-->

خطأ خلال اعطاء اللقاح.. فك لغز حدوث جلطات مع لقاحات كورونا

خطأ خلال اعطاء اللقاح.. فك لغز حدوث جلطات مع لقاحات كورونا

    خطأ خلال اعطاء اللقاح.. فك لغز حدوث جلطات مع لقاحات كورونا


    تحديث جديد ومهمّ في موضوع حدوث جلطات مع لقاح كورونا لا سيما مع إعطاء اللقاح داخل الاوعية الدموية بلقاح كورونا المُحمّل على adenovirus ومن أهمّ اللقاحات المعتمدة على adenovirus هو لقاح اوكسفورد المضاد لكورونا "استرازينيكا" وكذلك لقاح جونسون آند جونسون.

    خطأ خلال اعطاء اللقاح.. فك لغز حدوث جلطات مع لقاحات كورونا طبيب نت
    خطأ خلال اعطاء اللقاح.. فك لغز حدوث جلطات مع لقاحات كورونا


    الخطر المُحتمل عند إعطاء لقاح كورونا

    يتمثّل الخطر في عملية حقن اللقاح، معروف أنّه يتمّ حقن اللقاح داخل عضلة الكتف نفسها لكن إذا تمّ حقن اللقاح في وعاء دمويّ في عضلة الكتف يكون الانسان عرضة لحدوث مضاعفات لقاح كورونا.

     الدّليل الحديث الذي أثبت حدوث مضاعفات لقاح كورونا حين يُعطي اللقاح في وعاء دموي وليس في العضلة نفسها لم تتمّ مقارنته مع نظير peer reviewed أي "الخاضعة لاستعراض الأقران"، لكنّ علماء كُثر وجدوه صحيحًا وليس فيه خطئًا، من أهمّهم البروفيسور البريطانيّ  د. جون كامبل.



    علاقة الطّحال بجلطات لقاحات كورونا

    تتحدّث الورقة العلمية عن انخفاض عدد الصفائح الدموية وردّ فعل مناعي بالطّحال يهاجم الصفائح الدّموية بعد إعطاء لقاح اوكسفورد "chadox1" كورونا المعتمد على فيروس adenovirus. يُعتقد أيضًا أن اللقاحات المُعتمدة على تقنية mrna يحدث معها هذه المضاعفات الخاصة بتجلط الدّم لكن بصورة أقل. يقع الطّحال أسفل قوس الضلوع اليسرى ويقابله الكبد في الجهة اليمني، وللطحال وظائف مناعية عدّة لحماية الجسم من العدوى بالأمراض المعدية المختلفة. 



    المشكلة الرئيسية المسببة لتجلط الدّم مع لقاح كورونا

    تتمثّل المشكلة التي تسبب التّجلط مع لقاح كورونا في حدوث تخثر للدّم مع نقص في الصفائح الدّموية أو بالانجليزية " thrombosis with thrombocytopenia syndrome (TTS)" بسبب هذا تحدث جلطات وتخثر للدّم في أماكن مختلفة نتيجة وجود أجسام مضادّة سالبة الشحنة تهاجم الصفائح الدّموية تُسمى "pf4- polyanion"، والرد المناعي الذي يحدث في هذه الحالة يماثل الردّ المناعيّ الناد الحادث في مرض نقص الصفائح الدّموية بسبب الهبارين. لذا فإنّ الجهاز المناعيّ للإنسان في هذه الحالة هو الذي يُهاجم الصفائح الدّموية داخل الجسم. يُشبه الأمر ما يحدث من مهاجمة للجسم لنفسه في مرض السكري النوع الأول حين يُهاجم البنكرياس وبالأخص خلايا بيتا، وكذلك في مرض الغدّة الدرقية المناعي وغيرها من الامراض المناعية. وُجد أنّ حقن اللقاح في الوعاء الدموي بدلا من العضلات يُحفّز تجمعات تتكون من الصفائح الدموية والفيروس المُحمل عليه اللقاح "أدينوفيروس"، هذه التجمعات تكون جلطة دموية بدائية تُسمى الجلطة الدموية البيضاء ولكن الخطر حين تتحوّل هذه الجلطة الى ما يُسمى الجلطة الدموية الحمراء والتي تُعد الخطر الأكبر هنا.



    لماذا يحدث التجلط حين يُعطي اللقاح في الوعاء الدموي ولا يحدث حين يُعطى اللقاح في العضلة نفسها؟

    لا يحدث التجلط مع لقاح كورونا حين يُعطى في النسيج العضلي، ذلك لأنّه لا يحدث لقاء بين اللقاح والصفائح الدّموية بسبب أنّ اللقاح حين يُعطى في النسيج العضلي لا يذهب إلى الدّم مباشرة لكنّه يتّجه إلى الأوعية اللمفاوية. بينما إذا وصل اللقاح للأوعية الدموية مباشرة فإنّ اللقاح يتّجه نحو الصفائح الدّموية، وحينها ينشّط الفيروس المُحمّل عليه اللقاح "أدينو فيروس" الصفائح الدموية ويتحد مع الصفائح الدموية، وبعد ذلك يتّجه هذا التّجمع من الصفائح والفيروس إلى الطّحال، وهناك يتمّ تنشيط خلايا مناعية خاصة ملتهمة، هذه الخلايا المناعية ينتج عنها أجزاء صغيرة تلتقطها خلايا المناعة البائية، والخلايا المناعية البائية هذه هي التي تُنتج الاجسام المضادة، حين تُطلق هذه الاجسام المناعية، نراها تتجه نحو الصفائح الدموية مباشرة لمهاجمتها وتجعل الصفائح الدموية تتجمّع وتسبب التجلط الحادث مع في ظروف نادرة مع لقاحات كورونا.




    إرسال تعليق