-->

المسكنات وأضرارها، وما هي المسكنات الآمنة

المسكنات وأضرارها، وما هي المسكنات الآمنة
    المسكنات وأضرارها، وما هي المسكنات الآمنة

    المسكنات وأضرارها ، وما هي المسكنات الآمنة


    ما هي المسكنات؟
    المسكنات هي عقاقير كيميائية تستخدم في تخفيف آلام الجسم والحد من التفاعلات الإلتهابية الناشئة، أيضا فإن معظم المسكنات تستخدم على نطاق واسع في خفض درجة حرارة الجسم في حالة الإصابة بالحمى.
    أنواع المسكنات
    ·      الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول:وهي المسكنات الأكثر إستخداما وشيوعا، وتستخدم عادة في الحالات الطفيفة والمتوسطة.
    ·      مضادات الإلتهاب الغير إسترويدية:وتشمل الأسبرين والديكلوفين والبروفين.. إلخ.وتتميز بأنها مسكنة للآلام وخافضة للحرارة ومثبطة للتفاعلات الإلتهابية في نفس ذات الوقت.


    ·      المسكنات الأفيونية المشتقة من مخدر الأفيون:مثل المورفين والكوديين والترامادول، وتستخدم في تسكين الآلام الشديدة، ولايمكن إستخدامها إلا تحت إشراف طبي متخصص وبوصفة طبية متخصصة، نظرا لخطورتها الشديدة في حالة زيادة الجرعة المقررة.
    ·      أحيانا قد يلجأ بعض الأطباء إلى إستخدام أنواع معينة من مضادات الإكتئاب في تسكين الآلام،وعموما فإن هذا الإستخدام غير شائع ويقتصر إستخدامه عادة في حالات الألم ذو المنشأ العصبي الذي يصيب مرضى السكر.
    وعلى الرغم من الفوائد العظيمة للمسكنات، إلا أن إستخدامها قد ينطوي في بعض الأحيان على كثير من الأضرار الصحية، ويعزى سبب هذه الأضرار إلى الإستخدام الخاطئ والغير مبرر للمسكنات، حيث أن تناول جرعات زائدة منها أو تناولها لفترات زمنية طويلة دون جدوى طبية من شأنه أن يتسبب في الكثير من الأضرار الصحية، والتي تشمل..
    أضرار المسكنات
    ·      الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
    ·      الإصابة بدوار مفاجئ وتسارع ضربات القلب والتنفس.
    ·      جفاف الفم وكثرة التعرض لقرح الفم واللثة.
    ·      الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي كالإسهال أو الإمساك.
    ·      التهابجدار المعدة، والذي قد يتسبب لاحقا في حدوث قرحة بالمعدة.
    ·      الإصابة بالحكة والالتهابات الجلدية.
    ·      الإصابة بتلف أنسجة الكبدأو الفشل الكلوي.
    وعموما فإن استخدام المسكنات وفق وصفة طبية من طبيب مختص تضمن بنسبة كبيرة تجنب حدوث مثل هذه المشكلات الصحية.
    وقد يتساءل البعض عن المسكنات الآمنة، وما هي المسكنات التى يتضمن تناولها عدم حدوث أي مشكلات صحية، وفي هذا الشأن نؤكد على أنه لايوجد فعليا ما يمكن أن نسميه " مسكن آمن " بالمعنى المتعارف عليه، فالمسكنات كما أشرنا بالأعلى ينبغى أن يتم إستخدامها تحت إشراف طبي متخصص، ولاسيما أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد أفضل الخيارات العلاجية التي تتناسب مع حالة المريض.
    فعلى سبيل المثال يحظر استخدام (الديكلوفين) مع مرضى القلب لما له من تأثير سلبي على الحالة الصحية والوظيفية للقلب، في حين أن (الباراسيتامول) هو أنسب المسكنات بالنسبة للأم في فترتي الحمل والرضاعة.. وهكذا.وبناء عليه يمكننا القول أنّ إختيار المسكن الآمن يختلف بإختلاف الظروف الصحية المتعلقة بالمريض، وأن الطبيب هو الشخص المنوط بإختيار ما يتناسب مع كل حالة.

    إرسال تعليق