-->

فيروس في أوائل الطفولة له علاقة بمرض السيلياك في الأطفال الذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السيلياك

فيروس في أوائل الطفولة له علاقة بمرض السيلياك في الأطفال الذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السيلياك

    طبيب نت - فيروس في أوائل الطفولة له علاقة بمرض السيلياك في
    الأطفال الذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السيلياك.



    فيروس يصيب الأمعاء في أوائل الطفولة قد يكون له علاقة بالتسبب في مرض السيلياك في الأطفال الذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السيلياك. اسم هذا الفيروس هو الفيروس المعويّ أو بالإنجليزية enterovirus
    طبقًا لدراسة أُجريت بالمجلة الطبية البريطانية أو بالإنجليزية BMJ
    كسبب مُحتمل ينتج عنه الإصابة بمرض السيلياك، قال الباحثون في هذه الدراسة انّ الأمراض الفيروسية قد يكون لها علاقة بمرض السيلياك.
    يحدث مرض السيلياك "حساسية القمح "بسبب خلل في استجابة الجهاز المناعيّ للغلوتين، هذا البروتين الذي يتواجد في الأطعمة التي تحوي دقيق القمح والشعير، والمُصابون بمرض السيلياك يعانون من أعراض لها علاقة بالجهاز الهضميّ واعراض أخرى تشمل مناطق مختلفة من الجسم،
     في مرضى السيلياك يدخل الغلوتين الأمعاء وهو مهضوم بشكل جزئيّ، 
    جزيئات الغلوتين هذه تستحثّ جهاز المناعة وينتج عن ذلك التهابات
     وينتج عن ذلك الإصابة بالإسهال وأعراض أخرى متعلقة بمرض السيلياك أو حساسية القمح.  ويُعتقد أنّ مرض السيلياك له علاقة بمزيج يتكوّن من أسباب وراثيّة وأسباب لها علاقة بالبيئة.
    وفقًا لدراسات سابقة، يكثر في الأطفال الإصابة بالعدوى في المعدة والأمعاء وهذا يلعب دورًا في مرض السيلياك لكن لم ينتج عن ذلك تأكيد قاطع.
    أجرى الباحثون دراسات على فيروس آخر " الفيروس الغداني " أو كما يُعرف بالإنجليزية adenovirus وربطوا بينه وبين الإصابة بالفيروس المعويّ أو بالإنجليزية
    Enterovirus في الأطفال الصغار الذين أُصيبوا بمرض السيلياك فيما بعد وبين تواجد أجسام مضادّة ناتجة عن مرض السيلياك تهاجم الجسم وقاموا بمقارنة ذلك في المرضى الذين لم يصابوا بمرض السيلياك فيما بعد.
    بين عاميّ 2001 و2007 جمعوا أكثر من 220 طفل نرويجي كان لديهما التركيب الوراثي DQ2 , DQ8  ومعظم مرضى السيلياك يحملون على الأقل أحد هذين التركيبين الوراثيين لذا هم مُعرّضون أكثر للإصابة بمرض السيلياك ومرض السكري النوع الأول
    جمع الباحثون عيّنات من براز من أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و 36 شهرًا لتحديد الفيروس بها وتمّ اختبار عينات من دمهم بشأن وجود أجسام مضادّة في أعمار 3 أشهر و 6 أسهر و 12 شهرًا ثمّ بصورة سنوية حتى عام 2016
    وبعد متوسط 10 سنوات تمّ تشخيص 25 طفل بمرض السيلياك
    تمّ إيجاد الفيروس المعوي أو بالانجليزية Enterovirus في 370 عينة من عينات البراز والتي كان مجموعها 2135 أي بنسبة 17 في المائة وكان لكل 73 طفل عيّنة واحدة إيجابية على الأقل وكانت أكثر مُلاحظة في العينات التي جمعها قبل وجود مضادات مرض السيلياك في أجسامهم.


    هناك صلة وثيقة بين الإصابة بمرض السيلياك والاصابة بالفيروس المعوي Enterovirus لكن الفيروس الغداني أو بالانجليزية adenovirus ليس له علاقة بالاصابة بمرض السيلياك.
    إصابة الأطفال بالفيروس المعوي Enterovirus بعد أن تناولوا الغلوتين في طعامهم لأول مرة تمّ تسجيله بينما الأطفال اللذين لم يتناولوا الغلوتين في نفس الموعد لم يُسجّل لديهم الإصابة بالفيروس المعويّ enterovirus  وذلك يؤكّد صحة أنّ الفيروس المعويّ هو مُسبب مرض السيلياك.


    هذه دراسة رصدية لذا ليست هناك نتيجة مُوثّقة وحاسمة.

    مثل هذه الدراسات تأمل بتحديد المسبب الحقيقيّ لمرض السيلياك. حيث قال الباحثون " اذا تمّ اثبات أنّ الفيروس المعويّ enterovirus  هو المسبب الحقيقيّ لمرض السيلياك فيمكن للتحصينات والتطعيمات بلقاح ضدّ هذا الفيروس أن تقلل خطورة الإصابة بمرض السيلياك"



    إرسال تعليق