-->

سبب النقرس وعلاجه – تورم ووجع اصبع القدم الكبير والمرفق

سبب النقرس وعلاجه – تورم ووجع اصبع القدم الكبير والمرفق
    سبب النقرس وعلاجه – تورم ووجع اصبع القدم الكبير والمرفق-  طبيب نت
    سبب النقرس وعلاجه – تورم ووجع اصبع القدم الكبير والمرفق-  طبيب نت

    يحدث النقرس نتيجة وجود خلل في التمثيل الغذائيّ في الجسم ويتواجد هذا الخلل تحديداً في عملية تصنيع البيورين " purine"
    ويتميّز النقرس من بين جميع الأمراض بزيادة في مستوى حمض اليوريك " أو حمض البول " في بلازما الدّم " Hyperuricemia " وتحدث الزيادة في مستوى حمض اليوريك في بلازما الدّم إما بسبب زيادة انتاج " حمض اليوريك" أو قلّة اخراج حمض البول.
    تمثّل نسبة 75 في المائة نسبة الإصابة بالنقرس نتيجة حدوث خلل في تصنيع حمض اليوريك يؤدّي لزيادة حمض اليوريك
    وتمثّل نسبة 25 في المائة الإصابة بالنقرس نتيجة حدوث خلل في اخراج حمض اليوريك يؤدي لتراكم حمض اليوريك في الجسم وبالتالي تزادا نسبة حمض اليوريك في الدم وبالتالي يحدث مرض النقرس بكل آلامه وأوجاعه.

    اقرأ: تخفيف الألم باستخدام كمادات البرودة والحرارة ووقت استخدام كل منهما في تخفيف الألم طبيب نت

    أعراض مرض النقرس ونوبة النقرس الحادة


    بالنسبة لأعراض مرض النقرس نجد أن مرض النقرس قد يُصيب البعض بدون حدوث أي أعراض ويكون مرضاً صامتاً وحين يُجري هؤلاء فحصاً روتينياً قد يجدون زيادة في مستوى حمض البول لديهم. وربما يُصابون بنوبة آلام مفاجئة.
    تحدث نوبة الآلام المفاجئة المصاحبة لمرض النقرس حين تتكون كريستالات أو بللورات من حمض اليوريك الأحادي الصوديوم والتي بدورها تتراكم هذه الكريستالات في المفاصل وتحديداً في المسافات البينية المتواجدة داخل هذه المفاصل وتُحدث ردّ فعل التهابيّ من الجسم يشمل جذب خلايا كثيرة من ضمنها خلايا مُعيّنة من كرات الدّم البيضاء وبعض المواد المُسماة " سيتوكينز" ، كل ذلك يسبب التهابات شديدة. وأكثر الأماكن التي تُصاب بالنقرس هو اصبع القدم الكبير، حيث يتورم اصبع القدم الكبير وكذلك قد نجد تورماً في المرفق أو الرصغ حيث تُصاب هذه الأماكن بـ :

    -        تورّم شديد
    -        ألم شديد
    -        احمرار

    النقرس المزمن وترسبات النقرس المزمن


    وإذا تكررت عملية الإصابة بآلام النقرس الحادّة عدّة مرات يُصبح المريض هنا مُصاباً بمرض النقرس المزمن ونجد هذا المريض مُصاباً بترسبات تتواجد في الانسجة اللينة نفسها للمفاصل ويُعدّ النقرس المزمن المصحوب بترسبات في الانسجة الرخوة بالمفاصل شيئا سيئاً لأنّ ذلك من شأنه أن يدمّر المفاصل ويسبب بها أضرارً كثيرة.


    علاج نوبة النقرس الحادة بآلامها


    تُعالج نوبة النقرس الحادة غالباً بـ المسكنات واشهرها مسكنات مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الاسبرين والديكلوفيناك " يصف الطبيب جرعات هذه الأدوية حسب حالة الجسم الصحيّة".

    اقرأ: المسكنات وأضرارها، وما هي المسكنات الآمنة - طبيب نت


    علاج النقرس المزمن


    بينما يتطلّب من المرضى المُصابين بالنقرس المزمن "والذين يتناولون الكولشسين أو مركبات السترويد" مطلوب منه متناول أدوية تخفض نسبة حمض البول في الجسم وذلك لتقليل مرات تكرار الإصابة بنوبات النقرس الحادة في المستقبل وكذلك منع أو تقليل تلك الترسبات وأشهر الأدوية التي تًوصف في ذلك الأمر لتقليل نسبة حمض اليوريك أو حمض البول في الجسم :



    -  دواء الألوبورينول المسؤول عن تثبيط انزيم أكسيداز الزانثين وانزيم أكسيداز الزانثين يُعدّ مسؤولا عن انتاج حمض البول أو حمض اليوريك وتوجد أدوية أخرى يمكنها تقليل مستوى حمض البول أو حمض اليوريك في الجسم مثل دواء بروبينسيد ودواء بروبينسيد يُعد مسؤولا عن تقليل إعادة امتصاص حمض اليوريك بواسطة الكلى وبالتالي تقل نسبة حمض اليوريك في الجسم.


    إرسال تعليق