-->

ما هي عملية اطفال الانابيب بالتفصيل ونسبة نجاحها |2022

ما هي عملية اطفال الانابيب بالتفصيل ونسبة نجاحها |2022
    عملية أطفال الأنابيب


    عملية أطفال الأنابيب هي عملية طبية حديثة هدفها هو مساعدة المرأة على الانجاب وتحقيق حلم الأمومة بعد فقدان الأمل من الإنجاب الطبيعي بسبب أحد مشكلات الجهاز التناسلي عند الزوج والزوجة، بل وتقدم الكثير من الآمال لجميع الأمهات الاتي يشعرن بفقدان الأمل من الحمل، إما بسبب تقدم السن، أو بسبب إصابة المرأة بالانسداد في احد قنوات فالوب، أو حتى بسبب الالتهابات التي تصيب بعض السيدات في بطانة الرحم.

    كما أن عملية أطفال الأنابيب تساعد أيضًا على حل مشكلات الخصوبة للرجال، والتي تتعلق بانخفاض عدد الحيوانات المنوية، وأيضًا تعمل على حل مشكلات عدم قدرة السيدات على الإنجاب بشكلٍ عام حتى لو لم يكن هناك أسباب تؤدي إلى تأخر الحمل.
     

    ما هي عملية أطفال الأنابيب؟


    اطفال الانابيب هي عملية طبية ظهرت مع التطور الحديث في المجال الطبي، وهي تعمل على إخصاب البويضة بالحيوان المنوي من خلال أنابيب الاختبار في المعمل أو المختبر، أي إخصاب مصطنع بعدما فشلت محاولة الإخصاب الطبيعي.

    وهذا بعد أن يتم سحب البويضة الناضجة من المبيض، ليتم وضع الحيوان المنوي السليم بها من خلال الأنبوب لتحدث عملية الإخصاب، ثم يتم إعادة البويضة المخصبة إلى رحم الأم مرةً أخرى حتى يبدأ الجنين في مرحلة النمو بشكل طبيعي.

    في أغلب الحالات تستغرق هذه العملية عدة أيام قليلة، وفي هذه الأيام يتمكن الطبيب من نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم الخاص بالأم، مما يساعد المرأة على الحمل، وهذه العملية في غالب الأمر تستعمل لعلاج مشكلات العقم المختلفة لدى الأزواج.

    اقرأ أيضًا : دعامة القضيب لعلاج ضعف الانتصاب
     

    فحوصات ما قبل عملية أطفال الأنابيب


    يتوجه الطبيب قبل القيام بهذه العملية بعمل بعض الفحوصات اللازمة، للتحقق من كون الزوجين مستعدان للعملية أم لا، حيث يتم عمل الفحوصات التالية:

    ● عمل فحص مخزون المبيض.
    ● يتم عمل تحليل السائل المنوي.
    ● يقوم الطبيب أيضًا بعمل فحوصات للكشف عن العدوى.
    ● يعمل الطبيب على أداء فحوصات للرحم نفسه للتأكد من حالته في إكمال مهمة الحمل من خلال عملية أطفال الأنابيب.
     

    خطوات عملية أطفال الأنابيب


    يوجد خمس خطوات يقوم بها الطبيب لاكتمال عملية أطفال الأنابيب، هذه الخطوات الخمسة التي يخضع لها الزوجين، تتمثل في الآتي:
    العمل على تحفيز المبيض لإنتاج عدد من البويضات

    أول الخطوات التي تتم في عملية اطفال الانابيب، حيث يقوم الطبيب بإعطاء الأم بعض الأدوية التي تدعى أدوية الخصوبة، وهي التي تعمل على تحفيز المبيض لإنتاج الكثير من البويضات، لأن المرأة تعمل على إنتاج بويضة واحدة كل شهر، وتعمل أدوية الخصوبة على تنشيط إنتاج هذا العدد.

    ومن خلال عمل الفحوصات عن طريق الموجات فوق الصوتية تتم مراقبة البويضات التي يتم إفرازها من الرحم، حتى يتحقق الطبيب من الموعد المناسب لإجراء العملية.
     

    العمل على سحب البويضات


    بعد التحقق من عدد البويضات المنتَجة، يتم سحب البويضات من خلال ما يسمى بـ (سحب الجريبات) وهذا يتم إجراؤه بهدف استخراج البويضات من جهاز المرأة التناسلي، ويتم عن طريق مكوث المرأة لمدة يوم واحد في العيادة.

    لأن المرأة غالبًا ما تتلقى أدوية مخدرة لعمل هذه العملية حتى لا تشعر بالآلام أثناء عمل هذا الإجراء، فإن الطبيب يقوم بإدخال إبرة طويلة إلى المهبل، ومن ثم إلى المبايض، ثم تدخَل إلى الجريب الذي يوجد به الكثير من البويضات.

    هذه الإبرة عادةً ما تكون متصلة بجهاز يسمى جهاز شفط، يقوم بعمل السحب للبويضات والسائل من كل جريب، حيث إنه يقوم بسحب بويضة واحدة في كل مرة، وغالبا ما تعاني المرأة من بعض التشنجات في الرحم بعد الانتهاء من العملية.
    التلقيح والإخصاب

    في الخطوة التالية يتم العمل على الجمع بين كل من الحيوانات المنوية التي تؤخذ من الرجل، مع البويضات المسحوبة، ومن ثم يتم وضعها في أنبوب للفحص وفي بيئة مراقَبة مناسبة للعيش بها.

    وفي الغالب ما يدخل الحيوان المنوي في البويضة خلال ساعات قليلة من المزج بينهما بعد عملية التلقيح، وإذا وجد الطبيب أن احتمالات الإخصاب ستكون مخصبة يعمل على إدخال المزيج مرة أخرى إلى المختبر، حتى يحاول حل المشكلة ويدخل الحيوان المنوي بشكل مباشر إلى البويضة وهذه ما تسمى بعملية حقن الحيوانات المنوية المجهري.

    اقرأ أيضًا : دوالي الخصية
     

    نمو الجنين المبكر


    في هذه المرحلة يبدأ الطبيب في المعمل بأن البويضة المخصبة قد بدأت بالفعل بالانقسام، حتى تصبح جنينًا، وحينها يعمل طاقم المختبر على القيام بفحص الجنين بشكل منتظم، حتى يتحقق من كون الجنين منقسم بشكل طبيعي أم لا، قبل رجوعه إلى رحم المرأة.
     

    العمل على نقل الجنين


    في خلال يومين إلى 5 أيام يقوم الطبيب بإرجاع البويضة المخصبة إلى رحم المرأة، وتكون تلك الخطوة في هذه العملية بدون تخدير، فيعمل الطبيب على إدخال الأنبوب الطويل والرفيع جدا الذي يحتوي على الجنين من خلال المهبل ومنه إلى الرحم.

    وهذه الحالة هي حالة تسمى بانغراس الجنين في جدار الرحم، ويستمر في التكون بسبب الحمل بشكل طبيعي في رحم أمه.
     

    أفضل مستشفى عملية أطفال أنابيب


    تعتبر مستشفى بداية من أكبر وأهم المستشفيات المعروفة في عمليات أطفال الأنابيب، ولها تاريخ عتيق فقد تأسست هذه المستشفى في عام 1998م .

    تم تأسيس هذه المستشفى في أول الأمر حتى تعمل على خدمة جميع الخدمات والعلاجات لكل ما يتعلق بمشكلات تأخر الحمل والعقم، وهذا ما قامت هذه المستشفى بالفعل بتحقيقه، حيث إنها وفرت الكثير من الوحدات، والأقسام، والعيادات لكل التخصصات المتعلقة بأمراض النساء والتوليد والذكورة والعقم عند السيدات والرجال.

    كما أنها تحاول علاج كل مشكلات العقم الناتجة عن المشكلات الوراثية، وتعمل على إجراء العمليات التي تساعد الأمهات والآباء في الحصول على الأطفال، مثل عملية الحقن المجهري، وعملية أطفال الأنابيب، والتلقيح الصناعي.
     

    مميزات هذه المستشفى الدولية الكبيرة


    تتميز هذه المستشفى بالكثير من الأمور التي تجعلها دائمًا في المرتبة الأولى لحل مشكلات الإنجاب، حيث إنها تعمل على السعي بشكل مستمر على تحقيق أكبر درجات الجودة العالمية وتقدم كل ما هو مفيد في مجال طب العقم والأجنة.

    وتسعى المستشفى إلى تقديم كل المميزات الممكنة في علاج تأخر الحمل سعيًا إلى تحقيق الفرحة لكل الأزواج الراغبين في الحمل، حيث إن هذه المميزات التي تقدمها المستشفى هي عبارة عن الآتي:

    ● تقديم الخدمات بدقة كبيرة

    تقدم المستشفى كل ما يخص الخدمات المساعدة لإجراء الحمل، حيث إنها قامت بتجهيز أحدث التقنيات العالمية التي من خلالها قدمت تجميد البويضات، وتحليل السائل المنوي، وإلى غير ذلك من الأمور التي تحتاج إلى الدقة والإحكام المتناهي.

    ● خبرة الفريق الطبي

    من أكثر ما تتميز به المستشفى هو الخبرة الكبير لكل الفريق الطبي العامل بها، حيث تمتلك المستشفى أفضل الكوادر الطبية الحاصلة على الشهادات العليا والدرجات العلمية الكبيرة في مجال النساء والتوليد وعلاج العقم، مما يجعل المستشفى أكثر تميزًا.

    ● الجودة الطبية

    تعمل المستشفى على تقديم كل خدماتها بناءً على معايير الجودة الطبية العالمية، وهذا لخدمة المرضى بأكبر درجة من الجودة، وهذا يحقق التطور الكبير ورضاء كل العملاء عن هذه المستشفى.

    عملية أطفال الأنابيب من أهم العمليات التي تمنح السعادة والفرحة للأزواج، وتعيد إليهم الأمل في الإنجاب بعد يأس الزيارات الطبية والعلاجات بلا جدوى، ولكنها تعتمد على توفيق الله ثم الاختيار الصائب للطبيب المتمرس الحاذق والأجهزة الطبية المتقدمة.

    إرسال تعليق