-->

دوالي الساقين مع دكتور وليد الدالي

 دوالي الساقين مع دكتور وليد الدالي
    دكتور وليد الدالي


    تعد دوالي الساقين من الأمراض المنتشرة بشكل متوسع، ويعاني منها العديد من الأشخاص بنسبة لا تقل عن (5-6%) من إجمالي السكان حول العالم؛ لذلك عند ظهور الدوالي أو احساسك بألم الساق المستمر خاصًة عند الوقوف يجب عليك الذهاب إلى طبيب متخصص مثل: الدكتور وليد الدالي أستاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية جامعة القاهرة قبل تطور الأعراض وحدوث بعض المضاعفات لمعرفة العلاج المناسب لك وتفادي المضاعفات.
    ما هي دوالي الساقين ؟ وكيف يتكون دوالي الساقين ؟


    تتكون دوالي الساقين من تجمع دموي بكمية كبيرة داخل الوريد يؤدي إلى التورم والانتفاخ؛ نتيجة عدم كفاءة أو فشل فى عمل الصمامات الداخلية للوريد، وقد تظهر باللون الاحمر او الازرق الداكن مائل للارجواني قليلًا.

    تعمل الصمامات الداخلية للاوردة بطريقة ميكانيكية؛ لأنها تقوم بقفل الصمام لمنع رجوع الدم لأسفل القدم والذي يتأثر بفعل الجاذبية الأرضية.

    عندما يتم ضخ الدم من العضلات يفتح الصمام حتى يصعد الدم إلى المعدة ومن ثم القلب لإكمال الدورة الدموية فى الجسم؛ لذلك تتكون دوالي الساقين عند حدوث فشل أو تقصير من صمام الوريد يعود الدم للأسفل ويحدث تجمع دموي ولذلك يظهر التورم على سطح الجلد ويكون اللون الظاهر نتيجة تجلط الدم حول الوريد.


    كما يقول الدكتور وليد الدالي أن البعض من الأشخاص يقولون أن دوالي الساقين ليس لها أي جانب سلبي على الجسم، وأن عملية إزالة الدوالي عملية تجميلية ليس إلا، ولكن المضاعفات والآثار التي من الممكن حدوثها تؤدي إلى وجود ألم شديد وبعض الأمراض الخطيرة المتعلقة بالدورة الدموية فى الجسم وتدفقها.



    كيف تعرف اذا كنت من مصابي دوالي الساقين ؟


    إذا كنت تريد معرفة اذا كنت من المصابين أو الأعراض الشائعة كما وضح الدكتور وليد الدالي حيث قال ان من أعراضها :
    بدءًا بحدوث آلام عند الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس تكون مؤشرًا لدوالي الساقين.
    تشعر بالثقل مصاحباً للألم في الساقين عند الحركة أو ممارسة تحركات الحياة العادية.
    يظهر تلوين للأوردة وتكون على سطح الجلد كما وضحنا باللون الاحمر او الازرق الداكن.
    يحدث تورم الأوردة والتواء بشكل ملحوظ الموجودة في مكان الدوالي وتشنج العضلات.
    الاحساس بالحّكة عند الوريد المصاب المنتفخ والملتوي.
    تورم الكاحل وأسفل القدم وخصوصاً مساءً لبطء عملية الدورة الدموية.
    اذا ظهر تقرحات وجروح فى مكان الدوالي يجب التوجه فوراً لطبيب متخصص مثل: الدكتور وليد الدالي للفحص والكشف وتشخيص الحالة جيداً.

    أقرا أيضا عن تكلفة علاج الدوالي بالليزر

    كيف تزيد من معدل الخطر فى الإصابة بمرض دوالي الساقين ؟


    إذا كانت الإصابة من النوع العادي وهي ظهور الأوردة التي تظهر ملتوية ومنتفخة؛ ولكن بصورة ثعبانية أو أحبال، ستكون فى المراحل الأولى من الإصابة وليس ضرورياً القلق منها

    ولكن ايضاً أشار الدكتور وليد الدالي يمكنك زيادة معدل الخطر وحصول المرحلة الأخرى وهي شبكة عنكبوتية وتورم فى الأوردة بشكل ملحوظ للغاية وألم شديد ومن الأسباب المؤدية لذلك :

    العوامل الوراثية


    والتي تلعب دوراً هامأً في التأثير فى كفاءة الدورة الدموية وعدم قصور الأوردة.


    زيادة الوزن والسمنة


    لأنها الوزن الزائد يضغط على مفاصل وعضلات القدمين؛ مما يؤدي لضعف كفاءة صمامات الأوردة والعضلات أيضًا.


    الولادة والحمل


    من أغلب مصابين دوالي الساقين هم النساء وليس الرجال كما نعتقد، نظراً لتعب الحمل والولادة لأن الدم الزائد فى جسم المرأة لا يذهب للأم ولكن يذهب إلى الجنين أولا ومن ثم يقل سحب الدم من الساقين ولكن يتم علاجها طبيعيا من الجسم بعد مرور حوالي 3 أشهر من الولادة، ولا ننسى أيضًا العمل الشاق طوال اليوم.


    الشيخوخة وتقدم العمر


    تفقد الأوردة ليونتها والمرونة الخاصة بها مع التقدم العمري، وتتأثر بفعل طريقة عملها والتي عكس الجاذبية الأرضية؛ لذلك تصبح أضعف، وانقطاع الطمث عند النساء يزيد من وجود الدم داخل الجسم ويزيد الحمل على أوردة الساقين أسفل الحوض.


    الوقوف والجلوس لمدة طويلة فى العادة أو العمل؛ فهي من المسببات الرئيسية لحدوث الدوالي.


    الخطر والمضاعفات من دوالي الساقين على الجسم


    لابد من التحدث كما قال الدكتور وليد الدالي استشاري القدم السكري وعلاج دوالي الساقين بالليزر والحقن وتقنية الكلاكس، عن تجاهل الدوالي وأنها غير مؤثرة علي الجسم سلبياً وأنها عملية تجميلية ليس أكثر، سنتعرف عن الأمراض المؤثرة وبعض المضاعفات ومنها:

    إرتفاع فى ضغط الدم وبالأخص منطقة البطن والحوض؛ لحدوث اضطراب في الدورة الدموية بشكل عام؛ وذلك لمنع وصول الدم من الساقين لأعلى الجسم بكفاءة ودقة، والضغط المتواصل على الجهاز الوريدي.

    الألم الشديد وعدم الوقوف لمدة طويلة إذا ما احتاجت لذلك.
    تشنج العضلات فى بعض الأحيان لقصور ضغط الدم وعدم التوازن مع صمامات الأوردة.
    وايضا مضاعفات دوالي الساقين لابد من توخي الحظر من حدوثها وتتمثل في:
    ضرر الجهاز الليمفاوي في الجسم؛ وترسبات الفبرين (Fibrin)؛ تؤدي إلى حدوث تقرحات شديدة في الجلد وتسمى بالقرحة الوريدية.
    التهابات جلدية نتيجة الإحساس بالحكة المستمرة في مكان الوريد.
    جلطات دموية نتيجة تراكم الدم حول الوريد وعدم صعوده إلى أعلى الجسم.

    من النادر حدوث نزيف، ولكن يمكن حدوثه نتيجة انفجار وريد من شدة التضخم والضغط على الساق بشكل مستمر والعمل الشاق.
    أهم طرق علاج دوالي الساقين توضيحاً من الدكتور وليد الدالي

    أشاد الدكتور وليد الدالي أن العلاج الذاتي هو الوسيلة التحفظية التي يعتمد عليها فى علاج الدوالي، وذلك تجنباً لحالات طارئة تحتاج للطبيب المتخصص في علاج دوالي الساقين منعاً لحدوث المضاعفات.


    من الوسائل الذاتية لعلاج الدوالي


    ارتداء الجوارب المطاطية المرنة : أول طريق العلاج هو ارتداء الجورب المرن لتوفير الدعم الخارجي للساقين ليساعد ذلك على تحسين قوة تدفق الدم في الأوردة وعضلات الساق ولمنع تراكم السوائل.

    وايضاً ينصح الدكتور وليد الدالي عند شراء الجوارب المطاطية التأكد من المقاس المناسب للساقين بحيث لا يُشكل ضغط كبير غير مُحتمل. وفي حالات وجود ضُعف في الأيدي أو التهاب في المفاصل، يُمكنك استخدام أجهزة خاصة تساعد في ارتداء الجوارب.


    الرياضة والمشي


    لابد من تنشيط القدرة العضلية في القدمين عن طريق ممارسة الرياضة ليست بالمجهدة، ولكن لتقوية كفاءة العضلات لضخ الدم بطريقة أفضل في الأوردة، ومن الممكن ايضاً رفع الساقين لتسهيل نزول الدم منها وصولا بالمعدة ومن ثم القلب.

    تقليل الوزن الزائد ومعالجة السمنة المفرطة لتقليل الضغط على الساقين، وإتباع نظام غذائي صحي وتقليل كمية الصوديوم.

    الابتعاد عن الوقوف والجلوس لفترات طويلة قدر المستطاع.


    العلاج بالطريقة الطبية والجراحية لدوالي الساقين

    علاج دوالي الساقين بالليزر


    يتم علاج الشبكة العنكبوتية وحتى الثعبانية البسيطة عن طريق موجات وومضات قوية تصدرها أجهزة خاصة على اماكن تواجد الدوالي، وتدخل فى الأوردة لإخفاءها بطريقة ليست جراحية ولا تستخدم فيها الحقن.

    من أجهزة الليزر التي يشتهر بها الدكتور وليد الدالي ولأول مرة فى مصر، جهاز الكلاكس كما قد صرح الأستاذ الدكتور أن تقنية الكلاكس بدأت في البرازيل من(الاستاذ الدكتور كوزو مياكي) منذ 15 عاما، وأثبتت كفاءة عالية فى العلاج دون أي آثار جانبية.

    جهاز الكلاكس


    والذي يعمل باستخدام جهاز الكشف الاوردة، ثم تركيز الليزر المكثف على الأوردة، والتي تعلم على تكسير الصبغة المتواجدة في الهيموجلوبين بالدم، ثم يتم حقن الأوردة بالتصلب وبذلك يطول فترة التلامس بين مادة الحقن و جدار الاوردة المنقبضة بفعل الليزر.

    ويتم تبريد الجلد إلى درجة حوالى (20-21) درجة مئوية من خلال توجيه أشعة تبريد في مكان العلاج لمنع الشعور بأي ألم. ويستعمل هذا الجهاز الحقن والليزر فى نفس الوقت للحصول على أفضل نتيجة لعلاج دوالي الساقين.

    العلاج بتصلب الأوردة 


    غالبًا فى الحالات البسيطة يتم حقن مادة كيميائية (محلول طبي) داخل الاوردة حتى تسبب تلفاً وتصلب للبطانة الداخلية للوعاء الدموي، والذي يعمل على سد الأوردة التي بها قصور أو انعدام فى الكفاءة وإخفاؤها في خلال أسابيع، وتتميز تلك التقنية بفاعليتها ولا تحتاج إلى حقن أخرى للتخدير.

    العلاج عن طريق الجراحة


    فى الحالات المتأخرة والعنكبوتية والكبيرة يتم التدخل فيها جراحياً، عن طريق :

    القسطرة الجراحية


    يقوم دكتور وليد الدالي بالتردد الحراري أو الليزر فى العملية، بعد إدخال أنبوب صغير داخل الوريد المصاب بالدوالي، ثم يقوم بالكيّ وتسخين طرف الوريد نفسه؛ وذلك لتدمير وغلق الوريد بالكامل.

    الجراحة


    هي استئصال ونزع الوريد المصاب بالقصور والدوالي، ولابد من عدم وجود جلطات في الأوردة السطحية فقد تكون ضرورية لسريان الدورة الدموية حول التجلط الموجود، وينتهي بذلك التورم والتجلط في الساقين.





    لماذا تختار المركز الطبي الخاص بالدكتور وليد الدالي


    إن كنت من المصابين دوالي الساقين لابد لك من اختيار الدكتور المناسب لعدم التعرض إلى أي مخاطر أو مضاعفات بعد الانتهاء من العلاج؛ لذلك سنوضح لماذا يجب الذهاب لدكتور وليد الدالي من الناحية العملية والطبية:

    الدكتور وليد لديه خبرة ٢٠ سنة في جراحة الأوعية الدموية، تجعله أفضل دكتور أوعية دموية علاج القدم السكري والدوالي، وقد عمل فى العديد من الدول منها أمريكا وأوروبا .

    استاذ مساعد جراحة الأوعية الدموية جامعة القاهرة وايضاً حاصل على زمالة جامعة كيل بألمانيا لتوسيع الشرايين الطرفية بالقسطرة العلاجية، زمالة جامعة كولن بألمانيا لدعامات الشريان الأورطي.

    الرعاية الطبية المتكاملة والمتابعة مع حالة المريض بعد انتهاء العملية للتأكد من الصحة العامة.

    التأكد من إستخدام المعايير الطبية العالمية والسلامة العامة في العمليات الجراحية أو التخدير أو إستخدام الليزر، وايضاً التشخيص الدقيق قبل إجراء العمليات.

    وجود تقنية الكلاكس CLACS الجديدة لعلاج الدوالي المتفرد بها والتي اثبت نجاح وفعالية كبيرة علاج الدوالي بدون ألم.

    إرسال تعليق