-->

عشر فواكه قليلة الكربوهيدرات... ما هي ونسبة الكربوهيدرات بها

 عشر فواكه قليلة الكربوهيدرات... ما هي ونسبة الكربوهيدرات بها

     عشر فواكه قليلة الكربوهيدرات... ما هي ونسبة الكربوهيدرات بها

    صحيح أنّ الفواكه تحوي كربوهيدرات أو سكريات وذلك لما تحويه من سكريات طبيعية وبالتالي تساهم في زيادة مقدار السعرات الحرارية اليومي الذي يحتاجه جسم الانسان. بخلاف احتواء الفواكه على سكريات فهي تحوي أيضًا فيتامينات ومعادن مهمّة لصحّة الجسم، وبالتالي فإنّ الفواكه تُعد بمثابة المصدر الأصح لتناول الكربوهيدرات.

     

    عشر فواكه قليلة الكربوهيدرات... ما هي ونسبة الكربوهيدرات بها
     عشر فواكه قليلة الكربوهيدرات... ما هي ونسبة الكربوهيدرات بها

    البطيخ

    يحوي البطيخ أليافا كثيرة ونسبة لا بأس بها من الماء لذا فإنّ نسبة الكربوهيدرات به تُعد نسبة منخفضة. في فصل الصيف يُعتبر البطيخ هو أطعم الفواكه الموجودة في هذا الوقت من العام حيث تبلغ نسبة الماء في البطيخ نحو 92 % وكل 100 جرام من البطيخ يحوي من الكربوهيدرات ما نسبته 7.5 جرام، كل هذا بخلاف احتواءه لفيتامينات هامّة مثل فيتامين سي وفيتامين أ.

     

    الشمام أو الكنتلوب

    كل 100جرام من الشمام تحوي 8 جرام من الكربوهيدرات. أيضًا الشمام يُعتبَر من الفواكه الخالية من الكوليسترول، وهذا شيء جميل. الشمام أيضًا نسبة الصوديوم به قليلة وبالتالي يُعد شيئًا جيدا لمرضى الضغط الذي ينصحهم الاطّباء بالتليل من الملح والصوديوم. أيضًا الشمام غني بفيتامينات مهمة مثل فيتامين إيه وفيتامين ج. ويُعد الشمام مصدرا جيدًا لــحمض الفوليك الذي يُعد هاما جدا لصحة الاعصاب وكريات الدّم الحمراء وبالتالي الحماية من فقر الدم أو الأنيميا.

     

    شمام كوز العسل

    كل 100 جرام من شمام كوز العسل يشمل نحو 9 جرام من الكربوهيدرات. أيضًا شمام كوز العسل غنيّ بالبوتاسيوم لذا يُنصح بتناوله لمن يعاني من نقص البوتاسيوم. أيضًا شمام كوز العسل غني بـ النحاس وفيتامين سي

     

    الفراولة

    الكوب الواحد من الفراولة يحوي ما نسبته 7 جرام من الكربوهيدرات، والجميل في الفراولة أن نسبة فيتامين سي فيها تُعادل نسبة فيتامين سي في البرتقال. أيضًا الفراولة غنية بما يُعرف باسم المغذيات النباتية "phytonutrients" والتي من خصائصها أنها مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات وأيضًا تحمي القلب. ولا يُنصَح بتناول الفراولة بجانب الشكولاتة؛ هذا سيرفع نسبة الكربوهيدرات المُتناوَلة بشكل كبير جدا.

     

    التوت

    التوت غنيّ بالألياف، وكل كوب من التوت يحوي ما نسبته 8 جرام من الكربوهيدرات. يُعرَف عن التوت أنّه يعطب سريعًا لذا يُنصح بتناوله فور شراؤه.

     

    التوت الأسود

    التوت الأسود سواء كان مُجمّدا أو كان طازجًا فإنّ نحو 20 ثمرة من ثمار التوت الأسود تحوي من الكربوهيدرات نحو 10 جرام. وبفضل لون التوت الأسود هذا فهو يحوي نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة والتل تلعب دورا كبيراً في الوقاية من الامراض. أيضًا تقل نسبة الإصابة بانتفاخ البطن وكثرة الغازات بها بسبب كثيرة نسبة الالياف وقلّة نسبة الفركتوز بالتوت الأسود.

     

    الخوخ

    كل 100 جرام من الخوخ يحوي من الكربوهيدرات ما نسبته 8 جرام ويحوي أيضًا 0.5 جرام من الالياف. ثمرة الخوخ الواحدة تحوي من السعرات الحرارية نحو 50 سعرا حراريا ومن البروتين نحو 1 جرام ولا تحوي أي دهون إطلاقا وكذلك توفّر نحو 15% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ج.

     

    الأفوكادو

    يُعد الأفوكادو من أنواع التّوت لكنّه ببذرة واحدة، ويُعد من الفواكه اللاحمة، ويحوي من الكربوهيدرات ما نسبته 8.5 جرام لكل 100 جرام من الأفوكادو. أيضًا الأفوكادو غني بالألياف وغنيّ بالدّهون الجيدة التي تُسمى بالدّهون أحادية التشبع ويحوي بوتاسيوم بنسب كبيرة أيضًا.

     

    الأناناس

    كل 100 جرام من الأناناس يحوي من الكربوهيدرات ما نسبته 11 جرام. أيضًا الأناناس غنيّ بالمنغنيز والذي يُعد عنصرا هاما لصحة الجهاز العصبيّ بجسم الانسان وكذلك المنغنيز يُعد هاما لـتصنيع الهرمونات وسكر الدّم وكذلك عملية امتصاص الجسم للكالسيوم. أيضا الاناناس يحوي البروميلين، والبروميلين بمثابة إنزيم هامّ يساهم بشكل كبير في هضم البروتين.

     

    البرقوق

    إضافة البرقوق لطبق السلطة يُعد شيئا صحيًا لجسم الانسان. تحوي ثمرة البرقوق الواحدة من الكربوهيدرات نحو 7.6 جرام.

    الفواكه المُعلبة

    يُنصح فقط بتناول الفواكه المُعلبة في عصير طبيعيّ بنسبة 100 % وليس في محلول سكريّ أو تلك الفواكه المُعلبة في ماء بلا سكر، أزِل المحلول التي تُحفظ فيه الفاكهة قبل تناولها.


     

     

    إرسال تعليق