-->

علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية الدكتور أسامة حتة

علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية الدكتور أسامة حتة

     علاج دوالي الساقين


    يعاني 70% من المرضى الذين يقومون بزيارة عيادة أمراض الأوعية الدموية من دوالي الساقين، ولذلك ازداد اهتمام الأطباء في مصر والوطن العربي إلى الوصول إلى أحدث الوسائل المتطورة في علاج دوالي الساقين وأصبح علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية الدكتور أسامة حتة هو الأكثر شيوعًا؛ لأنه يحقق نسب شفاء كبيرة تتعدى 99%.
    ماذا يقصد بدوالي الساقين

    وفي هذا المقال يوضح لنا الدكتور أسامة حتة ما هي دوالي الساقين؟ أسبابها وطرق الوقاية منها كالتالي:

    دوالي الساقين هي عبارة عن انتفاخ وتورم بأحد الأوردة الدموية التي توجد تحت الجلد بأحد الساقين؛ نتيجة ضعف أو توقف صمامات الأوردة عن عملها بشكل صحيح والذي بدوره يؤثر على تدفق الدم بصورة طبيعية داخل الأوردة وتراكم الدم داخل الأوردة.

    امتلاء الأوعية الدموية بالدم تظهر على شكل شبكة عنكبوتية متعرجة زرقاء أو أرجوانية اللون تحت سطح الجلد، مما يعطي للساقين مظهر غير مرغوب فيه لدى المرضى.

    يتعرض الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة ويتطلب عملهم الوقوف لفترات طويلة إلى تلك المشكلة، ولعل علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية هو أفضل السبل الحديثة في العلاج دون جراحة.


    أقرا أيضا عن  تجربتي في علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية

    أشهر أعراض دوالي الساقين





    تؤثر دوالي الساقين بشكل سلبي على الصحة الجسدية والنفسية للمريض، لأن تكون تلك الدوالي المنتفخة بأحد الساقين يسبب الشعور بالألم وثقل القدمين والتعب الشديد ولا سيما عند الوقوف لفترات حتى لو كانت بسيطة.

    ثم أن مظهر الساق يصبح مشوه و غير طبيعي؛ نتيجة لتغيير لون الجلد على شكل شبكة عنكبوتية متعرجة منتفخة باللون الأزرق، ولذلك تسعى معظم السيدات التخلص من دوالي الساقين للتخلص من ذلك المظهر المزعج.

    ومن أشهر المضاعفات التي قد تصاحب دوالي الساقين هي حدوث التهابات داخل الأوردة، أو تكون جلطات دموية و تكون تقرحات على سطح الجلد الخارجي وهي ما تسمى بالتهاب الجلد الركودي.

    ظهور تشنجات بأحد الساقين، أو ما يسمى بظاهرة تململ الساقين هي أحد الأعراض المصاحبة دوالي الساقين عند الوقوف عليها لمدة طويلة.

    أسباب دوالي الساقين


    بالإضافة إلى ضعف صمامات الأوردة، نتيجة لتقدم السن أو التعرض للوقوف لفترات طويلة، هناك بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في ظهور دوالي الساقين، مثل:
    العامل الوراثي الذي يزيد من خطر الإصابة بدوالي الساقين.
    التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل، وتناول حبوب منع الحمل.
    عيوب خلقية بأحد أوردة الساقين.

    ماذا يعني علم الأشعة التداخلية؟


    الأشعة التداخلية هو أحد التخصصات الطبية المستقلة، الذي انفصل عن علم الأشعة المسؤول عن تشخيص وعلاج الكثير من الأمراض، مما أحدث طفرة كبيرة في مجال علاج العديد من الأمراض بدون جراحة.

    تهدف تقنية الاشعة الداخلية إلى تقليل مخاطر الجراحة التقليدية التي قد يتعرض لها المرضى.

    كيفية علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية الدكتور أسامة حتة





    أولًا، قبل البدء في علاج دوالي الساقين، يتم عمل أشعة على الساق باستخدام جهاز السونار والدوبلر لتحديد الأوردة المصابة بالدوالي؛ ليتم تحديد مكان تثبيت قسطرة الأشعة التداخلية.

    ثانيًا، تتم عملية دوالي الساقين بالأشعة التداخلية عن طريق عمل شق جراحي لا يتجاوز 2 مم، ليمر من خلال هذا الشق قسطرة رفيعة جدًا داخل الوريد الممتلئ بالدم.

    ثالثًا، ثم يقوم الطبيب بتوجيه أشعة من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية عبر القسطرة الرفيعة والتي تبعث موجات تردد حراري تعمل على كي الوريد وغلقه تمامًا.


    يتحول الوريد إلى نسيج متليف الذي يتلاشى تدريجيًا مع الوقت.

    تتم خطوات عملية دوالي الساقين بهذه التقنية تحت تأثير التخدير الموضعي مما يجعلها من التقنيات السريعة التي لا تحتاج إلى وقت طويل أثناء إجرائها، مثل عمليات علاج الدوالي بالليزر.

    مميزات علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية


    قديمًا لجأ الأطباء إلى الجراحة للتخلص من دوالي الساقين، مما كان يعرض المريض إلى بعض الآثار الجانبية الناتجة عن الجراحة، مثل التعرض للتخدير الكلي الغير مناسب لبعض مرضى الأمراض المزمنة كمرض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم.

    كما تسبب الجراحة في تكون شق جراحي يحتاج إلى فترات نقاهة طويلة ويترك ندوب وآثار على سطح الجلد، ولذلك يحتاج المرضى إلى وقت طويل حتى يستطيع الحركة والمشي بصورة طبيعية مرة أخرى.

    ولذلك أصبح العلاج بالأشعة التداخلية هو الأكثر شيوعًا، للأسباب التالية:

    أصبح التطور في علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية دورًا كبيرا في تجنب مثل تلك المشكلات، بل وأصبح المريض يستطيع مغادرة المستشفي في نفس اليوم من إجراء العملية.

    يضمن لك علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية نسب شفاء تتعدى 99%، مع ضمان عودة الدوالي مرة أخرى.

    لا يقتصر استخدام الأشعة التداخلية في علاج دوالي الساقين فقط، بل تستخدم أيضًا في علاج أمراض وعائية أخرى، مثل: مرض الشريان المحيطي، مرشح الوريد الأجوف السفلي وأم الدم الأبهرية البطنية و مرض الانصمام الرئوي، التشوه الشرياني الوريدي، وغيرها.

    عيوب علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية


    لا يخلو العلاج الدوائي أو الجراحي من بعض الآثار الجانبية البسيطة، ولعل من العيوب البسيطة في أثناء استخدام تقنية الأشعة التداخلية، ما يلي:

    ظهور بعض كدمات على سطح الجلد ولكن سرعان ما تزول تدريجيًا مع الوقت.
    تورم بسيط مكان وجود الأوردة المعالجة، والذي لا يستمر أكثر من 3 أيام بعد إجراء العملية.
    الشعور بالألم بعد إجراء العملية مباشرة، ويمكن التغلب على الألم باستخدام بعض المسكنات في الثلاث أيام الأولى بعد إجراء العملية.
    حدوث عدوى، نتيجة لتلوث الأدوات المستخدمة في أثناء العملية، لذلك اختيار مركز طبي آمن وموثوق ضروري؛ لتجنب حدوث عدوى بكتيرية.

    أهم طرق الوقاية من دوالي الساقين





    ولأن الوقاية خير من العلاج، يقدم لكم الدكتور أسامة حتة أهم الإرشادات والنصائح الطبية التي يجب اتباعها، لتجنب تكون دوالي الساقين، وهي كالتالي:

    الالتزام بتناول الأطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، للحفاظ على صحة الجسم والوزن الصحي المناسب، لأن زيادة الوزن تسبب ضعف في صمامات الاوردة.
    الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، لتقوية عضلات الساقين.
    تجنب تناول الكحوليات والامتناع عن التدخين، لأنها تسبب ضعف القلب والأوعية الدموية.
    تجنب الوقوف لساعات طويلة، بل يجب أخذ قسط من الراحة بين فترات العمل الطويلة.
    تجنب ارتداء الأحذية الغير مناسبة أو ذات الكعب العالي.
    تجنب ارتداء الجوارب الضاغطة، التي تؤثر على تدفق الدم بالأوردة.
    الحفاظ على نسبة ضغط الدم وسكر الدم في معدلاته الطبيعية.

    متى يجب زيارة الطبيب؟


    يوجد بعض المرضى الذين يهملون علاج دوالي الساقين، وخاصة في عدم الشعور بالألم، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت عند ملاحظة الأعراض التالية:
    التورم الشديد للساق، وعدم القدرة على الضغط على القدم.
    الشعور بثقل الساق والألم الشديد.
    تغيير لون الجلد بصورة كبيرة وانتشار اللون الأزرق بمساحة أكبر من السابق.
    ظهور تقرحات جلدية، وتصلب الأنسجة المحيطة بمنطقة الإصابة.

    الخلاصة


    علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية هي من أحدث وسائل علاج دوالي الساقين بدون جراحة، لذلك تعد من التقنيات الأكثر شيوعًا، لأنها أكثر أمانًا على صحة المرضى كما توفر أعلى نسب شفاء تتعدى 99% مع ضمان عدم عودة الدوالي بالساقين مرة أخرى.

    إرسال تعليق