-->

مميزات إستخدام المناظير في العمليات الجراحية

مميزات إستخدام المناظير في العمليات الجراحية
    مميزات استخدام المناظير في العمليات الجراحية


    مقدمة: تعتبر المناظير الجراحية من الوسائل الحديثة نسبيا التي لاقت نجاحا وإنتشارا منقطع النظير في السنوات الأخيرة، لدرجة أنها أصبحت أكثر إستخداما مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية (الشق الجراحي)، وذلك لأنها تخفض من إحتمالية حدوث الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها بعد الجراحة (الآلام، الالتهابات، النزيف الدموي، التصاقات الأنسجة.. إلخ)، 
    وهو ما يعني أن فترة إستشفاء المريض ستكون أقل مقارنة بالجراحة التقليدية.
    أيضا وعلى سياق متصل فإن إستخدام المناظير الجراحية يستلزم فقط عمل فتحات جراحية في الجلد لاتتجاوز في الغالب 1 سم، وهو ما يعني أن الندبات الناتجة ستكون صغيرة جدا وسريعة الالتئام، دون التعرض للتشوهات والندبات كبيرة الحجم والطول التي تخلفها الوسائل الجراحية التقليدية.

    أنواع العمليات التي تتمّ بالمناظير الجراحية
    ويمكن تقسيم العمليات الجراحية التي تستخدم فيها المناظير الجراحية إلى الأنواع التالية..

    ·      مناظير البطن: وتستخدم عادة لإجراء العمليات الجراحية للأعضاء الموجودة بتجويف البطن، كعملية استئصال الزائدة الدودية أو استئصال المرارة، أو علاج الفتق بمختلف أنواعه، أو عملية ربط المعدة.. إلخ. ويتم إستخدام منظار البطن من خلال عمل فتحة صغيرة لايتجاوز طولها 1 سم في منطقة ما حول سرة البطن، ليتم من خلالها ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون بهدف نفخ تجويف البطن وزيادة مجال الرؤية بإستخدام كاميرا تنظيرية يتم إدخالها من خلال نفس الفتحة، والتي تتصل بشاشة تلفاز تتيح رؤية ومتابعة ما يحدث داخل تجويف البطن.
    ·      بعد ذلك يتم عمل شق جراحي آخر لايتعدى 1 سم، حيث يمر من خلاله الأدوات الجراحية (القواطع، المقصات، الملاقط.. إلخ) داخل تجويف البطن.

    ·      مناظير المفاصل: تعتبر مناظير المفاصل أحد أفضل الطرق الجراحية العلاجية لعلاج مشكلات المفاصل، ولاسيما أن إستخدامها يضمن نجاح إلتئام الأنسجة بشكل ممتاز، وبالتالي عدم تيبس المفصل أو إنخفاض معدل حركته، ولعل أهم إستخدامات المناظير في هذا الشأن هو منظار الركبة.

    ·      مناظير القفص الصدري: لعل أهم إستخدامات مناظير القفص الصدري تلك العمليات الجراحية التي تجرى بالقلب، كإصلاح العيوب الخلقية وإستبدال الصمامات التالفة، بالإضافة إلى العمليات الجراحية التي تجرى على أنسجة الرئة كإستئصال أورام الرئة، كما يمكن إستخدام مناظر القفص الصدري كإجراء جراحي طارئ في حالات النزيف الداخلي الناتج عن الحوادث والرضوخ.

    ·      مناظير الجهاز التناسلي الأنثوي: ويتضمن إستخدامها العمليات الجراحية المتعلقة بالجهاز التناسلي الأنثوي مثل إستئصال الأكياس المتكونة على المبيض، إستئصال المبيض أو أورام المبيض، ربط الأنابيب (ربط قنوات فالوب لمنع الحمل)، إستئصال الرحم، إزالة إلتصاقات موجودة داخل تجويف الرحم & إصلاح جدار الرحم.

    ·      مناظير المخ وتجويف الرأس: هي مناظير ذات وحدة تكبيرية عالية، ويمكن من خلالها إجراء كافة العمليات الجراحية على أنسجة المخ أو داخل تجويف الرأس.

    إرسال تعليق