-->

فشل القلب - الأعراض والعلاج

 فشل القلب - الأعراض والعلاج
     فشل القلب - الأعراض والعلاج

    فشل القلب  heart failure



    ما هو فشل القلب ؟
    فشل القلب عبارة عن قصور وظيفي يصيب عضلة القلب ، وهو ما يؤثر على الأداء الوظيفي لعضلة القلب ، المتمثل في إستقبال الدم وضخه إلى كافة أجزاء الجسم حاملا لها الأكسجين والمغذيات الأخرى .
    ويتسبب فشل القلب في ظهور مجموعة من الاعراض المرضية الظاهرية ، التي يمكن من خلالها تشخيص الحالة ، وتشمل ..


    ·       أعراض فشلب القلب
        صعوبة التنفس ولاسيما عند إتخاذ وضع النوم والإستلقاء : وذلك لتجمع كميات كبيرة من الدم  والسوائل على الرئتين . كما أن هذه النوبات تباغت المريض أحيانا في الليل وتدفعه إلى الإستيقاظ من النوم نتيجة شعوره بالإختناق .
    ·      الشعور بالتعب الشديد والإرهاق والدوار ، وخصوصا عند بذل أي مجهود بدني مهما بدا بسيطا . وتنشأ هذه العلة نتيجة لإنخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى أنسجة وعضلات الجسم .
    ·      تورم الأجزاء السفلية من الساقين & منطقة البطن : نتيجة لتجمع وتراكم السوائل بهذه المناطق .
    ·      أعراض متفرقة وتشمل : تسارع ضربات القلب ، برودة الجسم وخصوصا في الأطراف ، إنخفاض كمية إدرار البول عن المعدل الطبيعي المعتاد .

        أمراض مصاحبة لفشل القلب
    وتشير الدراسات الطبية إلى أن فشل القلب ليس مرضا قائما بذاته ، حيث ينشأ بإعتباره أحد المضاعفات المرضية الناتجة عن بعض المشكلات الصحية الأخرى ، مثل ..
    ·      مرض إحتشاء القلب : ويقصد به نقص التروية الدموية ( تدفق الدم ) إلى عضلة القلب ، مما يؤدي إلى تلف وموت جزء من عضلة القلب .
    ·      مرض السكتة القلبية : ويقصد به توقف تدفق الدم تماما إلى عضلة القلب ، وهو ما يؤدي إلى تلف وموت عضلة القلب كاملة .
    ·      قصور أو ضيق الشريان التاجي .
    ·      الحالات المتقدمة من إرتفاع ضغط الدم المزمن .
    ·      تلف أحد صمامات القلب .

       فحوصات فشل القلب
    وعموما لايتم الإكتفاء عادة بالأعراض المرضية الظاهرية لتأكيد تشخيص الإصابة بفشل القلب ، إذ يستلزم الأمر إخضاع المريض لبعض الفحوصات والإختبارات التشخيصية ، مثل رسم القلب الكهربائي ( ECG ) & مخطط صدى القلب ( إيكو ) ، وذلك لتأكيد التشخيص ، فضلا عن معرفة العامل المسبب ، ومن ثم علاجه .

    علاج فشل القلب
    ويعتمد علاج حالات فشل القلب بصورة رئيسية على زيادة القدرة والكفاءة الوظيفية لعضلة القلب ، ويتم ذلك من خلال علاج العامل المسبب بعد إكتشافة ( مثل إستبدال الصمام التالف في حالة تلف أحد صمامات القلب ، أو عمل دعامة شريانية في حالات قصور الشريان التاجي ، أو السيطرة على ضغط الدم وفق المعدلات الطبيعية في حالة الإرتفاع المزمن في ضغط الدم .. إلخ )

    نصائح هامة لمرضى فشل القلب
     يُنصح بإتباع النصائح والتعليمات التالية ..
    ·      العلاج الدوائي : مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين التي تهدف إلى تخفيف العبء الواقع على عضلة القلب من خلال توسيع الأوعية الدموية المتصلة به & حاصرات بيتا التي تهدف إلى خفض ضغط الدم المرتفع وإبطاء معدل ضربات القلب المتسارعة .
    ·      إتباع نظام غذائي ذو محتوى محدود من الملح أو الدهون ، والحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية وتجنب السمنة المفرطة والوزن الزائد .

    ·      الإبتعاد عن التدخين والسهر وتجنب الضغوط النفسية والعصبية .

    إرسال تعليق