-->

الفرق بين عملية التكميم وعملية تحويل المسار مع دكتور أسامة خليل

الفرق بين عملية التكميم وعملية تحويل المسار مع دكتور أسامة خليل
    الدكتور أسامة خليل


    الحياة لم تصبح سعيدة لدي كثير من النّاس؛ والمعاناة من ضيق التنفس والحركة الاعتيادية، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن احدث طرق انقاص الوزن والتخلص تماماً من السمنة. ومن أهم الوسائل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار والتي يقوم بها بعض الأطباء والمختصين في مجال السمنة المفرطة والوزن الزائد هو دكتور أسامة خليل أستاذ دكتور مساعد لجراحات السمنة بكلية الطب المشهور بإستخدام أحدث التقنيات الحديثة فى عمليات التكميم وتحويل المسار للمعدة.




    كيف تصاب بالوزن الزائد أو السمنة ؟



    قد أوضح دكتور أسامة خليل أن المعدة هي بيت الداء (الأمراض) لاحتوائها على الكثير من تحتوي على الكثير من الإفرازات والتفاعلات، والأكثر من ذلك أنها الأصل الحقيقي لكثير من الأمراض مثل:

    ارتفاع ضغط الدم.
    مرض السكر.
    أمراض المفاصل والعظام.
    أمراض القلب.

    لذلك ظهرت العمليات الشهيرة ومحاولة الأشخاص معرفة الفرق بينهم وأكثرها الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، وحتى تكون من الذين يتساءلون ستعرف كيف تصاب بالسمنة المفرطة وهي عن طريق :

    أوضحت الأبحاث الحديثة أن التأخر في النوم وعدم الانتظام والسهر ليلاً يؤدى إلى الوزن الزائد، وإفراز بعض الهرمونات التى تسبب الإكثار فى تناول الطعام وفتح الشهية.

    قد يسبب لك عدم ممارسة الرياضة وقلة تحركاتك اليومية زيادة ملحوظة في الوزن وذلك لإضطرابات الأنسولين فى الجسم، وايضاً يقل نسبة حرق الدهون.

    عدم إتباع نظام غذائي صحي ومفيد للجسم، وتناول الأطعمة سريعة التحضير، والاكثار من السكريات والحلويات، وشرب المياه الغازية والعصائر المعلبة وليست الطبيعية؛ ينتج عنه السمنة وعدم استيعاب الجسم للسعرات الحرارية مقابل نسبة الحرق الطبيعية.

    كما وضح دكتور أسامة خليل من الأسباب المتعارف عليها هي الوراثة، أي أن الأب أو الأم يعانوا من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد يؤثر فى جينات الطفل بعدم انتظام الشهية ونقص إفراز هرمون الليبتين.

    السلامة النفسية ايضاً لها تأثير قوي على تناول الأطعمة وقد يرتبط مع السعادة أو الاكتئاب.


    ما هي عملية تكميم المعدة ؟ وما هي عملية تحويل المسار؟


    قبل ان نتعرف على الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار لابد أن نتعرف علي كلاً من أشهر عمليات انقاص الوزن والقضاء على السمنة المفرطة.

    عملية تكميم المعدة 


    قد وضح دكتور أسامة خليل أنها عملية الهدف الرئيسي منها تقليل حجم المعدة، وهي عبارة عن عملية جراحية تتم من خلال فتحات صغيرة واحياناً فتحة واحدة فى البطن من الخارج، والتي يتم إدخال الأدوات الجراحية ومتصلة بكاميرا لرؤية الأعضاء الداخلية للإنسان.

    يتم قص أو استقطاع جزء كبير من المعدة يعادل (80-85%) ليصبح الحجم الفعلي بعد إجراء العملية (15-20%) من حجمهما الطبيعي،و يُصبح شكل المعدة مشابهًا للأنبوب (الكم) قليلاً، وقد سُميت على هذا التشبيه .


    يتم ايضاً في هذه العملية استئصال جزء من المعدة المسئول عن إفراز هرمون الجريلين (هرمون الجوع)، وأكد الأستاذ الدكتور أسامة خليل يتم قص قبة المعدة الذي يتمدد لكي يجنب المريض عودة المعدة لحجمها القديم مرة أخرى.

    عملية تحويل المسار


    عملية تحويل المسار وعلمياً تسمى (الاوميجا لوب) تعتبر من أنجح العمليات الجراحية وإحدى الطرق الفعالة لعلاج السمنة ومرض السكر من المرحلة الثانية والأكثر ترجيحاً من الأطباء للقضاء على الوزن الزائد.

    يتم فيها عمل جيب فى المعدة عن طريق فتحات لا تتعدى 2 سم (مع مراعاة عدم استئصال باقى أجزاء المعدة) ، ثم أضاف الدكتور أسامة خليل أنه يتم توصيل هذا الجيب بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز الجزء الأول منها حوالي 1.5 متر، أي تقليل حجم المعدة والذي بدوره يزيد إحساس المريض بالشبع سريعاً، وعن طريق تجاوز جزء من الأمعاء، يقل إمتصاص الكثير من العناصر الغذائية و السكريات.


    الفرق بين عملية تكميم المعدة عملية تحويل المسار



    سنتعرف على الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار ولكن هناك بعض الصفات المشتركة وهي من المميزات فى عمليات تقليل الوزن والقضاء على السمنة مثل: أن مدة العملية ليست طويلة وتتراوح من (50-60) دقيقة، يكون إجراء العملية من فتحات دقيقة ولا تظهر بعد انتهاء العملية ولا تترك أثراً واضحاً، شفاء المريض من السكر المزمن وحتى النوع الثانى، تعدل الحالة المزاجية والنفسية وتزيد الثقة بالنفس، ولا يوجد أي مخاطر وآمنة للغاية وتستطيع الخروج بعد يوم من انتهاء العملية بالكامل.


    ولكن هناك بعض الصفات الغير مشتركة والفروق الواضحة بين العمليتين تظهر في :

    عملية تكميم المعدة يتم فيها قص حوالى 85% من المعدة وبالتالي تقل كمية الأكل المسببة للشبع،

    أما عملية تحويل المسار فيتم فيها عمل جيب فى المعدة و توصيله بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز أول جزء منها وبالتالى تقل كمية الأكل الداخل للجسم، كما يقل إمتصاص السكريات و المواد الغذائية. فى كلتا العمليتين، يتم التخلص من قبة المعدة المسئولة عن إفراز هرمون الجريلين و بالتالى يقل الشعور بالجوع تماماً.

    أثبت الدكتور أسامة خليل بأن عملية تكميم المعدة تشفى من مرض السكر النوع الثانى بنسبة حوالي 70%، أما عملية تحويل المسار فتشفى بنسبة 98%؛ لذلك تحويل المسار الأفضل لمرضى السكر.

    الملازمة على تناول الفيتامينات بعد عملية تكميم المعدة لبضعة شهور فقط؛ لأن المعدة تستطيع امتصاص الأدوية بصورة كاملة، أما فى حالة تحويل المسار فلابد من تناولها لعدة سنوات تتراوح من( 3-5) سنوات حسب حالة المريض؛ وذلك بسبب عدم قدرة المعدة على الامتصاص.

    عملية التكميم يتم فيها قطع جزء من المعدة، على عكس عملية تحويل المسار لا يتم فيها إدخال جسم غريب أو إستئصال جزء من المعدة.

    عملية التكميم تعتبر من العمليات التي لا يمكن الرجوع فيها إذا تمت الجراحة ولكن عملية تحويل المسار من الممكن رجوع المسار إلى طبيعته لأنه مازال موجود.




    كيف تعرف اذا كنت ممن يحتاج لعملية التكميم أو عملية تحويل المسار ؟


    ومع مراعاة الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، تستطيع التعرف على الاسباب التى تحدد من خلالها إذا كنت ممن يبحث عن إحدى عمليات القضاء على السمنة وانقاص الوزن، والشعور بحياة أفضل ومنها:

    تعاني من السمنة و تعانى من مرض السكر من النوع الثانى.

    إذا كنت من أصحاب الزيادة في معدل كتلة الجسم (BMI) أكثر من 35 كجم أي زيادة عن الوزن الطبيعى للإنسان فى مرحلته العمرية ، يصاحبه وجود أمراض عضوية أخرى كارتفاع ضغط الدم والسكر.

    مريض سمنة محب لتناول الحلويات و السكريات بشدة.
    مريض السمنة من عمر 16-65 سنة فهي لا تصلح للأطفال وكبار السن.
    الاستعداد عند دكتور أسامة خليل لعملية التكميم أو عملية تحويل المسار
    يختبر الدكتور أسامة خليل أستاذ دكتور مساعد لجراحات السمنة بكلية الطب المريض ، ويوجد العديد من المخاطر التي يجب تجنبها وبعض الإرشادات الهامة عن طريق :
    قياس مدى استجابة الجسم من الفحوصات ومعرفة الطبيب المعالج كل الأدوية التي تستعملها فى الحياة اليومية .
    يوصى الدكتور أسامة بالتوقف عن التدخين لفترة طويلة قبل العملية لسهولة التئام الجروح.
    الابتعاد عن المشروبات الكحولية و المنبهات ومشروبات الطاقة ايضاً.
    عدم تناول العناصر الغذائية والمشروبات من منتصف الليل أي من(8-10) ساعات قبل العملية.

    كيف تكون عملية التكميم ؟


    يتم التخدير للمريض تخديراً كلياً وليس تخدير نصفي.

    يقوم الدكتور أسامة خليل بعمل الفتحات الجراحية لإدخال المنظار، عن طريق ابره رفيعه، يتم إدخال غاز المسئول عن ملء تجويف البطن؛ ليؤدى الى ارتفاع سقف البطن لتسهيل إجراء العملية.

    يقوم الجراح باستئصال جزء المعدة و تدبيسها عن طريق دباسات جراحية حديثة من خلال أدوات المنظار ومتابعة العملية عبر الكاميرا التي تم إدخالها.

    يقوم الجراح بعمل إختبار للتسريب في المعدة؛ للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

    ثاخيراً سيتم غلق الفتحات الجراحية تجميلياً حتى لا تترك اثراً.


    كيف تكون عملية تحويل المسار ؟


    يتم ايضاً التخدير للمريض تخديراً كلياً وليس تخدير نصفي.

    تتم العملية بالمنظار من خلال 5 فتحات جراحية طولها 2 سم، يتم من خلالها أدوات المنظار الجراحية و منها كاميرا أمامية تقوم بنقل ما يدور داخل الأعضاء الداخلية على شاشة مونيتور، يتابع الدكتور أسامة خليل و الطاقم الطبى العملية الجراحية.

    بعد انتهاء العملية، يتم عمل إختبار تسريب للتأكد من أمان العملية و عدم وجود أى تسريب.

    اخيراً سيتم غلق الفتحات الجراحية تجميلياً حتى لا تترك اثراً.

    ينتقل المريض إلى غرفة الراحة و منها للغرفة العادية ليقيم بها لمدة يوم فقط.

    مضاعفات وعيوب إجراء عملية التكميم وتحويل المسار

    وجد نسبة بسيطة من إحتمالية حدوث المضاعفات بعد عملية تحويل المسار وهي نسب ضئيلة لا تتعدى 1% من إجمالى الحالات، تشمل هذه المضاعفات:

    إحتمالية حدوث النزيف و التى يتلافاها د.أسامة خليل فى جراحاته بإستخدام أحدث التقنيات مثل (تقنية النانوتكنولوجي) و الأدوات الجراحية، أيضاً ببعض الحقن التى تمنع النزيف.

    حدوث التسريب بعد الاختبار والتي يتجنبها د.أسامة خليل بإستخدام نظام ال GSM لأقوى إمساك بأنسجة المعدة .

    إحتمالية حدوث عدوى في الجرح في حالة عدم الإهتمام بنظافته.

    إحتمالية حدوث متلازمة الإفراغ السريع (Dumping Syndrome)، وهى حدوث غثيان و قئ إسهال خاصةً بعد تناول الطعام نتيجة لإفراغ الطعام بسرعة شديدة مما يسبب ألم شديد فى المعدة.

    تمدد المعدة مرة أخرى لعدم إلتزام المريض بتعليمات ما بعد العملية و خاصةً تناول الطعام بكميات كبيرة أكثر من مرحلة الشبع مما يضغط على جدار المعدة و يسبب زيادة فى حجمها .

    إحتمالية حدوث فقر الدم لعدم التزام المريض بالفيتامينات بعد العملية، لتعويض نقص إمتصاص السكريات والعناصر الغذائية.

    تجنب المخاطر والإجراءات الصحية بعد عملية التكميم و عملية تحويل المسار

    هناك بعض الإرشادات الطبية والإلزامية للمريض بعد انتهاء الدكتور أسامة خليل من الانتهاء من عملية تكميم المعدة وتحويل المسار ولذلك عليك الحرص على اتباعها وعدم الاهمال بها ومنها :

    المحافظة على شرب كمية مناسبة من المياه لعدم إصابة الجسم بالجفاف ، وايضاً بعض السوائل المفيدة للجسم.

    يشيد الدكتور أسامة خليل ببعض الأدوية والفيتامينات والكالسيوم والحديد لإستعادة جسمك بعد فقد جزء كبير من الفيتامينات.

    تنشيط الدورة الدموية فى الجسم عبر التحركات البسيطة و المشي المعتاد.

    عدم حمل أي أشياء ثقيلة أو ممارسة الرياضة القوية لتجنب حدوث نزيف.

    يفضل عدم الاستحمام بمياه ساخنة حتى مرور 3 أسابيع بعد العملية الجراحية .
     


    لماذا اختار دكتور أسامة خليل لعملية التكميم وتحويل المسار


    إذا كنت ستقوم بعملية التكميم وتحويل المسار عليك بزيارة الطبيب المتخصص مثل الأستاذ الدكتور أسامة خليل ، وكنت تعانى من الزيادة فى الوزن والسمنة والأمراض المزمنة؛ لمعرفة الأفضل لك واختيار العملية المناسبة لجسمك وعودة السعادة لك مرة اخرى.

    الدكتور أسامة خليل مدرس مساعد كعضو هيئة تدريس في قسم جراحة المناظير وجراحات السمنة في مستشفى الحسين الجامعى، ماجيستير جراحة الجهاز الهضمى و المناظير، الحصول على العديد من الشهادات منها من سويسرا ومن فرنسا .




    إرسال تعليق