-->

نجاح فكّ تشفير أمواج الدّماغ والأفكار وتحويلها لأفعال – فكرة إيلون ماسك المجنونة

 نجاح فكّ تشفير أمواج الدّماغ والأفكار وتحويلها لأفعال – فكرة إيلون ماسك المجنونة

     نجاح فكّ تشفير أمواج الدّماغ والأفكار وتحويلها لأفعال – فكرة إيلون ماسك المجنونة

    الافكارإلى أفعال

    عبر موصلات عصبية تُترجم الأفكار إلى أفعال نجحت فكرة إيلون ماسك في تحقيق التواصل عبر الأفكار الأمر الذي يفتح الباب أمام فكرة وجود أمل لمرضى الشلل في التواصل مع بقية المجتمع.


    أمل للمرضى المصابين بالشلل

    نجحت تجربة اختبار موصلات عصبية مع الدّماغ مُتصلة بآلة بإمكانها فكّ تشفير الأفكار التي بالدّماغ وتحويلها إلى أفعال، الأمر الذي قد يُتيح للمشلولين والعاجزين التواصل مع الآخرين عبر فكّ هذه الآلة لشفرات أفكارهم التي تدور في دماغهم. 

    صحيح أنّ المُصابين بالشلل قد لا يمكنهم لعب ألعاب بـ عصا تحكم وذل كي يتعلموا التواصل مع الآخرين، لكنه بإمكاننا ترجمة أفكارهم إلى مُخرجات سواء كانت هذه المُخرجات في هيئة أفعال أو ألفاظ أو صور.

    يمكن التّعبير عن هذه التّجربة على أنّها نجاح في استخدام الحاسوب كآلة لقراءة أمواج دماغ القرد التي تتطابق مع حركة يده التي يودّ القرد تنفيذها.


    القرد يايجر المزروعة به شريحة إيلون ماسك

    بــايــجر قرد عمره 9 أعوام وُصل بجانبي دماغه شريحة نيرالينك تعلّم التفاعل مع الحاسوب نظير عصير موز لذيذ يأخذه

    عبر ماصّة. هذه الشرائح تُسجّل أكثر من ألفي قطب كهربيّ مزروعة في القشرة المخية المسؤولة عن التحكّم بالحركة والتي تنسّق حركة اليدّ والذراع.

    تُعدل أعصاب هذه المنطقة أنشطتها حسب نيّة القرد لتحريك يديه. فمثلا، قد يزداد نشاط بعضها حين يُحرك يده لأعلى، وقد يزداد نشاط بعضها حين يُحركها يميناً.

    عبر التسجيل من خلال عديد من الأعصاب وتغذية هذه الانشطة إلى جهاز يفكّ الشفرات، بات بالإمكان توقّع نيّة القرد في تحريك يده


     معايرة جهاز فك تشفير النشاط العصبي الخاص بإيلون ماسك

    في الوقت الفعليّ لمجرد تفكير القرد في أي حركة تمّ أولا معايرة جهاز فكّ الشفرة عبر تسجيل نشاطه العصبي خلال استخدامه لعصا التحكم لتحريك المؤشر تجاه الاهداف على الشاشة.

    خلال لعب القرد هذه اللعبة، كان يُنقَل لا سلكياً في الوقت الفعليّ الشحنات الخارجة من آلاف الاعصاب إلى الحاسوب، وتمّت معايرة الجهاز باستخدام هذه البيانات عبر نمذجة رياضيًا العلاقة بين أنماط النشاط العصبيّ وحركات عصا التحكم المختلفة التي تنتج عن هذه الاعصاب، وبعد دقائق من المعايرة بات بالإمكان استغلال نواتج جهاز فكّ التشفير لتحريك المؤشر بدلا من عصا التحكم نفسها


    شريحة إيلون ماسك والمصابين بالشلل

    أصبح القرد يتحكم بالمؤشر عبر النشاط العصبيّ المُفكَّة شفرتُه بجهاز فك الشفرة. تستهدف الشركة أن يستخدم المُصابون بالشلل الحاسوب أو الهاتف بنشاط دماغه فقط وذلك لعجزهم عن تحريك عصا التحكم، فهم سيعايرون جهاز فك الشفرة عبر تخيل حركة اليدّ تجاه الأهداف. تسمح شركة نيرالينك للقرد بلعب لعبته المفضلة كي يتحكم بالمضرب، يفكر القرد في تحريك يده لأعلى أو لأسفل، وتمّت إزالة عصا التحكم، ولأنّ القرد يريد مواكبة اللعبة، فقد تمّت إزادة درجة الصعوبة لتحديد مدى براعته في اللعب باستخدام الشريحة، أصبح القرد بارعا في استخدام المضرب بدماغه بتركيز تام وطواعية.

    يأتي نجاح شريحة نيرالينك بسبب تسجيلها للإشارات الكهربية الصادرة من الدّماغ وفكّ شفرتها.


     أيضًا هذه التجربة تفتح الباب أمام المُصابين بإصابة في الحبل الشوكي، حيث بالإمكان إرسال أوامر بشكل مباشر إلى العضلات، وسيكون بإمكان هؤلاء المرضى السير مُجددا عبر هذه الموصلات العصبية. قد نرى مستقبلا شرائح تُزرَع أسفل موقع الإصابة بالحبل الشوكي، من شأن هذه الشرائح أن تعطي أوامر كتلك التي يُعطيها الدماغ تماما.






    إرسال تعليق