-->

تخفيف الألم باستخدام كمادات البرودة والحرارة ووقت استخدام كل منهما في تخفيف الألم

تخفيف الألم باستخدام كمادات البرودة والحرارة ووقت استخدام كل منهما في تخفيف الألم

    تخفيف الألم باستخدام كمادات البرودة والحرارة ووقت استخدام كل منهما في تخفيف الألم طبيب نت




    في لحظات كثيرة من حياتنا نشعر ببعض الألآم سواء كانت آلام في الرقبة أو آلام الكتف أو آلام المفاصل أو آلام في العضلات وخاصة حين يتقدم العمر، وقد نجد البعض يُسرع إلى استخدام مسكنات الألم وذلك بما لها من أضرار تنعكس على صحة الجسم سلباً، لذا هل سألت نفسك يوما حن تعرضت لألم ما أن تستخدم الحرارة أو البرودة وذلك لتخفف من حدة الألم والوجع، مثل ألم إصابة ما أو وجع الاسنان وآلامها وآلام القرح والالتهابات التي تُصيب بعضنا خلال وقت المرض؟
    هل سبق وتعرضت لألآم أصابت عضلاتك وذلك بعد يوم عمل شاق أو بعد انهماكك في التمارين الرياضية خلال تواجدك في صالة الألعاب الرياضية أو " الجيم “؟

    استخدام كمادات الثلج في التورم أو خلال الاصابات


    حين تُصاب بآلام فأول ما يُنصَح باستخدامه فور وقوع الإصابة وحدوث الألم هو أن تستخدم الثلج للتخفيف من الألم، فيمكنك استخدام الثلج لتحدّ من الآلام التالية: 
    -        حدوث التواء أو خلع في الكاحل " التواء الكاحل" sprained ankle
    -        آلام العضلات
    -        التورمات المفاجئة
    والفترة التي تضح فيها الثلج على منطقة الإصابة يُنصح بأن تكون 20 دقيقة 3أو 4 مرات يوميا وذلك لمدة يومين أو ثلاث وذلك حتى يزول التوّرم، ويمكنك بعدها الانتقال للحرارة، حيث تضع كيساً من الثلج أو كيساً من الثلج المجروش أو أكياس الثلج القابلة لإعادة الاستخدام، ويمكنك أيضاً استخدام الفاصوليا أو الحبوب المُثلّجة.
    أيضًا حين تضع الثلج أو كيس الثلج على منطقة الإصابة يُنصح بوضع طبقة رقيقة من القماش أو الملابس بين كيس الثلج وبشرتك أو جلدك وذلك لتحدّ من حدوث إصابة للجلد.

    استخدام الكمادات الدافئة والحرارة بعد زوال التورم أو خلال الإصابات.


    نستفيد من الحرارة من خلال أنها تحسّن التعافي وتزيد من تدفق الدّم لمنطقة الإصابة. حيث تُستخدم الأكياس الدافئة في التخفيف من آلام أمراض مثل أمراض المفاصل وترقق العظام؛ فهي تهدئ وتخفف الألم.

    لذا، نستخدم الكمادات الباردة وقت الاصابة ولمدة يوم أو يمين غالباً وذلك حتى يزول التورم ثمّ نستخدم الكمادات الدافئة بعد ذلك وذلك لتقوية النسيج وزيادة تدفق الدم اليه وبالتالي يتحسن التعافي والشفاء.
    يمكنك أن تجد بعض الكمادات التي تُستخدم لتكون كمادات باردة وكمادات دافئة هنا:






    أيضًا يمكنك استخدام الميكروويف وذلك من خلال وضع الكمادات العبوات والاكياس الدافئة القابلة لإعادة الاستخدام في الميكرويف بعد استخدامها حتى تدفأ مجدداً وتعيد استخدامها وتأتي هذه العبوات في صورة أشكال تلائم مناطق الإصابة المختلفة في الجسم
    أيضًا لا تفرط في استخدام الحرارة أو الثلج وذلك مخافة أن يحدث إصابة في الجلد نتيجة الافراط في الأمر.
     أجل أنت تريد تخفيف الألم لذا استخدم الأشياء الدافئة لا الأشياء الساخنة وذلك حتى لا تحدث إصابات في الجلد.
    أيضًا يمكنك الاستفادة من أن تأخذ حماماً دافئاً ورغم ذلك فهذه كلها طُرق منزلية لتخفيف حدة الآلام سواء كانت آلام في الرقبة أو آلام في الكتف والمفاصل. إذا زادت حدة الألم أو زاد حجم التورم يتوجب أن تذهب للطبيب.
    وفي الأخير نتمنى الشفاء للجميع.


    إرسال تعليق