-->

ميتفورمين علاجاً لكورنا!... دواء السكر بإمكانه تقليل خطر الموت لدى المصابات بالمرض

ميتفورمين علاجاً لكورنا!... دواء السكر بإمكانه تقليل خطر الموت لدى المصابات بالمرض

    من خلال دراسة رصدية قد تبين لبعض الباحثين أنّ عقار "ميتفورمين" الشائع والمُستخدَم من قِبل كثيرين من مرضى السكريّ قد يقلل خطر الموت من مرض كورونا لدى السيدات المصابات بمرض كورونا.

    ميتفورمين علاجاً لكورنا!... دواء السكر بإمكانه تقليل خطر الموت لدى المصابات بالمرض




    كورونا والسكر

    لا شكّ أنّ من ضمن أشدّ عوامل الخطورة والتي قد تؤديّ للموت جرّاء الإصابة بمرض كورونا يأتي مرض السكري النوع الثاني وكذلك السمنة وزيادة الوزن المفرط على قمّة هذه القائمة. منذ زمن وهذا الدواء يُعتَبر علاجاً لمرض السكر إلا أنّه قد تمّ افتراض "ميتفورمين" كعلاج لمرض كورونا.

    ميتفورمين علاجاً لكورنا

    تمّ اعتبار "ميتفورمين" {1} علاجاً لمرض "كوفيد 19" وذلك لأنّه يشتمل على 6 تأثيرات منظّمة للمناعة والتي يُعزى إليها توضيح مساهمة "ميتفورمين" في علاج كورنا، ووفق هذه الدراسة لم يظهر تأثير المتفورمين على المساهمة في علاج كورونا لدى الرجال المصابين بمرضالسكري النوع الثاني.

    مساهمة دواء السكري في علاج كورونا

    لوحظ قلّة نسبة الدلالات الالتهابية لدى مرضى السكر من السيدات المصابات بكورونا، على وجه التّحديد (crp) بنسبة الضعف. وكذلك لوحظّ قلّة نسبة "tnf alpha" والذي يُعد بروتيناً إلتهابياً يظهر بشدّة في مرض كورونا. وبالتلي وصل الباحثون إلى استنتاج أنّ "ميتفورمين" يساهم بشدّة في تقليل الالتهابات الناتجة عن مرض كورونا بنسبة كبيرة لدى السيدات المصابات بالسكريّ خصوصاً {2}.

    نظرة على دواء ميتفورمين

    دواء ميتفورمين هو علاج لمرض السكري النوع الثاني وهو مُستخدَم منذ وقت طويل وله تأثير فعال، كما أنّه رخيص الثمن ومتوفّر بكثرة، لذا هو علاج واقعيّ تماما.


    1. Reinfection reports are as yet uncommon yet consistently developing around the globe, and they're likely underreported. Individuals can get COVID-19 twice. That is the arising agreement among wellbeing specialists who are becoming familiar with the likelihood that those who've recuperated from the Covid can get it once more.

      ردحذف