-->

دواء جديد متطوّر لعلاج مرض التليف الكيسي 2022

دواء جديد متطوّر لعلاج مرض التليف الكيسي 2022

    رسمياً: دواء جديد متطوّر لعلاج مرض "التليف الكيسي" يعالج نحو 90 في المائة من مرضى التليف الكيسي
    رسمياً: دواء جديد متطوّر لعلاج مرض "التليف الكيسي" يعالج نحو 90 في المائة من مرضى التليف الكيسي


    معروف أنّ مرض التليف الكيسي هو من الامراض النادرة التي تُصيب جميع قنوات الجسم سواء كانت قنوات التنفس أو مجار الهضم في الأمعاء أو القنوات التناسلية أو القنوات المرارية وتنتج هذه الإصابة بسبب وجود خلل يؤثّر على افرازت الغدد التي تملأ الجسم "exocrine glands" ومن ثمّ يصبح افرازات هذه الغدد أكثر كثافة ويأخذ بالتراكم في كل هذه القنوات: التنفسية والهضمية والتناسلية، إلخ.."  مسبباً انغلاق هذه القنوات. وأيضاً يحدث زيادة في نسبة الكلور والصوديوم في العرق لدى مرضى التليف الكيسي. كل هذا يحدث خلال حياة المريض. وعادة ما تظهر أعراض مرض التليف الكيسي في سنّ الطفولة حيث يُصاب الانسان في صغره بـ " انسداد الأمعاء بالعقي، اختلال في النموّ وذلك رغم عدم وجود اعتلال في الشهية، سوء في امتصاص الطّعام بالقناة الهضمية، براز حجمه كبير ورائحته غير مقبولة، التهاب مزمن في القنوات التنفسية أو بالانجليزية bronchitis وذلك مصحوباً بالكحة والسعال وتعدد الإصابة بالتهاب نسيج الرئة سواء كان الالتهاب بكتيريا أو فيروسياً، اتساع القنوات التنفسية وتراكم الافرازات بها وتكرار الالتهابات بها، إنتفاخ في الرئة، تغير أصابع اليدّ او ما يُعرف باسم "تعجّر أصابع اليدّ"، قلّة نسبة الأملاح والصوديوم بالجسم خاصة في الطقس الحار.

    الآن وبعد ان تقدّم العلم، قد وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على دواء جديد لعلاج التليف الكيسي يُسمى "ترايكافتا"، أو بالانجليزية " Trikafta"

    دواء ترايكافتا مُكوّن من ثلاثة أدوية وهي: elexacaftor ودواء Ivacaftor ودواءezacaftor. وبالتالي فهذا أول دواء يُطرح لعلاج التليف الكيسي مُكوّن من ثلاثة أدوية مختلفة.

    يمكن لمرضى التليف الكيسي الذين تفوق أعمارهم 12 عاماً تناول دواء "ترايكافتا"، والذين لديهم تحوّر" F508del" في الجين المسؤول عن تنظيم توصيل العناصر الغذائيّة من خلال اغشية الخلايا والذي يُسمى " CFTR "، والذي يُعدّ موجودا في 90 في المائة من المرضى المصابين بمرض التليف الكيسي.
    تشمل المعلومات الطبية الخاصة بدواء ترايكافتا تحذيرات بخصوص تناوله ومن ضمن هذه التحذيرات:
    ·        تحذيرات لها علاقة بارتفاع انزيمات الكبد خاصة اذا كان المريض يتناول أدوية مسؤولة عن ارتفاع الإنزيمات الناقلة للأمين و مادة اليرقان "البيليروبين" خاصة تلك المواد التي تؤثّر على انزيم كبديّ يُسمى سيتوكروم P450 3A4  " CYP3A".
    ·       تحذيرات لها علاقة بالإصابة بالكتاركت " إعتام عدسة العين".

    إرسال تعليق