل المسبب ، علاوة على تقدير حجم ومدى الإصابة ، وبناء عليه يتم وضع الخطة العلاجية التي تتناسب مع الحالة 

    فحوصات التهاب المفاصل المزمن 
    المرضية للمريض ، وعموما يتم إجراء الإختبارات التالية ..
    ·      صورة دم كاملة : والتي يظهر بها زيادة معدل كرات الدم البيضاء نتيجة للتفاعلات الإلتهابية الموجودة بالجسم .
    ·      قياس سرعة الترسيب .
    ·      تصوير المفصل المتضرر بالأشعة العادية ( أشعة إكس ) أو أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية . وعموما فإن الطبيب المعالج هو من يتخذ القرار بخصوص الأشعة التشخيصية المطلوب إجرائها .
    ·      أحيانا وفي الحالات المتقدمة قد يحتاج الطبيب المعالج إلى سحب عينة من السائل الموجود بالمفصل وإخضاعه للفحص الهستولوجي . كذلك قد يحتاج الطبيب إلى إلقاء نظرة عن قرب على المفصل من الداخل ، وذلك للوقوف على حالة المفصل على نحو دقيق ، ويتم هذا الأمر من خلال منظار جراحي خاص ، يمكن إستخدامه لغرض التشخيص والعلاج في نفس ذات الوقت .

    علاج التهاب المفاصل المزمن 
    أما للعلاج فيتم إتباع النصائح والتعليمات التالية ..
    ·      العلاج الدوائي : يلاحظ أن معظم حالات إلتهابات المفاصل تكون من النوع المزمن ، لذا يقتصر التعامل معه على الحد من الأعراض الناشئة وتجنب حدوث المضاعفات ، ويتكون العلاج الدوائي من المسكنات ومضادات الإلتهابات التي تهدف إلى الحد من الآلام التي يشكو منها المريض ، كذلك يتم إستخدام مركبات الكورتيزون في الحالات المتقدمة ، وقد يلجأ الطبيب المعالج إلى إستخدام الحقن الموضعي داخل المفصل في بعض الأحيان .
    ·      في حالة فشل العلاج الدوائي مع وجود إمكانية الشفاء أو حتى الحد من الأعراض بإستخدام الخيار الجراحي فإن الطبيب يستخدم منظار الركبة بهدف إلقاء نظرة قريبة على موضع الضرر ، ومن ثم إصلاحه .
    ·      يعتبر العلاج الطبيعي وجلسات التدليك الموضعية من العلاجات المكملة التي تحقق نتائج جيدة في حالات إلتهاب المفاصل المزمن .
    ·      تجنب السير أو الوقوف لفترات زمنية طويلة .
    ·      إنقاص وزن الجسم وتجنب الإصابة بالسمنة .
    ·      الإبتعاد عن التدخين والكحوليات .



    إرسال تعليق