-->

دوالي الخصية

دوالي الخصية
    دوالي الخصية

    تعتبر مشكلة دوالي الخصية من أكثر الأمراض التي طالما يتعرض إليها الرجل، وقد صنفه بعض الأطباء أنه من أكثر الأمراض شيوعا، ودائما ما يحتاج الفرد منا الذهاب إلى أطباء في مجال أمراض الذكورة بسببه، وهنا قررنا أن نوفي حضراتكم بكل تفصيلة صغيرة كانت أو كبيرة عن ذلك المرض من خلال المقال الحالي، بالإضافة إلى أننا سنقوم بتوضيح شكل الخصية التي يوجد بها دوالي من خلال الصور.

    كما سنتداول طرق العلاج الطبيعي والفحص وحتى العمليات الجراحية، علاوة على ذلك سنبرز أهم الطرق الصحيحة التي يجب ممارستها يوميا من أجل تفادي ذلك المرض، فقط تابع حتى النهاية.
     

    ما هي دوالي الخصية ؟


    يتطلع العديد إلى معرفة النتائج السلبية التي تسببها الخصية المريضة أو المنهكة، ولكن قبل كل ذلك فلنتعرف أولا عن ماهي دوالي الخصية، وكيف يبدو شكلها من خلال الصور.

    أما دوالي الخصية فما هي إلا عبارة عن أوردة متمددة بشكل ملحوظ بالعين المجردة، وتلك الأوردة توجد حول الخصية بصورة واضحة، وهي تتشابه في الشكل مع الأوردة التي توجد في القدمين، والذي يعاني منه الكثير من المرضى.

    وتلك الأوردة التي توجد حول الخصية، تعد كابوسا لمعظم الرجال في الوقت الراهن، وذلك لأنها تقوم بتأخر الإنجاب نسبياً مما يسبب بعض الإحباط لكثيرين من حاملي هذا المرض، وعلى الرغم من وجود علاج فوري لتلك الدوالي.

    إلا أنها تعد من أكثر الأمراض ألما، وذلك نظرا لتواجدها في اكثر المناطق حساسية بالجسم، فالوضع أشبه بشد عصبي في عروق الخصية، مما يسبب فزع وحالة من اليأس والألم.
    دوالي الخصية بالصور

    من خلال الصورة التالية يمكنك أن تلاحظ اللون الأزرق داخل الخاصية، وهي الأوردة المتمددة التي تُسمى بالدوالي، حيث أن الطبيعي لتلك الأوردة أن تكون رفيعة جدا، أي شعيرات نحيفة إلى درجة كبيرة.

    ولكن وجود ضعف أو خلل في الأوعية الدموية، تبدأ في التمدد بشكل كبير، حتى تصبح كما في اللون الأزرق المتواجد داخل الصورة، ويبدأ الحجم يزداد نسبيا، والدم الفاسد يرقد حول الخصية، فيبدأ في أذيتها بطريقة أو بأخرى، مما يؤدي إلى تأخر الإنجاب.

    هل دوالي الخصية تسبب العقم؟


    أهمية المشكلة تنبع من درجة انتشارها، حيث أن الدوالي من الأمراض المنتشرة بشكل كبير جدا كما أوضحنا سلفا، كما أكدت الأبحاث أن 40% من مرضى تأخر الإنجاب الأولي يكون احد اسبابها دوالي الخصية.

    و80% من تأخر الإنجاب الثانوي ايضا بهم الاصابة بدوالي الخصية، وتلك النسبة ليست بالصغيرة فهي أكثر من نصف عدد المرضى المصابين بالتأخر الثانوي.
     

    الفرق بين التأخر الأولي والثانوي


    التأخر الأولي هو الخاص بالزوجين الذين لم يسبق لهم الإنجاب من قبل، ويكمن 40% من عددهم مصابين بمرض دوالي الخصية، أما بالنسبة إلى الثانوي فهم من سبق لهم بالانجاب للمرة الأولى فقط، وعدد المرضى المصابين بدوالي الخصية بهم حوالي 80 %.

     

    علاج دوالي الخصية طبيعيا


    من الأمور المحبذة لبعض المرضى عموما، هو الإنتهاء من المرض وعلاجه بطريقة طبيعية، دون اللجوء إلى جراحة أو عمليات ماشبه ذلك.

    ومن خلال التعداد التالي سنوضح طرق علاج دوالي الخصية طبيعيا:
    لسلامة الخصيتين كمصنع للحيوانات المنوية لتفادي انتشار الدوالي بهما، هو شرب المياه بكميات كبيرة، أي في حدود من 3 / 4 لتر يومياً.
    البعد عن التدخين بقدر الإمكان، بخلاف ما يسببه التدخين من تليف في الرئة، إلا أن الخصية تتأثر بطريقة كبيرة، وذلك بسبب أنها تتأثر بالدورة الدموية.
    كثرة تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي، حيث تمتلك قدرة هائلة في الحفاظ على الدورة الدموية والسلوك الطبيعي للحيوانات المنوية، وبالتالي الحفاظ على الخصية.
    التقليل من الدهون المشبعة قدر الإمكان، فالوضع لا يتعلق بالسمنة وحسب، حيث وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من مرضى دوالي الخصية مصابين بالسمنة.

    دوالي الخصية والانتصاب


    من الامور التي لاشك فيها أن دوالي الخصية من الأمراض التي لا تساعد على الانتصاب بطريقة مقبولة، وذلك ربما يسبب بعض المشاكل في الحياة الزوجية ، وتعتبر تلك من أحد المشاكل في الوقت الراهن.

    ويبدأ في اللجوء إلى أدوية محفزة مثل " الفياجرا " وما إلى ذلك، وتعتبر تلك الأدوية أحد الأسباب التي تساعد على تضخم الأوعية داخل الخصيتين، وبالتالي فهي غير محبذة على وجه الإطلاق.
     

    هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب؟


    يعتبر تلك أحد الأسئلة التي طالما تدور داخل عقل كل من هو مصاب بذلك المرض، وعلى الرغم من أن بالفعل دوالي الخاصية سواء من الدرجة الأولى أو الثانية تؤثر على الإنجاب، إلا أن تقدم المجال الطبي ساعد على توظيف أفضل الأدوية للعلاج من كل تلك المشاكل، سواء بالتدخل الجراحي أو من خلال الحفاظ عليها قبل التضخم وتسبب لك بعض المشاكل الغير مرغوب فيها.
     

    سبب الاصابة بمرض دوالي الخصية


    تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تورم الأوردة داخل الخصيتين، دوالي الخصية تعتبر موجودة في كل رجل، ولكن الفرق أن هناك من يحافظ على عدم انتشارها وهناك من يقوم بمساعدتها على الانتشار.

    بالإضافة إلى أن الأطباء لم يتمكنوا تحديدا من الوصول إلى سبب رئيسي يكمن في تواجد تلك الدوالي حول الخصية، ومن هنا سنقوم بتوضيح أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تورم تلك الاوردة من وجهة نظر بعض الاطباء.
    المشي إلى مسافات بعيدة، مما يؤدي إلى تجلط الأوعية الدموية ومن ثم يسبب رقود للدم الفاسد داخل تلك الأوردة بشكل كبير.
    ارتداء السراويل الضيقة وتحديدا جهة الحوض، والتي تقوم بعمل إختناق للخصيتين من الخارج، وبالتالي عدم الحفاظ على حركتها بصورة طبيعية.
    الوقوف لساعات طويلة، وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل " الضغط / السكر " وما إلى ذلك، ومن ثم يسبب أذى للخصيتين.
     

    دوالي الخصية اليسرى


    تنقسم الدوالي إلى نوعين " نوع في الخصية اليسرى / نوع في كلا الخصيتين "، ويعتبر النوع الأول هو الأكثر إنتشارا عن النوع الثاني بنسبة تصل إلى 8 أضعاف، حيث أن دوالي الخصية اليسرى تصيب 90% من الرجال المصابين.

    أما دوالي الخصيتين معا يمينا ويسارا حوالي 10% فقط من حاملي المرض، ومن خلال الطبيب الخاص بك يمكنك ان تقوم بتشخيص الحالة بطريقة أدق، حيث ستتمكن من معرفة أي نوع من الدوالي أنت مصاب به.

    بالإضافة إلى أن الطبيب يساعدك على معرفة إذا كان هناك دوالي أم لا، وعلى الرغم من أن الدوالي تُرى بالعين المجردة، إلا أن هناك نوع يصعب معرفته إلا من خلال مناظير حديثة.

     

    أنواع الجراحات في الخصية


    لا يلجأ المريض لذلك النوع من العلاج إلا إذا كان في حالة متقدمة من المرض، حيث تنقسم الجراحات الخاصة بدوالي الخصية إلى شقين :
     
    الشق الأول الجراجة بالمنظار

    هو من أقل أنواع الجراحات إستخداما، وذلك لأنه يعتمد على شق صغير يقوم الطبيب بصنعه من أجل إدخال الأدوات الجراحية، وذلك بواسطة كاميرا صغيرة لرؤية إلى أي مدى وصل إليه التورم.
     
    الشق الثاني الجراحة المفتوحة

    أما عن ذلك الشق فهو من أكثر العمليات الجراحية إستخداما في أمراض الذكورة، وذلك لأنه يعتمد على تخدير المريض ومن ثم صنع شق صغير في البطن من أجل إستخدام المجهر، حيث أنه يحمي المريض من المضاعفات التي قد تطرأ عليه، وتعتبر تلك المرحلة هي القاضية بالنسبة إلى دوالي الخصية، ويفضل اختيار افضل مستشفى او مركز جراحات لعمل مثل تلك العمليات، ومن اشهر هذة المراكز مستشفى بداية.

    إرسال تعليق