-->

ارتفاع نسبة الحديد في الجسم الاعراض والاسباب والعلاج

ارتفاع نسبة الحديد في الجسم الاعراض والاسباب والعلاج

    ارتفاع نسبة الحديد في الجسم الاعراض والاسباب والعلاج طبيب نت


    ارتفاع نسبة الحديد في الجسم الاعراض والاسباب والعلاج طبيب نت


    ارتفاع نسبة الحديد في الجسم

    كثيرا ما يغفل البعض عن مشكلة زيادة نسبة الحديد في الجسم وذلك بسبب عدم وجود أعراض مُخصصة تُشير إلى ارتفاع نسبة الحديد في الجسم وأيضاً بسبب عدم ظهور أعراض زيادة نسبة الحديد في الجسم بشكل تدريجيّ وتتعدد اختبارات التشخيص المتعلّقة بتشخيص زيادة أو ارتفاع نسبة الحديد في الجسم لكنّ تفسير فحوصات ارتفاع نسبة الحديد في الجسم يمكن أن يكون أمراً بالغ الصعوبة بالنسبة لكثيرين.

    زيادة الفيريتين في الدم

    ورغم أهميّة نقل الدّم في الحفاظ على حياة الكثيرين وتقليل أعراض الأنيميا الحادّة التي تتمثّل في الشعور بالوهن وصعوبة التنفّس وغير ذلك من أعراض الانيميا أو فقر الدّم، وأهميّته بجانب زرع الخلايا الجذعية، والعلاج الكيماويّ والاشعاعيّ في علاج المُصابين بسرطان في نخاع العظم مثل الإصابة باللوكيميا والليمفوما والمُصابين بمتلازمة خلل التّنسج النُّخاعي بالإنجليزية MDS ومرضى فقر الدم الحديدي الأرومات،
    إلا أنّ كثرة نقل الدّم قد يكون سبباً في ارتفاع نسبة الحديد في الجسم. مشكلة قد تضرّ بالكبد والقلب إذا لم تٌعالج.

    زيادة الحديد في الدم

    وغالباً ما يكون علاج ارتفاع نسبة الحديد في الجسم أمراً سهلاً نسبيا لدى كثيرين وذلك فور تشخيص زيادة نسبة الحديد بشكل قطعيّ. بينما قد يحدث تسمم في الأعضاء ناتج عن ارتفاع نسبة الحديد في الجسم الأمر الذي قد يعرض الحياة للخطر لذا بات تشخيص وجود ارتفاع في نسبة الحديد في الجسم أمراً هامًا قبل أن يحدث تلف في أعضاء الجسم.

    اهمية الحديد للجسم

    يلعب الحديد دوراُ فعالا في الجسم حيث يكون الحديد مسؤولاُ عن عمليات تصنيع الحمض النوويّ تلك العملية التي تتمّ حين تنقسم الخلايا، كما نجد للحديد دوراً هامًا للغاية في نقل الاكسجين من الرّئة إلى خلايا الجسم، وأيضًا يرتبط الحديد الذي يمتصّه الجسم من الطّعام بعنصر يُسمى ترانسفرين وهو بروتين يحمل الحديد ويدور به في الدّم عبر الجسم ويحتاج الجسم ذلك الحديد في بناء الهيموجلوبين تلك المادة التي تتواجد في خلايا الدّم الحمراء والتي تنقل الاكسجين الذي نتنفّسه ليصل إلى خلايا الجسم وتتمّ عملية تغذية الخلايا.

    التخلص من الحديد الزائد في الجسم

    ليس بوسع البشر زيادة معدّل التخلّص من الحديد الزائد في الجسم أو طرد الحديد الزائد من الجسم وذلك رغم قدرة الجسم على التخلّص من الحديد أو طرد الحديد من الجسم بشكل طبيعيّ وذلك عن طريق اخراج دمّ من الجسم مثل حدوث نزيف بسيط أو الدّورة الشهرية لدى النّساء وأيضًا يملك الجسم القدرة على التخلّص من الحديد بشكل طبيعيّ من خلال انتهاء فترة عمر خلايا الأمعاء أو كما تُعرف بالإنجليزية enterocytes.

    تأثيرات ومخاطر وأعراض زيادة نسبة الحديد في الجسم.

    قد يتحوّل الحديد لمادّة سامّة وذلك حين تزداد كميّته في الجسم ويفوق في عدده عدد ذلك البروتين الذي يحمله " ترانسفرين " ويتحوّل لحديد حرّ غير مرتبط بذلك البروتين أو بالإنجليزية NTBI
    أيضًا حين يتراكم الحديد في الجسم فهو يتراكم في أعضاء هامّة وحيوية مثل الكبد والقلب والدّماغ والرئتين وفي الغدد بل ربما يصل الأمر ويتراكم في النّخاع العظميّ ذلك المكان الذي يصّنع جزءً كبيراً من دمائنا.

    اضرار ارتفاع مخزون الحديد بالجسم


    وإذا لم يُعالج تراكم الحديد في الجسم فقد ينتج عن ذلك:

    ·        فشل قلبيّ
    ·        السكريّ
    ·        تليّف الكبد
    ·        العقم
    ·        انخفاض نشاط الغدّة الدّرقيّة
    ·        ضعف في الانتصاب
    ·        التهاب المفاصل
    ·        ضعف في النموّ
    ·        الاكتئاب
    ·        الإصابة بالسرطان والاورام
    ·        ضعف المناعة وبالتالي الإصابة بعدوى بكتيرية

    تشخيص ارتفاع نسبة الحديد في الجسم

    ·        قياس مستويات الفيريتين "فحص الفريتين" والتي تحدد مدى تشبّع الجسم بالحديد
    ·        ومن أجل دقّة أكبر قد يأخذ الاطباء عيّنة أو خزعة من الكبد " فحص نسيج الكبد " وقياس نسبة الحديد به إلا أنّ أخذ خزعة من الكبد أو فحص نسيج الكبد قد ينطوي على عدّة مخاطر مثل خطر حدوث        نزيف أو عدوى.
    ·        استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مدى تكتّل الحديد في الكبد والقلب إلا أنّه ليس باستطاعة التصوير بالرنين المغناطيسي تحديد مدى تكتّل الحديد في أعضاء أخرى كالبنكرياس مثلاً.

    علاج ارتفاع نسبة الحديد في الجسم

    ·        علاج ارتفاع نسبة الحديد في الجسم عن طريق فصد الوريد بالإنجليزية phlebotomy وهي عملية يتمّ فيها احداث ثقب أو جرح في الوريد وذلك بغرض سحب الدّم بالإنجليزية drawing blood
    ·        استخدام أدوية تحمل الحديد وتُخرجه من الجسم بالإنجليزية chelation therapy وتتميّز تلك الطريقة بفاعليتها في التخلص من الحديد الزائد في بلازما الدّم وفي الكبد. ومن صمن الادوية أو العقاقير التي تُخرج الحديد من الجسم:
    -        ديفيروكسامين
    -        ديفيراسيروكس
    -        ديفيريبرون
    تقلل هذه الادوية نسبة الحديد الحرّ الغير مرتبط بجزيء "ترانسفرين" بالانجليزية NTBI.
    أيضًا يُنصَح بشرب الشاي لمًن لديه ارتفاع في نسبة حديد الدّم أو المصابين بأمراض ترفع نسبة الحديد كـمرض ترسب الاصبغه الدمويه ومرض الثلاثيميا وأيضًا لدى مَن ينقلون الدّم بشكل متكرر.



    إرسال تعليق