-->

عملية الماء الأبيض 2022

عملية الماء الأبيض 2022
    عملية الماء الأبيض 2022

    عملية الماء الأبيض هي عملية تتم عندما تصاب عدسة العين بالعتامة والضبابية وعدم وضوح الرؤية، وتعتبر عملية الماء الأبيض هي الحل الوحيد الذي يلجأ إليه طبيب العيون، ولا يمكن علاجها عن طريق الأدوية والقطرات.

    عملية الماء الأبيض (cataract)


    عملية الماء الأبيض هي عملية إزالة العدسات الغائمة من العين واستبدالها بعدسات سليمة صناعية وشفافة.

    ولكن كيف تتم عملية الماء الأبيض في العين، فيما يلي سنتعرف على خطوات العملية:

    ● تستخدم في عملية الماء الأبيض موجات صوتية ذات ترددات عالية أو الليزر أو الموجات فوق الصوتية، وذلك ما يحدده الطبيب المختص.
    ● تعمل الموجات على تفتيت العدسة المعتمة الضبابية.
    ● يتم بعد ذلك استحلاب عدسة العين عن طريق شفط العتامة من العدسة.
    ● بعد أن يزيل الطبيب العدسة الغائمة، يتم زراعة عدسة صناعية شفافة مكانها، مصنوعة من البلاستيك وتكون مناسبة لعين المريض، حتى يستطيع المريض أن يرى بوضوح، تسمى هذه عملية الماء الأبيض.

    ما هي المياه البيضاء(الكتاراكت)؟


    المياه البيضاء ما هي إلا إعتام أو عتامة تصيب العدسة داخل العين، وتسبب لها عدم وضوح في الرؤية بسبب التشوش والضبابية التي تحدث في العين بعد الإصابة، وفي هذه الحالة يجب إجراء عملية الماء الأبيض في أسرع وقت.

    ما هي الطرق الحديثة في عملية الماء الأبيض؟


    هناك العديد من الطرق الحديثة والتي تستخدم في إزالة مياه عين بيضاء، وهي كالآتي:

    ● عملية الماء الأبيض بالفاكو
    تتم عملية الفاكو عن طريق شفط ماء الأبيض للعين بواسطة تقنيات الموجات فوق الصوتية ذات الحركات الترددية أو الاهتزازية، وذلك عن طريق فتحات جراحية دقيقة، ثم يتم وضع وزراعة العدسة الصناعية السليمة.

    ● عملية الماء الأبيض بالفيمتو ليزر
    تسمى هذه العملية الفيمتوكتاراكت، ويستخدم فيها ليزر الفيمتو ثانية في تفتيت المياه البيضاء ثم سحب العدسة المصابة عن طريق فتحات دقيقة في القرنية وزرع أخرى صناعية مكانها.

    ● العمليات الجراحية
    يقوم الطبيب في هذا النوع بعمل فتحة جراحية كبيرة نسبيا، وتزرع العدسة من خلال هذه الفتحة، يتم اللجوء إليها عندما لا يكون الطبيب ذو خبرة، أو عندما تكون المياه البيضاء قديمة ومتحجرة، فيصعب تفتيتها بالطرق الحديثة.

    أسباب المياه البيضاء بالعين


    الأسباب التي تؤدي إلى المياه البيضاء كثيرة ومتنوعة، وهي كالآتي:

    ● التقدم بالعمر من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى عتامة العين، بسبب ضعف بعدسة عيون كبار السن، أو بسبب مرض السكري الذي يصيب غالبا من كان متقدمًا بالسن(الكتاراكت الشيخوخية.
    ● قد تكون الكتاراكت بسبب عوامل وراثية منذ الولادة وتسمى الكتاراكت الخلقية، أو بسبب إصابات فيروسية أثناء فترة الحمل.
    ● بعض أمراض العين مثل الالتهاب القزحي أو الانفصال الشبكي، تؤدي للإصابة بالكتاراكت للعيون.
    ● إصابات العين المختلفة سواء قديمة أو حديثة.
    ● تعرض العين لإشعاعات مختلفة، مثل الأشعة المستخدمة في علاج الأورام.
    ● استخدام أدوية تحتوي على الكورتيزون لفترات طويلة من الزمن.

    أعراض الماء الأبيض بالعين


    هناك بعض الأعراض التي تساعد على الكشف المبكر عن حالة المياه البيضاء، ومن هذه الأعراض ما يلي:

    ● ضبابية الرؤية
    يبدأ إعتام العين بسيطا في بداية الأمر، ولكن مع مرور الوقت، تبدأ الرؤية في عدم الوضوح جيدا وظهور ضباب على العين.

    ● صعوبة الرؤية بالظلام
    صعوبة الرؤية في الظلام تؤثر على الرؤية الليلية وعلى الأنشطة الليلية مثل القيادة أو القراءة، لذلك يجب الذهاب إلى عيادة طبيب مختص على الفور عند الشعور بذلك.

    ● رؤية هالات في مجال الرؤية
    رؤية الهالات في كل مكان حول مصادر الضوء إحدى مضاعفات مرض الساد، وتكون هذه الهالات أحيانا بألوان مختلفة مما يعيق للمريض ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

    ● الحساسية من الضوء الساطع
    تعد الحساسية من الضوء واحدة من أعراض الماء الأبيض بالعين، حيث تتسبب الأضواء الساطعة في انزعاج المريض والشعور بحرقة أو ألم، مما يسبب صعوبة الرؤية في وجود أضواء قوية.

    ● الرؤية المزدوجة
    يتسبب الماء الأبيض أحيانا برؤية مزدوجة في العين، حيث ترى العين الصورة مرتين في وقت واحد مما يسبب الشعور بالدوخة والدوار، وعدم القدرة على الرؤية بوضوح.

    ● صعوبة القراءة
    عند إصابة العين بالماء الأبيض، يجد المريض صعوبة في القراءة بوضوح، مما يجعله يحتاج إلى التحديق الشديد أثناء القراءة وخاصة الكلمات الصغيرة، وتبدأ الحالة في التفاقم إذا لم تعالج سريعا.

    ● الحاجة إلى تغيير النظارة الطبية
    بسبب الماء الأبيض بالعين، تصبح الرؤية ضبابية ومشوشة، فيشعر المريض بأنه يحتاج إلى تغيير نظاراته الطبية نتيجة لضعف النظر عنده، ولكن مع مرور الوقت ببطء تسبب المياه البيضاء الإعتام الكامل للعين.

    ● ظل أصفر أمام العين
    تتحول كتل البروتين التي تغلف عدسة العين إلى اللون الأصفر أو البني وذلك بسبب الماء الأبيض الذي يصيب عدسة العين، مما يجعل المريض يشعر بأن كل شىء أمامه باللون الأصفر مما يؤثر على وضوح الألوان.










    متى يجب القيام بعملية المياه البيضاء


    بعض المرضى يستطيعون التعايش مع إعتام عدسة العين عندما تكون الأعراض صغيرة، بالاعتماد على نظارات طبية قوية أو عدساد مكبرة، والنظارات الشمسية التي تحمي العين من الوهج والأضواء الساطعة.

    على النظير الآخر، هناك بعض المصابين بالماء الأبيض يحتاجون إلى التدخل الجراحي بشكل سريع لعدم القدرة على التعايش مع المرض بسبب المضاعفات التي وصلوا إليها، مثل:

    ● ضعف في الرؤية الليلية.
    ● إعتام في الرؤية تماما.
    ● حساسية شديدة تجاه أي مصدر ضوء مع الشعور بالألم.
    ● عدم القدرة على قيادة العربية والقراءة وممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

    مضاعفات عملية المياه البيضاء لمرضى السكر


    عملية المياه البيضاء لمرضى السكر تعتبر من أكثر العمليات أمانا، ولكن لها بعض المضاعفات تتمثل في النقاط التالية:

    ● تحرك العدسة الجديدة من مكانها.
    ● عدم نجاح العملية بسبب زراعة عدسة غير مناسبة للمريض.
    ● العدوى والنزيف.

    وهذه المضاعفات التي تحدث بعد العملية تتوقف على خبرة الطبيب المتخصص والماهر في هذه الحالات، حيث تكون مهاراته الجراحية من أهم أسباب نجاح العملية.

    تزداد نسبة المضاعفات عندما يتأخر المريض في عمل العملية عن الوقت المحدد.

    تصحيح النظر بعد عملية المياه البيضاء

    تتم عملية تصحيح النظر لتصحيح مشاكل وعيوب النظر التي منها طول النظر، قصر النظر والاستجماتيزم وغيرها من المشاكل التي تتعلق بالنظر، وتتم عملية المياه البيضاء بعد عملية تصحيح النظر وليس قبلها.

    تتم عملية المياه البيضاء أولا لإزالة أي مياه بيضاء في العين قد تعمل تشويش وضبابية للرؤية، وتتم عملية تصحيح النظر بعدها لتصحيح أي مشاكل في العين ناتجة من مضاعفات عملية الكتاراكت.

    مركز مشهور خبراء العيون


    من أفضل وأهم مراكز العيون التي توجد في الرياض بالسعودية هو مركز مشهور خبراء العيون، الذي يعتمد على جميع العمليات التي تخص مشاكل العين، مثل عملية المياه البيضاء وعملية تصحيح البصر بالليزك.

    صاحب هذه المستشفى هو الدكتور والاستشاري محمد مشهور حمدي، متخصص في طب وجراحة العيون، خبرة أكثر من ثلاثة وعشرون عاما في مجال طب العيون.

    تُجرى العمليات بأفضل الأجهزة وأحدث التقنيات العالمية التي تحافظ على سماكة القرنية، وتتم العمليات في هذا المركز بخصم يصل إلى 50% على جميع العمليات.


    إرسال تعليق