-->

تعرف على التطبيب عن بعد ودوره في إحداث ثورة في الرعاية الصحية

تعرف على التطبيب عن بعد ودوره في إحداث ثورة في الرعاية الصحية
    احدث الطب الإلكتروني ثورة نوعية في عالم الرعاية الصحية التي باتت تشكل في حاضرنا الحالي أحد أسرع الميادين نمواً في الطب الحديث، فإن الطب الالكتروني اصبح في جوهره هو نقل البيانات الإلكترونية الطبية فائقة الوضوح من مكان إلى آخر باستخدام طيف عريض متنوع من تقنيات الاتصالات، من خطوط هاتفية إلى أقمار صناعية لخدمة تطبيقات متنوعة.

    والتي تتراواح من المحادثات الهاتفية البسيطة بين الطبيب والمريض، إلى استخدام الجراحة العاطفية الروبوتية عن بعد، فمن المثير للاهتمام ايضاً أن الطب الالكتروني بات ظاهرة عالمية تمتد من أفقر العيادات إلى المواقع النائية، وذلك لتحسين تقديم الرعاية وتلبية طلب المستهلكين.

    حيث يهدف التطبيب عن بعد إلى تلبية احتياجات مستهلكي الرعاية الصحية اليوم لتحسين جودة الرعاية الصحية بشكل عام، وذلك من خلال زيادة إمكانية الوصول للمرضى افتراضيا بأنواع مختلفة من أجهزة الاتصال لأغراض عديدة، كتقليل الحاجة إلى السفر، وكذلك لتوفير الدعم السريري ، والتغلب على الحواجز الجغرافية، وغيرها الكثير.


    والآن دعنا نأخذك في جولة سريعة حول مدى تأثير التطبيب عن بعد ودوره في إحداث ثورة في الرعاية الصحية، عبر التعرف أولا على ما المقصود بمفهوم التطبيب عن بعد، ومن ثم التعرف على أهميته، وكذلك بيان أنواعه التي توضح مدى تأثير التطبيب عن بعد على إحداث ثورة في عالم الرعاية الطبية.

    أولا: تعريف مفهوم التطبيب عن بعد


    التطبيب عن بعد اصطلاحا تم إطلاقه على الممارسات المقتصرة على قطاع الأطباء فحسب، ولذلك تم استبدال هذا التعريف بعملية نقل البيانات الطبية الالكترونية من مكان إلى الآخر، ويعرف أيضاً بأنه العملية التي يتم بها استخدام تقنيات الاتصال السلكية واللاسلكية لتوفر المعلومات من أجل تقديم الخدمات الطبية التي تشمل على نقل واستلام البيانات الطبية عن بعد بقصد التشخيص والعلاج.

    ثانيا: أهمية وفوائد التطبيب عن بعد


    من المتوقع أن بغير التطبيب عن بعد مستقبل مقدمي العلاج والرعاية الصحية خلال السنوات القليلة القادمة في جميع المناطق، الحضرية منها والريفية، وتهتم هذه الخدمة في المقام الأول بالوصول إلى كبار السن، بالإضافة إلى حالات الأمراض المزمنة، وذوي الإعاقات الحركية، وقاطني المناطق الريفية والحضرية المزدحمة.

    حيث استحدث التطبيب عن بعد كشكل جديد من الطب، فأصبح بإمكان المخترعين آنذاك تسهيل التواصل بين الأطباء ومرضاهم عن طريق أحدث وسائل الاتصال عن بعد، كقدرة الأطباء على إقامة تقارير على شكل صور إشاعات، ترسل عبر خطوط الهاتف أو عبر التطبيقات المختصة لمتابعة المرضى.

    إن التطبيب عن بعد بات ظاهرة من الظواهر الحديثة لممارسة الطب وتقديم الاستشارات الطبية عبر الهواتف والتطبيقات الذكية، لتعمل بمثابة حلقة صلة بين الأطباء والمرضى، بحيث يتم إرسال الأشعة الخاصة بالمريض عبر شبكات التواصل التي تستقبل استشارات المرضى عن طريق الرسائل او الفيديو بالبث المباشر وغيرها الكثير من الوسائل التطبيب عن بعد ودوره في إحداث ثورة في الرعاية الصحية.

    ثالثا: أنواع التطبيب عن بعد ودوره في إحداث ثورة في عالم الرعاية الصحية

    تختلف أشكال وأنواع الخدمات الطبية عن بعد تبعا لنوعية الخدمة الطبية التي تقدم عن نبعد، والتي يمكن تلخيصها عبر الآتي:

    النوع الأول: الطب التفاعلي


    وهو النوع الذي يسمح للمرضى والأطباء بالتواصل في الوقت الفعلي والتي يتم من خلال:

    التخزين وإعادة توجيه المعلومات الطبية: إن الحصول على بيانات طبية لا يتطلب وجود كلا الطرفين في نفس الوقت، أي يمكن إتمام تلك الممارسة باستخدام الطب الالكتروني الغير متزامن، وكذلك يجب أن يكون السجل الطبي منظم بشكل مناسب إلكترونياً.

    التطبيب عن بعد بالتخزين والارسال: وهو أن يقوم المريض بإرسال رسالة بريد إلكترونية إلى الطبيب تتضمن البيانات الطبية ومن ثم يقوم الطبيب بمراجعتها ثم يقوم بالرد بنفس وسيلة وصول البيانات إليه في وقت آخر وتفيد هذه الطريقة في الحالات الروتينية والمستعجلة، وكذلك في ظل الأوبئة المنتشرة والمعدية.

    التطبيب عن بعد مؤتمر الفيديو: في هذه الطريقة يتم عقد مؤتمر فيديو مباشر بين المريض ومقدم الحالة الطبيب الذي يقوم بمعالجته وبين الطبيب الاستشاري في المستشفى المركزي.

    الرعاية المنزلية: وهذه الطريقة التي تعمل على توفير الرعاية الصحية المريض في منزله من خلال استخدام وسائل الاتصال الحديثة لنقل الصوت والصورة، التي عادة ما تتوافر تلك الأجهزة في منزل المريض التي تقوم بنقل المعلومات الطبية للمريض كما معدالت التنفس ونبضات القلب وضغط الدم إلى الطبيب المتواجد في المؤسسة الطبية البعيدة.

    النوع الثاني: التطبيب عن بعد المتزامن


    وهو اتصال مباشر يحتاج إلى اتصال كلا من المريض ومقدمي الرعاية الصحية بشبكة الإنترنت في الوقت نفسه، وهناك العديد من البروتوكولات التي تحكم هذا النوع من التطبيب عن بعد، باستخدام التصوير المباشر للصوت والصورة و لقطات ثنائية الاتجاه بين المريض والطبيب والتي يتم فيها تبادل المعلومات بين الأطراف المعنية أثناء تقديم الخدمة، وقواعد المسؤولية التقصيرية هي التي تحكم

    هذا المسئولية.

    النوع الثالث: التطبيب عن بعد غير المتزامن


    من الأشياء أيضا التي احدثت ثورة في عالم الرعاية الصحية هي التطبيب عن بعد غير المتزامن، وهي عبارة عن توفير ونقل معلومات وبيانات متعلقة بالمريض من مصادر التطبيب عن بعد غير المتزامن فهي مختلفة ويتم تسجيلها في وقت سابق، المعلومات المدونة في ملف المريض والصور الإشعاعية، وتتعدد صور التطبيب عن بعد مثل:

    خدمة المراقبة الذاتية عن بعد: و من خلاله تمكن االإطباء من الوصول إلى بيانات هامة عن المرضى ومتابعتها عن بعد، حيث يسمح للمريض بالبقاء في منزله مع توصيل كافة بيانات المراقبة إلى طبيب آخر عبر خط الإنترنت فيقوم بتفسيرها، واتخاذ القرارات المتعلقة برعايته.

    القياس عن بعد: وهو نقل متزامن للبيانات الطبية للمرضى من المناطق النائية إلى المستشفى المركزي، وهناك عدة أجهزة نقل هذه البيانات الطبية ومنها "جهاز حارس الحياة" وهو جهاز تم تطويره من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، التي تقوم بمراقبة الإشارات الحيوية الهامة للإنسان مثل عدد نبضات القلب ودرجة الحرارة وضغط الدم ومعدل التنفس، و"سترة الحياة" وهو جهاز يتم لبسه كسترة يقوم بالتقاط أكثر من ثلاثين إشارة كمعدل التنفس ووظائف القلب، وهناك أجهزة أخرى كجهاز قياس معدل السكر بالدم.

    الاستشارة الطبية عن بعد: وهي تلك التي يكون الغرض منها تمكين المهني من إعطاء استشارة طبية لمريض قد يكون حاضراًَ معه أخصائي صحي أو طبيبي آخر، وذلك لمساعدة الطبيب أثناء هذا العمل إذا لزم الأمر.

    النوع الرابع : الخبرة الطبية عن بعد


    الخبرة الطبية عن بعد من اهم العوامل التي تساهم في احداث ثورة في الرعاية الطبية، والتي تهدف إلى تمكين أخصائي طبي من الحصول على رأى واحد أو أكثر من المهنيين الطبيين بسبب تدريبهم أو مهاراتهم الخاصة، على أساس المعلومات الطبية المتعلقة بالمريض، وتقوم هذه الحالة عندما يطلب الطبيب عن بعد رأى واحد أو أكثر من زملائه بسبب تدريبهم أو مهاراتهم الخاصة.

    الى أنها تختلف عن المعلومات المتعلقة برعاية المريض، في حين يرى البعض الآخر الاستشارة عن بعد، فالأولى تتم عن طريق انتقال البيانات السريرية والبيولوجية بشكل إلكتروني.

    النوع الخامس : المساعدة الطبية عن بعد


    والذي يهدف الى تلبية الاحتياجات الأساسية من الأدوية والمستلزمات الطبية، التي يعتبر توافرها أحد أسباب الشفاء فهي أولى خطوات التطبيب التي تساعد التطبيب عن بعد أخصائي صحة آخر أثناء سير العمل وتنطبق أحكام مسئولية المتبوع عن أعمال تابعة فيسأل الطبيب المعالج ومعاونيه باعتبارهم تابعين له.

    بعدما قمت بالتعرف على دور وأهمية الطب عن بعد وكذلك التعرف على أنواعه التي أحدثت ثورة في عالم الرعاية الطبية، من الواجب الآن التعرف على أهم الاحصائيات حول التطبيب عن بعد، وذلك فيما يلي.
    إحصائيات هامة حول التطبيب عن بعد ودوره في إحداث ثورة في الرعاية الصحية

    تُظهر إحصاءات الخدمات الصحية عن بُعد أن استخدام الرعاية الافتراضية أعلى بـ 38 مرة مما كان عليه قبل جائحة كورونا، وإليك عبر الاتي أهم إحصاءات التي رصدتها اخبار سينجل كار حول اتجاهات الرعاية الصحية عن بُعد قبل وبعد جائحة كورونا:


    أظهرت اتجاهات الخدمات الصحية عن بُعد زيادة بنسبة 154٪ في زيارات الخدمات الصحية عن بُعد خلال الأسبوع الأخير من مارس 2020 ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019

    في عام 2019 ، سجلت الولايات المتحدة (50٪) والسويد (58٪) أعلى نسبة من الممارسات الطبية التي قدمت أربع وظائف عبر الإنترنت مثل طلب المواعيد، وطلب عبوات الوصفات الطبية، وعرض نتائج الاختبارات، وعرض ملخصات الزيارة.

    في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أبلغت شركات التأمين عن زيادة بنسبة 52٪ في استخدام الوصول إلى الخدمات الصحية عن بُعد إلى خدمات الطبيب الأولي / الممارس العام من 4٪ إلى 56٪.

    كان استخدام التطبيب عن بعد قبل جائحة كورونا في أونتاريو، كندا منخفضًا عند 11 زيارة لكل 1000 مريض في المناطق الريفية و 7 زيارات لكل 1000 مريض في المناطق الحضرية، حيث زادت زيارات التطبيب عن بعد بعد الجائعة إلى 147 لكل 1000 بين المرضى الريفيين و 220 زيارة لكل 1000 بين سكان المدن.

    وجدت دراسة ألمانية شملت 2720 مشاركًا أن 57.4٪ من الأطباء و 63.8٪ من الممرضات و 70.9٪ من المهنيين الطبيين الآخرين وصفوا تأثير الرعاية الصحية عن بُعد أثناء أزمة كرونا بأنه إما مرتفع أو مرتفع جدًا.

    تتوقع الهند زيادة بنسبة 31٪ في سوق الطب عن بعد من 2020 إلى 2025

    اعتبارًا من مارس 2020، شهدت إندونيسيا زيادة في عدد مستخدمي تطبيقات التطبيب عن بُعد بنسبة 101٪ مقارنة بمتوسطات عام 2019

    وإليك أيضاً أهم الإحصائيات التي رصدها موقع استاتيستا حول تضخم سوق التطبيب عن بعد العالمي المتوقع بين عامي 2019 و 2030




    وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم حول التطبيب عن بعد ودوره في إحداث ثورة في الرعاية الصحية، موضحين احصائيات هامة من مصادر موثقة عالمية تؤكد أن التطبيب عن بعد هو المستقبل القادم.

    إرسال تعليق