-->

فوائد القهوة

فوائد القهوة
    فوائد القهوة

    تعتبر القهوة والبن من أعلى السلع الغذائية المستهلكة حول العالم، حيث تفضل القهوة على العديد من المشروبات في الوطن العربي، وتنمو بذرة البن غالبًا في المناطق الاستوائية، وتعد البرازيل وكولومبيا من أشهر الدول المُصدرة والمنتجة للبن، بينما في الوطن العربي يعد أجود أنواع البن تخرج من الجمهورية اليمنية، وسنتحدث في مقالنا اليوم عن أنواع البن، وفوائد القهوة في الفقرات القادمة.

    أنواع القهوة


    للقهوة أنواع كثيرة مما يتناولها الأفراد حول العالم، منها التي تضم إضافات مثل الليمون، أو القهوة الفرنسية التي يتم إضافة الحليب إلى مكوناتها، وهناك كذلك القهوة الإسبريسو الإيطالية الغير محتوية على أية إضافات، ويمكنك التعرف على كافة أنواع القهوة من خلال النقاط الآتية:

    القهوة التركي


    تعد من أشهر طرق التحضير للقهوة في الشرق الأوسط، واكتسبت شهرة واسعة في أوروبا بدايًة من نصف القرن التاسع عشر، وسبب شهرتها كان من خلال التجارة، وتعد من أكثر أنواع القهوة التي تحتوي على كمية تركيز عالية من البن.

    القهوة الخالية من الكافيين


    وتسمى أيضًا بالقهوة الأمريكية، وتتشابه مع القهوة العادية من حيث المذاق، وأيضًا من حيث قوامها، ولكن الفارق يكون باحتوائها على كمية ضئيلة من عنصر الكافيين، وعليه تكون صحية أكثر عن النوعيات الآخرى.

    الإسبريسو


    وأيضًا تسمى في بعض المناطق بالقهوة الإيطالي، وتكون قهوة سوداء عادية، وتتعرض حبوب البن خلال التحضير إلى بخار الماء، وتتميز بقوامها الكثيف، ويُفضل لا يتم إضافة السكر بكميات كبيرة، فهي تتميز بطعام القهوة الخالص، وتعد أفضل من القهوة المغلية أو التركية.

    القهوة بالحليب


    وتكون بطريقة تحضيرها متشابهة مع طريقة تحضير القهوة التركية، حيث تتم من خلال إضافة البن مع الحليب مع الماء، وانتظارها حتى غليانها، وتعد أقل ضررًا بالمقارنة بالقهوة المغلية والجدير بالذكر أنها تسمى أيضًا بالقهوة الفرنسية.

    القهوة العربي


    تعد من أشهر الأنواع في الدول العربية ودول الشرق الأوسط، حيث يتم تحضيرها من خلال تخمير حبيبات البن، ثم إضافة القرفة، الهيل، الزعفران، والزنجبيل، ثم ترك الخليط ليغلي، ويتم تقديم التمر، أو الفواكه معها.

    والجدير بالذكر أن هناك الكثيرين ممن يفضلوا إضافة بعض المكونات، خلال تحضير القهوة العادية مثل الفانيليا، الليمون، الكراميل، أو حتى الشيكولاتة لإعطاء القهوة نكهة متميزة ومختلفة.

    فوائد القهوة


    لتناول القهوة بشكل دوري العديد من المزايا وهي:

    تعزز اليقظة والنشاط، فحسب دراسة نُشرت في مجلة European Journal Clinical Pharmacology أن تناول كميات عالية من الكافيين، تساعد على إفراز هرمون الأدرينالين الذي بدوره يساعد على إعطاء الجسم النشاط الزائد، ويعزز اليقظة لفترات طويلة.

    تحتوي القهوة على عناصر غذائية والتي من شأنها تعمل كمضادات للأكسدة، والتي تساهم في انخفاض نسبة أضرار الجسم، والإصابة بأمراض فقر الدم.

    تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث أثبتت دراسات نُشرت في مجلة Diabetes Care أن تناول القهوة بشكل دوري، يقلل من أخطار الإصابة بنوع السكري الثاني، بينما ينوه دائمًا أطباء أمراض الدم أن على مريض السكري توخي الحذر في استهلاك القهوة، ومتابعة مستوى السكر في الدم بعد تناول كميات كبيرة من القهوة.

    يساعد تناول القهوة بشكل معتدل على انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

    ينصح الخبراء وأطباء أمراض الدم، أن تناول القهوة بشكل معتدل يعمل على تحسين مستويات ضغط الدم عند كبار السن، وتقلل من خطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم بعد تناول الوجبات الغذائية.

    كشفت دراسة نُشرت في مجلة American Journal Of Epidemiology أن تناول القهوة بكميات من 4 إلى 6 أكواب يوميًا، يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة.

    في الختام يجب الذكر أن تناول القهوة يساعد على الاسترخاء، وعلى زيادة التركيز، وتعتبر من المشروبات الأساسية في البيوت العربية، وعلى الرغم أنه في أوروبا لا يتم تناول القهوة إلا في الصباح، ولكن القهوة من المشروبات الدافئة التي يتم شُربها على مدار ساعات اليوم.

    إرسال تعليق