-->

آلام الرقبة والكتف.. الاسباب والعلاج

 آلام الرقبة والكتف.. الاسباب والعلاج

     آلام الرقبة والكتف.. الاسباب والعلاج

     آلام الرقبة والكتف.. الاسباب والعلاج


     تتعدد الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بآلام الكتف والرقبة، بل قد يكون بعضها خطيراً على صحّة الإنسان كالإصابة بذبحة صدرية أو بنوبة قلبية، وقد يكون بعض آلام الرقبة والكتف عادياً نتيجة وجود بعض الالتواءات البسيطة مثلاً، أو بعض الرضوض والكدمات. تشمل منطقة الرقبة والأكتاف عدّة عضلات ومجموعة من العظام وتشمل أيضًا أوردة وشراييناً وأعصاباً وأربطة تربط بين العضلات والعظام مما يعزّز من ثبوت العضلات وما يحيطها.

    أسباب آلام الرقبة والكتف

    تُعدّ "إصابة الأنسجة الرخوة" التي تضمّ العضلات والأربطة والأوتار من أشهر أسباب الإصابة بآلام وأوجاع الرقبة والكتف. أيضًا "التهاب المفاصل التنكسي" يُعد من ضمن أسباب الإصابة بألم الكتف وأوجاع الرقبة خاصة "التهاب المفاصل التنكسي" الذي يُصيب المفاصل المتواجدة بفقرات العمود الفقري لا سيما الفقرات العنقيّة منها، حيث إنّ التهاب مفاصل فقرات الرقبة يؤدي بدوره إلى إصابة الاعصاب الخارجة من هذه الفقرات بالتهابات ناتجة عن الالتهاب الذي أصاب الفقرات وعن ضيق مكان خروج الأعصاب من الفقرات وبالتالي حدوث آلام في الرقبة وأوجاع في الكتف. أيضًا داء القرص التنكسيّ أو ما يُسمى "انحلال الفقرات العنقية" قد يتسبب في وجود آلام في الرقبة والكتف أو وجود آلام بسبب خروج القرص من مكانه أو انبعاج القرص وخروجه من بين فقرات الرقبة الأمر الذي يؤدي بدوره إلى وجود آلام نتيجة تأثر الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكيّ عن طريق فتحات الفقرات أو ما يُسمى "اعتلال جذور الأعصاب العنقية". وتوجد أمراض أخرى قد تسبب أوجاع الرقبة والكتف مثل أمراض الحبل الشوكي وأمراض القلب وأمراض الرئة، بل ربما يحدث ألم في الرقبة والكتف بسبب تأثر أعضاء البطن.

    ومن بين أشهر أسباب آلام الرقبة والكتف ما يلي:

    . كسر في الترقوة والذي يحدث في الغالب إذا وقعت وذراعك ممتدّ.
    . حدوث التهاب كيسيّ أو حوصليّ في الأنسجة البينية المغلّفة للمفاصل والتي تحمي المفاصل من خلال توفير وسادة طبيعيّة لكل من المفاصل والعضلات.
    . الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية ويحدث الم الرقبة حينها بسبب حدوث ألم رجعيّ نتيجة اشتراك الأعصاب المغذية للقلب مع الأعصاب المغذية لمنطقة الكتف والرقبة في المنشأ الموجود في الحبل الشوكيّ "الجذر العصبيّ".
    . الإصابة بكسر في العظم الكتفي.
    . إصابة أربطة العضلات المسؤولة عن تحريك مفصل الكتف دائرياً الأمر الذي قد ينتج عنه الإصابة بما يُسمى "الكتف المتجمّد" في النهاية.
    . حدوث انفصال بين عظمة الترقوة ولوح الكتف.
    . حدوث إصابة في بالأنسجة العضلية وبأنسجة الأربطة الموجودة في منطقة الكتف ومنطقة الرقبة وذلك بسبب حدوث حادث سيارة.
    . الالتهاب المزمن الذي يُصيب الاربطة التي تربط بين العضلات والعظام.
    . وجود مرض في المرارة سواء كانت التهاباً أو ورماً أو غير ذلك. حيث يحدث الم في الكتف نتيجة وجود اشتراك في المنشأ بين الأعصاب المغذية للمرارة مع الأعصاب المغذية لمنطقة الكتف والرقبة "الجذر العصبي".
    . أيضاً قد يحدث ألم في الرقبة والكتف نتيجة وجود التهاب في المنطقة الموجودة أسفل الحجاب الحاجز وذلك نتيجة لاشتراك في المنشأ بين المغذية للمنطقة أسفل الحجاب الحاجز مع الأعصاب المغذية لمنطقة الكتف والرقبة "الجذر العصبي".

    أعراض الإصابة بآلام الرقبة والكتف

    تُعدّ آلام الرقبة والكتف موجودة بصفة كبيرة لمن يمارسون رياضات مثل رياضة رفع الأثقال والذين ينقلون الأمتعة والحقائب والأشياء الثقيلة.
    أيضًا آلام الرقبة موجودة بصفة كبيرة بين العجائز وكبار السنّ.
    . قد يرافق آلام الرقبة الشعور بصداع في الرأس، وقد يرافق آلام الرقبة وجود ضعف في عضلات الرقبة والكتف.
    . وقد يشعر المريض ببعض الوخز أو بفقدان في الإحساس في منطقة الرقبة والكتف وذلك نتيجة حدوث إصابة في الاعصاب المغذية لهذه المنطقة.
    . يُرجى الانتباه حين يشعر الشخص بوجود برودة في منطقة الذراع حيث أنّه من المرجح حدوث اعتلال في أوردة وشرايين الذراع حين يشعر الانسان بوجود برودة غريبة حينها ربما يكون هناك نقص في التروية الدموية للذراع.
    . أيضًا حين يحدث تغيرات في لون البشرة وتحولها للون الأزرق أو البيض فهذا مؤشر على وجود اعتلال بالأوردة والشرايين. مثلاً يدل الاحمرار الشديد على وجود التهاب في هذه المنطقة. بينما يدل اللون الأزرق مثلا على وجود صدمة.
    . حدوث انتفاخ سواء كان في منطقة صغيرة أو كان كبيراً شاملاً الذراع بأكمله.
    . قد يحدث بعض التشوه حين يحدث مثلاً كسر أو خلع في منطقة مفصل الكتف.
    إذا بدأ الألم يسوء بصورة كبيرة يُرجى التوّجه لأقرب طبيب على الفور. فمثلاً إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم ووصلت إلى أكثر من 39 درجة وشعرت بصداع شديد وبألم شديد في الصدر وشعرت بوجود قصر في التنفس وبوجود دوار أو تعرّق أو شعرت بوجود وخز لا سيما في منطقة مُعينة من الجسم، إذا حدث أي شيء من هذه الأعراض يُرجى التّوجه لأقرب مستشفى أو مركز طوارئ على الفور.

    علاج إصابات الكتف البسيطة وآلام الرقبة في المنزل

    أمّا بالنسبة لإصابات الكتف البسيطة وحدوث ألم بسيط، فيمكن علاج هذا بالمنزل كالتالي:
    . احرص على إراحة المنطقة المُصابة بأقصى قدر في أول 3 أيام، وبعد ذلك ابدأ في تحريك المنطقة المُصابة بصورة معقولة. هذا الأمر يحسّن الإصابة ويجعلك تتعافى بشكل أسرع.
    . استخدم الثلج: في أول الإصابة، ضعْ بعض الثلج في كيس من البلاستيك ثمّ لُف كيس الثلج بمنشفة وبعد ذلك ضعه على المنطقة المُصابة لمدّة ربع ساعة وذلك كل ساعة يومياً. لكن احذر أن يمس الثلج نفسه الجلد لفترة طويلة لأنّ هذا يسبب أضراراً بالبشرة.
    . يمكنك رفع المنطقة المُصابة فوق مستوى القلب وذلك حتى يزول التّورم والألم. يمكنك استخدام بعض الوسائد لتوفير الراحة.
    . يمكنك استخدام بعض المسكنات الآمنة ومن بين أشهر المسكنات الآمنة هو الباراسيتامول.
    . استخدم كمادات دافئة لكن ليس قبل مرور 3 أيام أو 4 أيام وذلك لأنها تزيد من التورم بل استخدمها بعض وضع الثلج لمدّة 3 أيام وذلك حتى يتحسن تدفق الدمّ للمنطقة وتتعافى بشكل سليم.

    إرسال تعليق