-->

كيف تتم عملية تكميم المعدة بأنواعها المختلفة؟

كيف تتم عملية تكميم المعدة بأنواعها المختلفة؟
    عملية تكميم المعدة



    بِمرور الوقت، تَتطور آلية عملية تكميم المعدة بشكل ملحوظ، فأصبحت تتم بعدة طُرق، كل منها له مميزاته ووظيفته الخاصة، وجميعهم يشتركون في هدف المساعدة بفعّالية في إنقاص الوزن، وفي سطور مقالنا التالية، نتناول معًا كيفية إجراء التكميم بطرقه المختلفة.


    الآلية المشتركة لجميع أنواع تكميم المعدة


    جميع أنواع تكميم المعدة تهدف بالأساس لاستئصال 80% من حجم المعدة، مهما اختلفت آلية التكميم وطريقته، ويتم ذلك باستخدام دباسات حديثة، وبذلك تُصبح المعدة بعد التكميم في شكل طولي، يُشبه الكم أو ثمرة الموز.

    كما تشترك جراحات التكميم في هدف تقليل إفراز هرمون الجوع، والذي يفرزه الجزء المستأصل من المعدة، وبذلك، يساعد التكميم على تثبيط الشعور بالجوع، ويُسرع من الإحساس بالشبع سريعًا.

    كيف تتم عملية تكميم المعدة العادي بالمنظار


    التكميم العادي بالمنظار يتم من خلال خمس فتحات صغيرة في جدار البطن، ونُجريها في مركز أ. د. محمود زكريا بـ أربع فتحات فقط، ويحتاج للتخدير الكُلي قبل إجراء العملية.

    من خلال هذه الفتحات، يصل الجراح للمعدة مُستخدمًا المنظار الجراحي (نستخدم في مركز أ. د. محمود زكريا أحدث منظار عالي الدقة)، وبمتابعة ما بداخل البطن عبر الشاشة، يقوم بإزالة 80% من حجم المعدة.

    بعد تكميم المعدة بالمنظار، يتم إزالة الجزء المستأصل، وبذلك تسمح العملية للمريض بتناول كميات طعام أقل حتى يشبع.


    كيف تتم عملية تكميم المعدة الدقيق (Mini Sleeve)

    بدلا من خمس فتحات، في التكميم الدقيق نحتاج ثلاث فقط، طول الفتحة الواحدة لا يتعدى ملليمترات، وليس 1 سم كما يحدث في أنواع التكميم الأخرى.

    بهذه الدقة، نضمن مع تكميم المعدة الدقيق آثارًا أقل للندبات الجراحية بعد التكميم، وكذلك يقل الشعور بالألم، ولكنه إجراء يعتمد بشكل كبير على خبرة الجراح وقدرته على التعامل مع الأدوات الجراحية الدقيقة.

    كيف تتم عملية تكميم المعدة المعدل


    التكميم المعدل هو حلٌ فعّال يُساعد مرضى السمنة الذين لديهم شراهة كبيرة للأكل، حيث تمتلك المعدة قابلية طبيعية للتمدد، وحتى مع التكميم، يُمكن أن تمدد المعدة إذا لم يلتزم المريض بتعليمات التغذية الموصى بها.

    تزيد عملية التكميم المعدل عن التكميم العادي بإضافة حلقة من السيليكون حول المعدة بعد التكميم، ويزيد قطر هذه الحلقة عن قطر المعدة المُكممة، وبالتالي، لا يُعيق حركتها الطبيعية إلا إذا زاد حجمها بسبب عدم تعديل السلوك الغذائي بعد العملية.

    وبهذه الطريقة، يُساعد تكميم المعدة المعدل في الحفاظ على مدى فعالية التكميم، ويَمنح مرضي السمنة فرصة أكبر للتحكم في شهيتهم وإنقاص وزنهم الزائد.

    كيف تتم عملية تكميم المعدة البكيني


    البعض قد يتجنب اللجوء لجراحات السمنة تجنبًا لآثار الندبات الجراحية التي تظهر في بطن المريض بعد التكميم.

    من هُنا ظهرت الحاجة لاستغلال مناطق الجسم المخفية لكي يُجري التكميم من خلالها، وكان الاختيار على خط البكيني المخفي.

    في عملية التكميم البكيني، يتم عمل الفتحات عند خط البكيني، ومنها يصل الجراح للمعدة ويقوم بالتكميم، وتعتمد أهلية المريض لهذا الإجراء على طول القامة، حيث لابد وأن يكون الطول مناسبًا ليسمح للجراح من الوصول للمعدة بدايةً من خط البكيني.

    كيف تتم عملية تكميم المعدة بدون ألم


    الألم هو شعور شائع بعد أي عملية جراحية، وبعد عملية التكميم، يَشعر المريض بالألم في منطقة المعدة، خاصةً المنطقة التي تم فيها عمل الفتحات الجراحية، ويحتاج التئام الجرح لثلاثة أسابيع بعد الجراحة، يجب أن يلتزم خلالها المريض بتعليمات النظام الغذائي، والسوائل، والتمارين الرياضية، والراحة.

    عادةً ما يقل الألم بعد التكميم تدريجيًا خلال 3 أيام من الجراحة، ويعود المريض لحياته الطبيعية خلال شهر أو أكثر قليلا، وإليك فيما يلي بعض النصائح لتقليل الألم:

    ● شرب السوائل بكثرة، وخاصةً الماء والشوربة الخفيفة؛ كيلا يتم إرهاق المعدة.

    ● التحرك والمشي بدون إرهاق الجسم، ويمنع حمل الأوزان الثقيلة، خاصةً الأسبوع الأول.

    ● الالتزام بتعليمات الطبيب وعمل الفحوصات الدورية المطلوب في موعدها.

    ● تجنب السوائل التي تحتوي على كافيين لتجنب الجفاف والارتجاع الحمضي المريئي.

    وفى مركز أ. د. محمود زكريا، يُمكننا أن نُجري عملية تكميم المعدة بدون ألم، وذلك بالاعتماد على جهاز حقن المسكن الذاتي PCA، الذي يُستخدم لتسكين الآلام بشكل فعّال، فمتى شعرت بالألم، يُمكنك الضغط عليه، وسيتم ضخ جرعة من الأدوية المُسكنة مباشرة إلى الدم.

    كيف تتم عملية تكميم المعدة بأعلى نسبة نجاح

    نسبة نجاح عملية تكميم المعدة تعتمد بشكل مباشر على توفيق الله وكرمه، ومن ثم خبرة جراح التكميم، ودقة الأدوات الجراحية التي يستخدمها لإجراء الجراحة.

    في مركز أ. د. محمود زكريا، يمكن الاستفادة من خبرة أفضل جراح تكميم معدة مُتمرس وخبير، فلقد أبحر د. محمود حول العالم؛ ليستنبط أدق وأفضل طُرق التكميم، حيث بدأت المسيرة من جامعة عين شمس والتي حصل منها على درجة الدكتوراه في الجراحة والمناظير، وتبعها تاريخ حافل من السعي، شَمل:

    ● الحصول على شهادة امتياز دولية معتمدة لجراحة السمنة من هيئة الامتياز الأمريكية "SRC".

    ● الانضمام لعضوية عضو المنظمة الدولية لجراحة السمنة المفرطة "IFSO".

    ● الانضمام لعضوية كلية الجراحين الملكية بلندن - إنجلترا "RCSE".

    ● التدريب في مستشفى جامعة داندي ببريطانيا على أكثر جراحات مناظير الجهاز الهضمي تقدمًا.

    ● الانضمام لعضوية الجمعية المصرية والأوروبية لجراحة المناظير.

    ● التدريب المتواصل على جراحات السمنة بالمنظار في أفضل المراكز المتخصصة حول العالم، والتي تشمل فرنسا، وهولندا، والنمسا، وبلجيكا، وتركيا.

    وكان نتيجة ذلك توفير أفضل معدلات النجاح لجميع جراحات السمنة بمركزنا، وخاصةً التكميم، وذلك عن طريق استخدام أفضل المناظير، والدباسات الأمريكية الذكية التي تمنع حدوث التسريب ما بعد التكميم، علاوةً على توفير فريق عمل متكامل من استشاريين تخدير اخصائيين تغذية وتعديل سلوك ودعم نفسي والمتابعة المتواصلة بعد إجراء الجراحة وصولا للوزن المثالي، فنحن نهدف للمساعدة بشكل ملموس في وصول كل مريض سمنة إلى الوزن المثالي.

    الخاتمة

    تتم عملية تكميم المعدة بعدة طُرق، منها ما يركز على تقليل الألم ودقة الإجراء، وطرق أخرى تلعب على الناحية الجمالية وإخفاء آثار الندبات الجراحية بعد التكميم، ومهما كان الاختيار، يظل التكميم بالمنظار أفضل بكثير من اللجوء للجراحة المفتوحة؛ تجنبًا للجروح الكبيرة التي تحتاج لوقت أكبر للالتئام والتعافي.

    إرسال تعليق