-->

الـ "كلوروكين" دواء لعلاج فيروس كورونا المستجدّ "كوفيد 19"

الـ "كلوروكين" دواء لعلاج فيروس كورونا المستجدّ "كوفيد 19"

    الـ "كلوروكين" دواء لعلاج فيروس كورونا المستجدّ "كوفيد 19"


    الـ كلوروكين دواء لعلاج فيروس كورونا المستجدّ كوفيد 19


    عاجل: سماح الولايات المتحدة باستخدام الـ "كلوروكين" كدواء لعلاج فيروس كورونا المستجدّ "كوفيد 19".وذلك رغم أعراضه الجانبية الشديدة التي قد تؤدي للوفاة من الدواء نفسه إذا لم يتمّ تناوله تحت رعاية الطّبيب.

    ما هو دواء كلوروكين؟


    يُستخدم دواء "كلوروكين" كدواء لعلاج الملاريا وكدواء لعلاج مرضى الروماتويد. وقد سمحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامه كدواء مضاد للفيروسات لمواجهة "كوفيد 19".

    ما هي آلية عمل دواء كلوروكين في علاج فيروس كورونا؟


    (1) دواء كلوروكين يمنع ارتباط الفيروس بالمستقبلات.

     يقوم دواء كلوروكين بمنع ارتباط فيروس كوفيد 19 بالمستقبلات الموجودة على سطح الخليّة وهنا قد يمكن استخدامه للوقاية من الفيروس.

    (2) دواء كلوروكين يمنع تنشيط الفيروس.

     يقوم دواء كلوروكين بمنع تنشيط الفيروس إن دخل داخل الخلية وتمكّن من الارتباط بالمستقبل، وذلك من خلال تغيير درجة حمضية ما يُعرف بـ"الجسيم الداخلي" الموجود داخل الخليّة وبالتالي يمنع تنشيط الفيروس أو فيروس كوفيد 19 تحديداً. لذا يمكن استخدام دواء كلوروكين كعلاج لمرض كوفيد 19

    اقرأ أيضاً: ماسك الوقاية من كورونا... مدة ارتداء وتغيير الماسك

    (3) دواء كلوروكين يمنع تضاعف الفيروس.

    إن صادف وتمكّن الفيروس من تخطي "الجسيم الداخلي" ووصل لنواة الخلية ليبدأ عمله بالتحكّم بنظام عمل الخليّة الوراثيّ وذلك نظرا لتكوّنه من "آر إن إيه"، حيث يقوم بالتحكم بالنظام الخلوي لجسم الانسان وعمليات تخليق البروتين التي تتمّ داخل الخلايا، وهنا يُمكن للفيروس أن يتضاعف ويكون الشخص في هذه المرحلة ُمعديا للآخرين، يقوم دواء كلوروكين بمنع التضاعف الذي يحصل للفيروس داخل نواة الخليّة، وذلك من خلال إزادته لكميات الزّنك داخل الخليّة، حيث يُعتبر حاملا لأيون الزنك أو بالانجليزية "ionophore"، وبالتالي يحدث تثبيط للإنزيم المسؤول عن تضاعف المادّة الوراثية لفيروس كوفيد 19،  وبالتالي يمكن للأطباء منع العدوى التي قد تحدث للآخرين من ذلك الشخص المصاب بكوفيد 19، وأيضاً علاج ذلك الشخص المصاب بـ "كوفيد 19".

    أيضًا الشاي الأخضر يُعد حاملا جيدا للزنك ويُدخله الخلية.
    ملحوظة: لا يُصرَف الدواء أو يتمّ تناوله إلا بأمر من الطبيب وذلك نظراً لأثاره الجانبيّة الشديدة جداً، والتي من ضمنها تأثيره على كهرباء القلب بصورة شديدة مما قد يسبب الوفاة.





    إرسال تعليق