-->

آلام الكلى

آلام الكلى
     آلام الكلى

    إضافة شرح
    آلام الكلى

    وظيفة الكلى

    الكلى من الأعضاء الحيوية الهامة جدا بالجسم ، إذ أنها مسئولة عن التخلص من السوائل والأملاح الزائدة عن حاجة الجسم ، كما أنها تسهم بصورة غير مباشرة في الحفاظ على ضغط الدم وفق المعدلات الطبيعية المسموح بها .

    ما هي آلام الكلى ؟

    وتعتبر آلام الكلى من المشكلات الصحية المزعجة التي قد تكون إنعكاس لمشكلة صحية ما بالكلى أو ما يتصل بها من أعضاء كالحالبين أوالمثانة ، وتعرف آلام الكلى بإسم المغص الكلوي ، وهو ألم حاد ومفاجئ يأتي عادة في صورة نوبات متقطعة تبدأ على جانبي الجسم من الخلف ( الظهر ) حيث توجد الكلى ، هذا الألم تبدأ حدته في التزايد والإنتشار ليمتد إلى منطقة أسفل البطن حيث توجد المثانة والأعضاء التناسلية . وهو ما يفسر شكوى البعض من أعراض مرضية مصاحبة لآلام الكلى ( كعسر التبول ، كثرة التبول ، وجود حرقان في التبول ، الشعور بالغثيان والرغبة في القئ .. إلخ ) .

    أسباب آلام الكلى

    ويعزى سبب آلام الكلى إلى الأسباب التالية ..
    ·      إلتهاب كبيبات الكلى : تعتبر كبيبات الكلى هي الوحدة الوظيفية المسئولة عن فلترة وترشيح سوائل الجسم ، ويلاحظ أنها قد تتعرض للإلتهابات ذات المنشأ الفيروسي أو البكتيري الذي قد يتسبب في إختلال دورها الوظيفي ، فضلا عن شكوى المريض من آلام الكلى على نحو متكرر .

    ·      وجود حصوات بالكلى أو بمنطقة إلتقاء الكلى بالحالب : يؤدى وجود حصوات بالكلى أو بالقرب منها إلى إحتباس السوائل داخل أنسجتها ، الأمر الذى يؤدي إلى إصابتها بالإلتهاب نظرا للضغط الواقع عليها ، أيضا وعلى نفس السياق فإن وجود هذه الحصوات يتسبب في إرتجاع البول الضاغط على أنسجتها ، الأمر الذي يتسبب في الشكوى من آلام الكلى ، علاوة على إحتمالية الإصابة بالفشل الكلوي .

    ·      إلتهاب قناة مجرى البول : يؤدي إلتهاب قناة مجرى البول إلى ضيق المسالك البولية ، مما يزيد من فرص ترسب الأملاح وتكوين الحصوات التي تهاجر للأعلى وصولا إلى أنسجة الكلى مما يؤدي إلى ظهور آلام الكلى . أيضا وعلى نفس السياق فإن عدوى المسالك البولية تكون عادة عدوى بكتيرية من النوع الصاعد ، ويقصد به صعود الإلتهاب البكتيري حتى أنسجة الكلى ، وهو ما يؤدي إلى ألم الكلى والإصابة بالفشل الكلوي ، مالم يتم تدارك الأمر وعلاجه سريعا .

    ·      كثرة تناول الأطعمة الغنية بأملاح الأوكسالات كالسبانخ والكرنب ، أو الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأملاح اليوريا كالكبدة واللحوم الحمراء . حيث تتسبب هذه الأطعمة في إرتفاع نسبة الأملاح بالبول وتكوين حصوات تسير داخل الحالب حتى تستقر داخل أنسجة الكلى ، لتسبب إلتهاب نسيج الكلى وما يصاحبه من آلام شديدة مبرحة .


    علاج آلام الكلى

    أما للتعامل مع آلام الكلى وعلاجها سريعا ، فينصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية ..

    ·      الإكثار من شرب السوائل ، بما لايقل عن 2 – 3 لتر في أيام الشتاء & 3 – 5 لتر في أيام الصيف .

    ·      عمل تحليل لعينة بول ، وبناء عليه يتم تحديد العلاج الدوائي المناسب : ففي حالة وجود صديد بالبول فإن هذا يشير إلى وجود إلتهاب بالمسالك البولية ، لذا يتم إعطاء يوفامين ريتارد + سبروفلوكساسين مضاد حيوي . أما في حالة وجود أملاح ، يتم إعطاء فوار زيليوريك أو نويوريك في حالة وجود أملاح اليوريا ، في حين يتم إعطاء فوار إبيماج في حالة وجود أملاح الأوكسالات . كذلك لامانع من تناول المسكنات كالبروفين أو البنادول عند اللزوم .

    ·      أثناء نوبات المغص الكلوى الشديدة يتم إعطاء 500 سم جلوكوز 5 % من خلال الحقن الوريدي مضاف إليه أمبول زانتاك + أمبول ديكلوفين + أمبول برمبران ( إذا كان المريض يعاني من القئ ) + أمبول فيسرالجين .

    ·      عمل تحاليل دورية للإطمئنان على سلامة وظائف الكلى .

    ·      عدم الإكثار من الأطعمة المالحة أو الحريفة ، ويسري نفس الأمر على الأطعمة الغنية بأملاح الأوكسالات واليوريا كاللحوم الحمراء والسبانخ والكرنب .. إلخ .

    ·      الإبتعاد عن التدخين .


    دمتم في صحّة وعافية.


    إرسال تعليق