-->

انسداد قناة فالوب | الاسباب والعلاج 2022

انسداد قناة فالوب | الاسباب والعلاج 2022
    انسداد قناة فالوب | الاسباب والعلاج 2022



    انسداد قناة فالوب من الحالات المرضية التي تصيب فئة كبيرة من النساء، وتلك المشكلة من الممكن أن تتسبب في إصابة المرأة بالعقم، ولذلك لابد من تشخيصها بشكل سريع من أجل الوقوف على طريقة العلاج المناسبة، فهي عائق كبير أمام رغبة الحمل، بالإضافة لتسببها في أعراض مؤلمة وغير مريحة.


    قناتي فالوب تعتبر من الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تقوم بربط الرحم والمبيض، ويحدث فيهما التخصيب للبويضة، ولو تم التخصيب تتحرك البويضة المخصبة من الأنبوب إلى الرحم للانغراس في جداره، ولذلك في حالة انسدادها لا يحدث ذلك، وبالتالي يفشل حدوث الحمل، وعلى ذلك سوف نستعرض معًا كافة المعلومات عن انسداد فناتي فالوب وكيفية معالجة ذلك.


    أعراض واضحة تشير إلى انسداد قناة فالوب


    في كثير من الأوقات قد لا يرافق مشكلة انسداد قناة فالوب أي أعراض محددة، حيث يتم تشخيص الإصابة بها عند فحص المرأة للوقوف على سبب تأخر الإنجاب، وعلى أي حال هناك الكثير من الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند حدوث انسداد في قناة فالوب، ونحن سوف نستعرض تلك الأعراض بشكل شامل.



    أولًا: العقم:

     

    يعد العقم من الأعراض الأولى المرافقة لانسداد قناة فالوب، فإذا لم تتمكن المرأة من الحمل بعد عام من المحاولات، أو ستة أشهر في حال كانت عمرها فوق الـ 35 عامًا، فغالبًا المشكلة هنا أن هناك انسداد في قناة فالوب لابد من التعامل معها.


    وهنا يطلب الطبيب الخضوع لفحص الأشعة السينية المتخصصة من أجل فحص قناتي فالوب، مع القيام ببعض اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى، ويبدأ برتوكول العلاج المناسب لقناة فالوب.



    ثانيًا: ألم في الحوض عند بعض النساء

     

    من أعراض انسداد قناة فالوب كذلك الشعور بألم في الحوض، وقد يحدث هذا الألم في وقت الدورة الشهرية وقد يحدث في أي وقت، وربما يتشابه نوع الألم مع ألم أمراض أخرى، ولذلك التشخيص في يد الطبيب وحدة.


    ثالثًا: حدوث حمل خارج الرحم

     

    في بعض الحالات وليست كلها ونتيجة انسداد قناة فالوب، قد يحدث حمل في هذه القناة وليس في الرحم، ويسمى بالحمل خارج الرحم، والذي يتم الكشف عنه عن طريق الفحص عند الطبيب، والحمل في قناة فالوب قد يترافق معه الشعور بالغثيان وألم في المعدة، ومشكلات أخرى كثيرة.


    ثالثًا: ألم بسيط على جانب واحد من البطن

     

    تعاني المرأة المصابة بنوع معين من الانسداد يدعى موه البوق (Hydrosalpinx)، ويحدث عندما تمتلئ قناة فالوب المغلقة بالسوائل.

    وهذا السائل يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى حيث البويضة، مما يمنع الإخصاب حدوث الحمل.

    ومن الجدير بالذكر أن هذا العَرَض من أعراض انسداد قناة فالوب لا تعاني منه كل المصابات من النساء، بل يعتبر عرض نادر بعض الشيء.


    أعراض أخرى لانسداد قناة فالوب الأخرى

     

    إلى جانب ما تم ذكره من أعراض، فقد تعاني المرأة المصابة من مجموعة أعراض أخرى مختلفة، منها:

    · الشعور بألم شديد وقت الجماع.
    · ألام غير مفهومة عند التبول.
    · حركة مؤلمة في الأمعاء.
    · جماع مؤلم.
    · ألام شديدة في أسفل الظهر.
    · دورة شهرية كثيفة الدم.
    · الشعور بإعياء عام.


    ما الذي يتسبب في انسداد قناة فالوب؟


    يحدث انسداد قناة فالوب لعدة أسباب، نذكر منها ما يأتي:

    · إصابات مسبقة بالتهابات شديدة في الحوض.
    · تعرض قناة فالوب أو تعرض الرحم للانفجار.
    · الإصابة بمرض من الأمراض المنقولة جنسيًا.
    · الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
    · إجراء عمليات جراحية في البطن.


    ما الآثار المترتبة على انسداد قناة فالوب؟


    هناك مضاعفات خطيرة تنعكس على المرأة بشبب

    انسداد قناة فالوب ومنها:

    · منع الحيوان المنوي من الالتقاء بالبويضة لحدوث الإخصاب، مما يؤدي لتشخيص المرأة بالعقم.
    · لو كان كلا الأنبوبين في قناة فالوب مغلقًا فيمكن العلاج من خلال الجراحة.
    · أما لو كانت قناتي فالوب مغلقة جزئيًا فقد يحدث حمل، ولكن يبقى خطر الحمل خارج الرحم قائم.
    · الانسداد في إحدى قناتي فالوب من المحتمل أن لا يؤثر على الحمل، لأن هنا البويضة سوف تكون قادرة على الانتقال خلال قناة فالوب غير المتضررة.
    · من الممكن أن يساعد تناول أدوية الخصوبة في زيادة فرصة التبويض في الجانب الغير متضرر من قناة فالوب.

    تشخيص انسداد قناة فالوب


    قد يكون من الصعب تحديد قناة فالوب التي أصيبت بالانسداد، لكن يوجد 3 اختبارات رئيسة يتم بها تشخيص انسداد قناتي فالوب، وهي كما يلي:
    · اختبار الأشعة السينية: حيث يقوم الطبيب المختص بحقن صبغة في رحم المرأة، ولابد أن تتدفق هذه الصبغة إلى قناتي فالوب، فلو لم تتدفق فهذا معناه وجود انسداد.
    · تنظير البطن: وهنا يقوم الجراح بإجراء قطع صغير بداخل البطن حيث يقوم بإدخال كاميرا لالتقاط الصور الواضحة لقناتي فالوب من الداخل.
    · اختبار الموجات فوق الصوتية: ويُعرف باسم تصوير الرحم، حيث في هذه التقنية يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير قناتي فالوب.

    هل يؤثر انسداد قناة فالوب على الدورة الشهرية؟


    لا يسبب انسداد قناتي فالوب اضطرابات في الدورة الشهرية أو ضعف في الإباضة، ولكن في حالة وجود أي التهابات في الرحم أو في الحوض، فقد يؤثر هذا على الدورة الشهرية، وعلى أي حال التأثيرات التي يحدثها انسداد قناة فالوب مختلفة ومتشعبة، ولذلك الفحص الطبي والتشخيص أمر لابد منه.

    علاقة الإجهاض بانسداد قناة فالوب


    هناك نساء تعتقد بأن الإجهاض قد يحدث بسبب وجود انسداد في قناة فالوب، ولكن تلك المعلومة خاطئة بشكل كامل، فانسداد قناتي فالوب يمنع الحمل من الأساس ولا علاقه له بحدوث إجهاض بعد الحمل، لذلك يتم استبعاد إصابة المرأة بانسداد في قناة فالوب في حالة حدوث الحمل.


    علاج الانسداد في قناة فالوب


    لو كان الانسداد في جانب واحد، فمن الممكن هنا أن يصف الطبيب بعض من الأدوية المنشطة للتبويض، وقد يحدث الحمل بدون مشكلات، ولكن لو كان الانسداد في الناحيتين فهنا يكون لا مفر من التدخل الجراحي، حيث يتم:

    · إزالة النسيج الندبي الذي تسبب في سد القناة.
    · القيام بعمل فتحة جديدة وموقعها الجزء الخارجي من القناة.
    · فتح قناة فالوب وهذا من داخل الرحم نفسه.

    هل يحدث الحمل بعد جراحة فتح انسداد قناة فالوب؟


    تتزايد فرص الحمل بشكل كبير عقب إجراء منظار قناة فالوب الذي يزيل الأنسجة المتندبة، حيث بنسبة تصل إلى 40% يحدث حمل، وإن كان يرى البعض أن نسبة الحمل مازالت تصنف كضعيفة، وعامة هناك عوامل تزيد فرص الحمل تتعلق بعمر المرأة وموقع الانسداد والسبب ومدى سوء حالة الانسداد، فكلما كان التصاق الأنابيب أقل، كلما كانت نسبة نجاح الجراحة أعلى.

    وهنا لا يمكننا ألا نشير ناحية الصرح الطبي الأكبر في الشرق الأوسط مستشفى بداية التي يتوافر بها جراحات انسداد قناة فالوب، فهناك يمكن للمرأة الحصول على الكشف الطبي شامل التشخيص، وتتم العملية على يد مجموعة من أمهر أطباء النساء والتوليد.


    وعلى ذلك وصلنا معكم لنهاية مقالنا عن انسداد قناة فالوب، ورغم صعوبة تلك المشكلة ولكن الطب الحديث لم يترك مرض بدون البحث عن علاج، فكل ما في الأمر أن المرأة بحاجة للتعامل مع طبيب خبير يجيد التشخيص، ويمكن بعد ذلك الحصول على علاج لانسداد قناة فالوب، لاسيما لو كانت المرأة تبحث عن الحمل وإنجاب الأطفال.


    إرسال تعليق