-->

بخاخ أنفي.. دواء اعتمدته إدارة الغذاء والدواء لعلاج كسل المعدة والغثيان وامتلاء البطن لدى مرضى السكر

بخاخ أنفي.. دواء اعتمدته إدارة الغذاء والدواء لعلاج كسل المعدة والغثيان وامتلاء البطن لدى مرضى السكر

    لا شكّ أن مرض السكري تنتج عنه مضاعفات عدّة تشمل التأثير على الأوعية الدموية والتسبب في مشاكل بالعين والكلى والأعصاب وغيرها من المشاكل الأخرى. ومن ضمن المشاكل التي تؤرّق حياة مريض السكر هي مشكلة (كسل المعدة) أو تأخّر الطّعام داخل المعدة وطول مدّة بقاءه بها "gastroparesis"، الأمر الذي ينتج عنه مشاكل كالارتجاع المريئيّ ورائحة الفمّ الكريهة.

    بخاخ أنفي.. دواء اعتمدته إدارة الغذاء والدواء لعلاج كسل المعدة والغثيان وامتلاء البطن لدى مرضى السكر




    بخاخ أو رذاذ للأنف يحلّ مشكلة (كسل المعدة)

    اعتمدت إدارة الغذاء والدواء بخاخا للأنف لحلّ مشكلة تأخر الطعام في المعدة وبالتالي حلّ مشاكل رائحة الفم الكريهة والارتجاع المريئيّ وامتلاء البطن بعد تناول القليل من الطّعام. يحتوي هذا العقار المعالج لكسل المعدة على مادة (ميتوكلوبراميد) {1}.

    عقار (جيموتي) Gimoti لعلاج كسل المعدة لدى مرضى السكريّ.

    يحوي عقار (Gimoti) التابع لشركة  "إيفوك فارما" على مادة " ميتوكلوبراميد" {2} والتي تزيد من حركة الأمعاء وبالتالي تقلل مدّة بقاء الطعام بها مما يحسّن جودة حياة مريض السكر وبالتالي تقل أعراض مثل الغثيان والميل للقيء والانتفاخ وانعدام الشهية. والذي يميّز عقار "جيموتي" أنّه في صورة بخاخ أو رذاذ للأنف مما يّعد ميزة إضافية تعلو ميزة تناوله عبر الفمّ، ويتمّ وضعه بالأنف قبل كل وجبة بنحو نصف ساعة لمدّة شهر.

    نظرة على كسل المعدة لدى مرضى السكر

    يحدث كسل المعدة " gastroparesis" لدى مرضى السكر نتيجة عدم التحكّم في علاج مرضى السكر بصورة تامّة سواء كان النوع السكري الأول أو النوع السكري الثاني {3}. وبسبب كسل المعدة وعدم حركتها تطول مّدة بقاء الطعام بها ويتأخر هضم الطعام لدى الشخص مما يجعل الشخص يشعر بالامتلاء بعد تناوله لوجبة صغيرة من الطعام، وينتج عن ذلك الشعور الدائم بالقيء والغثيان وربما يصل الأمر إلى فقدان الوزن لدى مريض السكري {4}.

    بعض النصائح لمريض السكري فيما يخص كسل المعدة

    -        احرص على التحكم في مستوى السكر بصورة صحيحة ودائمة.
    -        احرص على تجنّب سوء التغذية وتناول أطعمة صحيّة.
    -        احرص على تجنّب الجفاف واشرب ما يكفي من السوائل وذلك لمنع حدوث الغيبوبة الكيتونية.

    إرسال تعليق