-->

مضافات غذائية لها علاقة بالتسبب في مرض السيلياك " الداء الذلاقي" أو الداء البطني

مضافات غذائية لها علاقة بالتسبب في مرض السيلياك " الداء الذلاقي" أو الداء البطني

    مضافات غذائية لها علاقة بالتسبب في مرض السيلياك " الداء الذلاقي" أو الداء البطني.



    ربما يكون سبب اصابتك بمرض السيلياك هو وجود مضاف غذائي يُضاف إلى طعامك
    نعلم أنّ مرض السيلياك ينتج بسبب تسبّب مادة الغلوتين في تحفيز الجهاز المناعيّ ليهاجم الجهاز الهضميّ أو الأمعاء على وجه الخصوص.

    نُشر مؤخّرًا بحث علميّ بـ Frontiers in Pediatrics يؤكّد وجود علاقة بين مضاف غذائيّ ومرض السيلياك، هذه المادة هي انزيم ترانسغلوتاميناز البكتيريّ  microbial transglutaminase

    ترانسغلوتاميناز: هو انزيم بكتيري يُضاف كثيرًا للأطعمة في تصنيعها، حيث يتواجد انزيم ترانسغلوتاميناز في كثير من الأطعمة المصنعة بدءاً من الأطعمة التي تشمل الألبان ومرورا باللحوم المصنعة وحتى الأطعمة المخبوزة.


    وطبقًا لأحد الباحثين المشاركين د. آرون ليرنر

    " إنزيم ترانسغلوتاميناز يمكنه لصق وتجميع البروتينات معاً لذا يُستخدم في تحسين مادّة الطعام وكثافته وصلاحيته وعمره الافتراضي."

    يوجد داخل أجسادنا ترانسغلوتاميناز أيضًا والذي يشبه في وظيفته وظيفة انزيم ترانسغلوتاميناز البكتيري وللعلم، مادّة ترانسغلوتاميناز التي تتواجد داخل الجسم هي عبارة عن هدف للجاهز المناعيّ.

    بخلاف فائدة ترانسغلوتاميناز البكتيريّ الذي يحسن من كثافة الطعام ويمدّ فترة عمره إلا أنّه يسبب مشكلة وهي أنّه يدمّر تركيب الغلوتين ويكسّره للأحماض الأمينية التي يتألف منها الغلوتين وهذه الأحماض الأمينية هي النتائج النهائية لتكسير الغلوتين لذا عندما تتواجد بالجسم لا يمكن تكسيرها إلى مادّة أخرى حيث أنّ الاحماض الامينية هي آخر مرحلة من مراحل تكسير الغلوتين وهنا تحدث المشكلة داخل الجسم وخاصة لدى المُصابين بمرض السيلياك، ولذا بسبب مقاومة هذه الأحماض الأمينية للتكسير داخل الجسم يعتبرها الجهاز المناعيّ كمواد غريبة عن الجسم وذلك بواسطة HLA-DQ immune receptors التي تتواجد داخل الأمعاء، 

    لذا من يحملون في جيناتهم HLA-DQ variants ، من يحمل هذه المتغيّرات داخل حمضه النوويّ يكون عرضة لمثل هذه المشاكل خاصة إذا كان مُصابًا بمرض السيلياك في الأساس.

    وبخلاف ذلك،
    انزيم ترانسغلوتاميناز البكتيريّ يؤثر على ما يُعرف بالحاجز المعويّ intestinal barrier والذي يحمي الدمّ من الأشياء الضارة التي من الممكن أن يمتصها الدمّ في غيابه 
    ونتيجة لتأثير انزيم ترانسغلوتاميناز على الحاجز المعويّ ينتج عن ذلك مرور بروتينات ناتجة من الغلوتين وجزئيات ترانسغلوتامينز إلى الدمّ مسببة تهيجّ الجهاز المناعيّ وتسوء حالة مريض السيلياك.

    للعلم، ترانسغلوتاميناز الموجود داخل الجسد يختلف في تركيبه عن ترانسغلوتاميناز البكتيريّ وبذلك فالجسم يستطيع السيطرة عليه.

    للعلم، انزيم ترانسغلوتاميناز البكتيري ينتج أيضًا من بعض بكتيريا الأمعاء المفيدة لكن بكميات محدودة، تزيد البكتريا المفيدة من إنتاج انزيم ترانسغلوتاميناز وهنا يصبح ضارًا في حالات تناول المضادّ الحيوي أو في حالات العدوى أو التوتّر الشديد والاجهاد أو من خلال تناول طعام مُصنّع بكثرة.


    إرسال تعليق