-->

متى يتحسن مريض السيلياك بعد بدء الحمية الخالية من الجلوتين

 متى يتحسن مريض السيلياك بعد بدء الحمية الخالية من الجلوتين

     متى يتحسن مريض السيلياك بعد بدء الحمية الخالية من الجلوتين

    متى يتحسن مريض السيلياك بعد بدء الحمية الخالية من الجلوتين
     متى يتحسن مريض السيلياك بعد بدء الحمية الخالية من الجلوتين


    "متى يتحسن مريض السيلياك" سؤال يطرحه كثير من مرضى السيلياك. إذا كنت في بداية اتباعك للحمية الخالية من الجلوتين، فالجواب هو "بضعة أيام"، هي المدّة التي يجد فيها كثيرون تحسنًا ملموسًا بعد بدء الحمية الخالية من الجلوتين، لكنّ هذا التّحسن لا يعني بالضرورة أنّ مريض السيلياك سوف يشعر بأنّه طبيعيّ تماما في غضون أسبوع أو اثنين. كي يشعر مريض السيلياك بأنّه قد تحسّن بنسبة شبه تامّة فهذا سيستغرق وقتا أطول من أسبوع أو اثنين، وربما تطوّل هذه المدّة أكثر من ذلك إذا كان مريض السيلياك يعاني من أعراض شديدة قبل وقت تشخيص اصابته بمرض السيلياك.

     

    تتحسّن أعراض السيلياك بمعدلات مختلفة

    بعد بضعة أيام من بدء الحمية الخالية من الجلوتين شعر كثيرون من مرضى السيلياك بتحسّن كبير في أعراض الجهاز الهضميّ. وأعراض مثل العجز الاستدراكي وتشوش الدّماغ والشعور بالوهن والتّعب تأخذ في التحسن في أول أسبوع أو أسبوعين، والتحسّن في الغالب يكون تدريجيًا. أيضأ أعراض مثل " الطفح المثير للحك" والحكّة نفسها، و" التهاب الجلد الحلئي أو الهربسي الشكل" ، هذه الاعراض قد تستغرق وقتًا أطول كي تتحسّن.

     

    الجوع الدائم أو الاشتياق للطعام

    في الأسابيع الأولى لاتباع مريض السيلياك للحمية الخالية من الجلوتين قد يعاني من الجوع الدائم او الاشتياق للطعام، ويجد نفسه راغبًا بتناول الطّعام طوال الوقت. هذه طريقة يستخدمها جسمك تعويضا لنقص قدرته على امتصاص الطّعام. لكن في النهاية ستهدأ هذه الشهيّة القوية نحو تناول الطّعام بصورة دائمة.

     

    على مريض السيلياك توخي الحذر تجاه الغلوتين الخفيّ

    حين يجد مريض السيلياك أن الاعراض قد عاودته بعد فترة من تحسّنها، في هذه اللحظة يجب على مريض السيلياك مراجعة حميته الغذائية بحثا ع الغلوتين الخفي. أمر شائع جدًا أن يتناول مريض السيلياك الجلوتين وهو لا يعرف رغم حرصه على اتباع حمية خالية من الجلوتين. ورغم أنّ المريض لا يتناول الغلوتين منذ فترة إلا أنّ أو تعرض له للغلوتين بعد منعه قد يُظهر أعراضًا قويّة، وبالتالي يجب على مريض السيلياك أن يحتاط ضدّ كل ما به غلوتين ومع الوقت سيصبح هذا الأمر أمراً عاديًا بالنسبة لمريض السيلياك.

     

    مصادر الجلوتين

    القمح

    مشتقات القمح كالطحين والقمح الصلب

    الشعير

    الخميرة البيرة

    الشيقم

    نشا القمح

     

    أطعمة طبيعية تحوي الغلوتين

    ال معكرونة

    المعجنات

    رقائق الذرة

    الفطائر

    رقائق البسكويت

    الخبز

    الخبز المحمص

    طحين الكعك

    ال مقرمشات

     

    ركّز على حميتك الغذائية الخالية من الجلوتين

    يُعاني كثيرون من مرضى السيلياك من نقص الفيتامينات والمعادن، ويبلغ أقصى مستوى لنقص هذه الفيتامينات والمعادن وقت تشخيصهم. لذا يلزم أن يُبغ مريض السيلياك طبيبه بشأن حالته ويناقشه في المكملات الغذائية التي يلزم تناولها ويحرض على تناول فيتامينات خالية من الجلوتين

     

    يستغرق الشعور بتحسّن تامّ لدى مريض السيلياك وقتًا

    رغم أن مريض السيلياك يشعر بتحسن سريع فور اتباعه لحمية خالية من الجلوتين إلا انّ مًن كانوا يعانون من أعراض قويّة قبل تشخصيهم فهم يستغرقون وقتا أطول كي يشعروا بتحسّن، ربما يستغرق الأمر عدّة أشهر كي يشعروا بتحسن.

    لذا طالما كان مريض السيلياك يشعر بتحسّن تدريجي فليعلم أنه يسير على الطريق الصحيح وإلا فعليه أن يتحدث إلى طبيبه إذا لم يشعر بتحسّن.

     التهاب البنكرياس لدى مرضى السيلياك 

    إن مرض السيلياك هو اعتلال معوي مزمن تتسبب فيه المناعة وتظهر أعراضه بسبب مادة الجلوتين في الأطعمة عند تناولها من قِبل الأفراد الذين لديهم ميل وراثي للاصابة بمرض السيلياك.و تزداد نسبة الإصابة بالتهاب البنكرياس بنوعيه التهاب البنكرياس الحاد والتهاب البنكرياس المزمن لدى مرضى السيلياك بصفة خاصة وفق عدّة دراسات. وقد خلصت هذه الدراسات إلى أنّ مرضى السيلياك ارتفعت لديهم زيادة خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد والتهاب البنكرياس المزمن. سواء تمثّل التهاب البنكرياس في آلام متكررة في البكن  أو ارتفاع انزيمات البنكرياس في الدّم


     

     

     

     

    إرسال تعليق